خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

رسمياً.. إلغاء الولاية على سفر المرأة السعودية يدخل حيز التنفيذ.. السعوديات يواصلن انتزاع مكاسب الانفتاح.. ويحتفلن على السوشيال ميديا بمكاسب رؤية 2030.. وسفيرة المملكة بواشنطن: قرارات تاريخية تدعو للمساواة

الجمعة، 02 أغسطس 2019 05:00 م
رسمياً.. إلغاء الولاية على سفر المرأة السعودية يدخل حيز التنفيذ.. السعوديات يواصلن انتزاع مكاسب الانفتاح.. ويحتفلن على السوشيال ميديا بمكاسب رؤية 2030.. وسفيرة المملكة بواشنطن: قرارات تاريخية تدعو للمساواة المرأة السعودية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إصرار على استكمال مسيرتها لانتزاع مكاسب الانفتاح على العالم تستمر المرأة السعودية فى مسيرتها نحو التطور، فبعد قيادتها السيارة ودخولها الملاعب الرياضية حيث سجلت المرأة السعودية أرقامًا قياسية فى مختلف فروع الرياضة استطاعت من خلالها رفع راية المملكة عالية، ومشاركتها أيضا فى قطاعات كانت محظورة فى عهود سابقة مثل "الداخلية" و"القضاء"، إضافة إلى خوض أكثر من 40 إمرأة سعودية مجال الغوص، يدخل قرار سفر السعوديات بدون ولاية حيز التنفيذ اليوم، فى خطوة غير مسبوقة ضمن باقة الخطوات التى اتخذها ولى عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان.
 
فقد أدخلت الحكومة السعودية تعديلات على نظامى الأحوال المدنية ووثائق السفر، تعترف بأن المرأة يمكن أن تكون رب أسرة، وتسمح لها بالتقدم لطلب الحصول على جواز سفر من دون الحاجة إلى موافقة ولى الأمر كما كان معمولا به، بحسب ما ذكرت صحيفة عكاظ.

للمرأة نفس حقوق الرجل

بموجب التعديلات الجديدة، أصبح للمرأة الحقوق ذاتها التى يكفلها القانون للرجل فى ما يتعلق بالسفر لمن تجاوزوا 21 عاما، ولن تكون هناك حاجة لتصريح سفر من الولى إلا للحضانة.

ووفقا للصحيفة السعودية، ينص التعديل على أنه يمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبا بذلك من حاملى الجنسية العربية السعودية، وذلك وفقا لما تحدده اللائحة التنفيذية، وشملت التعديلات المادة 91 من النظام إذ أصبح يعد رب الأسرة هو الأب أو الأم بالنسبة إلى الأولاد القصر.

1026541134
 

تفاعل السعوديين على السوشيال ميديا

وفور إعلان الخبر، تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعى، حتى تصدر هاشتاج #لا_ولايه_علي_سفر_المراة، قائمة الترند فى المملكة العربية السعودية، بآلاف التغريدات التى تشيد بهذا القرار.

 

الأميرة ريما: سعيدة بالقرار

قالت سفيرة السعودية في واشنطن، ريمة بنت بندر آل سعود، إنها سعيدة بالقرارات التى سنتها المملكة والتعديلات على قوانين العمل والأحوال المدنية، والتى تهدف إلى رفع مكانة المرأة السعودية.

وأضافت في تغريدة عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، إن هذه اللوائح الجديدة تاريخية، مشيرة إلى أنها تدعو إلى المساواة بين المرأة والرجل، ومن شأنها أن تخلق بلا شك تغييرا حقيقيا للمرأة السعودية.

2516940311550963067
الأميرة ريما

وقالت الأميرة السعودية إن "القيادة في السعودية تثبت عبر هذه التغييرات التزامها بالمساواة بين الجنسين، بداية من إدراج المرأة في المجلس الاستشاري إلى إصدار رخص قيادة لها".

يأتى ذلك فى أول تعليق لها بعد تعديلات نظام وثائق السفر، وقانون الأحوال المدنية بالنسبة للمرأة، التى اتخذتها المملكة والتي تسمح لها لأول مرة بالسفر من دون الولاية.

ونشرت جريدة "أم القرى" الرسمية في السعودية، بيانا حول اعتماد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز التعديلات في نظام وثائق السفر وقانون الأحوال المدنية بالنسبة للمرأة.

وأشار المرسوم الملكي إلى أن التعديلات تشمل، تعديل المادة الثانية، بحيث تسمح بمنح جواز السفر لكل من يقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.

Capture
كما ستسمح بإصدار وزير الداخلية جواز سفر، أو تذكرة مرور بصفة مؤقتة لأي شخص لا يحمل الجنسية العربية السعودية، ليستخدمه فى سفره خارج المملكة والعودة إليها، وتحدد اللائحة التنفيذية حالات إصدارهما وسحبهما.

 

نجاح المرأة فى الرياضة

وقررت المراة السعودية أيضا اختراق مجال الرياضة وإثبات نجاحها به فاستطاعت شيرين أبو الحسن تسلق الجبال مع سعوديات أخريات، وذلك بالصعود لأعلى القمم الجبلية فى العالم، حيث بدأت أولى خطواتها لتحقيق هذا الهدف عبر تسجيل فريق من النساء فى عام 2017، أطلقت عليه فريق "رواسى".

233864-فريق-رواسى-4

ويضم فريق "رواسى" نحو 170 امرأة، تمكن معظمهن من الصعود إلى أعلى القمم الجبلية فى العالم.

وأوضحت أنها استطاعت مع صديقاتها الصعود لقمة جبل "كليمنجارو"، فى تنزانيا، وهى رابع أعلى قمة فى العالم، وأعلى قمة فى قارة أفريقيا.

وكشفت أنها وفريقها تمكن من تسلق عدة قمم حول العالم، منها قمة كليمنجارو فى تنزانيا، قمتى سانت كاترين وجبل موسى فى مصر، والقطبين الشمالى والجنوبى، بالإضافة إلى قمة البرس فى روسيا.

أيضا شاركت 1500 فتاة وسيدة في فعاليات «الحسا تركض»، الماراثون النسائي الأول في السعودية، تحت رعاية مستشفى الموسى التخصصي في المدينة، بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة وهيئة الترفيه.

ونُظِّم الماراثون في مدينة الأحساء، وفازت بالمركز الأول السعودية مزنة نصار عن فئة السيدات، تلتها نساء وافدات في المراكز المتبقية.

أما الدوري السعودى الأول للشطرنج، الذى احتضنه مجمع الأمير فيصل الأولمبى بالرياض، تمكنت خلاله اللاعبات، اللاتى تجاوز عددهن 50 لاعبة، من لفت الأنظار إلى مهاراتهن، وخطفن الأضواء من 250 لاعباً مشاركاً فى البطولة، التى اختتمت بتتويج ثلاث فائزات فى المنافسات النسائية من قِبل الاتحاد السعودى للشطرنج.

 
500 سعودية تتسلمن رخص القيادة

سبق قرار السفر بدون ولاية قرار قيادة المراة السيارة فبعد مرور عام تقريبا على السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، أثبتت قدرتها على تحمل الصعاب  وتسلمت مؤخرا 500 متدربة على قيادة السيارات بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية رخص قيادة المركبات من مرور القصيم بعد اجتيازهن التدريب بمدرسة جامعة القصيم لتعليم القيادة، بعد أن خضعن لـ 11500 ساعة تدريب، منها 2900 ساعة نظريا، و7 آلاف ساعة عمليا، و600 ساعة على أجهزة المحاكاة، وفقا لـ"عكاظ".

وتلتحق المتدربة المجتازة الاختبار ببرنامج لمدة 6 ساعات على 3 أيام تدريب تحصل بعدها على الرخصة، فيما تلتحق غير المجتازة الاختبار ببرنامج 30 ساعة في 12 يوم تدريب للحصول على الرخصة.

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي للمدرسة الدكتور ماجد بن فضي العنزي أنهم يعملون على زيادة الطاقة الاستيعابية، ومضاعفة أعداد المتدربات في المرحلة القادمة، مشيراً إلى أنه تم تدريب وتأهيل 20مدربة سعودية التحقن بالمدرسة أخيراً، كما أنها الآن في طور تدريب وتأهيل دفعة جديدة من المدربات السعوديات للالتحاق بالمدرسة، مؤكدا أن المدرسة تحظى بمدربات سعوديات على كفاءة عالية.

وأضاف أن نسبة من اجتزن الاختبارات بنجاح من المرة الأولى بعد خضوعهن للتدريب أكثر من 90 ٪ من المتدربات، وهذا يدل على كفاءة من يقمن بتدريبهن، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية الحالية للمدرسة زادت تقريبا بنسبة 50٪، إذ من المتوقع حصول دفعة جديدة تزيد على 500 متدربة على رخص قيادة في الشهرين القادمين.

 

وتسلمت الفتاة السعودية أحلام آل ثنيان، أول رخصة قيادة لامرأة سعودية، في 21 رمضان 1439هـ الموافق 4 يونيو 2018، وقامت بنشر الصورة عبر حسابها في "تويتر"، ممتنة للحكومة السعودية على الحلم الذي تحول إلى حقيقة.

ولم تقم المرأة اسعودية بقيادة السيارات فقط بل قادت الشاحنات والطائرات أيضا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة