خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"بلاد الطاقة".. محافظ أسوان يعلن إنتاج نصف طاقة السد العالى من مشروع الطاقة الشمسية سبتمبر المقبل.. 32 شركة تستعد لربط 1465 ميجاوات على الشبكة القومية.. ويؤكد: قادرون على تصدير الكهرباء لأفريقيا والدول العربية

الجمعة، 02 أغسطس 2019 05:30 م
"بلاد الطاقة".. محافظ أسوان يعلن إنتاج نصف طاقة السد العالى من مشروع الطاقة الشمسية سبتمبر المقبل.. 32 شركة تستعد لربط 1465 ميجاوات على الشبكة القومية.. ويؤكد: قادرون على تصدير الكهرباء لأفريقيا والدول العربية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
"بلاد الطاقة".. هكذا أصبح وصف محافظة أسوان بعد تحقيق العديد من الإنجازات فى مشروعات الطاقة، وكان من أبرزها على مدى العصور هو مشروع السد العالى جنوب مصر، ثم تتوالى السنين وتستطيع مصر أن تبنى سد عال جديد ولكن هذه المرة فى مجال الطاقة الشمسية والذى يستهدف إنتاج 2050 ميجا وات بما يعادل إنتاج السد العالى من الطاقة والذى يبلغ 2100 ميجا وات.
 
ألواح-الطاقة-الشمسية-(1)
 
اللواء أحمد إبراهيم، محافظ أسوان، أكد أن شهر سبتمبر المقبل سيشهد دخول 1465 ميجا وات إلى الشبكة القومية للكهرباء للاستفادة منها، بعد إنتاجهم بواسطة 32 شركة بمشروع الطاقة الشمسية بنبان، وهى بمثابة "أكثر من نصف إنتاج السد العالى"، مضيفاً أن مشروع الطاقة الشمسية بنبان يعد من أكبر مشروعات الطاقة النظيفة فى مصر، مشيراً إلى أن المشروع استطاع أن يحقق خلال عام 2018 جائزة أفضل مشروعات البنك الدولى على مستوى العالم.
 
العمل-فى-مشروع-الطاقة-الشمسية-(5)
 
وأضاف محافظ أسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشروع فى انتهائه سيصل إنتاجه إلى 2050 ميجا وات من الطاقة بينما ينتج السد العالى 2100 ميجا وات، مما يمكن وصفه بـ"سد عال" جديد على أرض أسوان، لافتاً إلى أن هذا المشروع العملاق سيتيح لمصر تصدير الطاقة خارجياً سواء للقارة الأفريقية أو لعدد من الدول العربية، مما يعود بالنفع والخير على بلدنا مصر.
 
ألواح-الطاقة-الشمسية-(2)
 
ومن جانبه، قال المهندس جمال محمود، نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، المشرف على المشروع، إن مشروع بنبان للطاقة الشمسية، يعد من المشروعات القومية الواعدة استثمارياً، حيث تم التشغيل الفعلى لـ 21 محطة شمسية حتى الآن تنتج حالياً ألف ميجا وات على الشبكة القومية الموحدة من إجمالى 32 محطة مستهدف تشغيلهم خلال العام الحالى لإنتاج 1465 ميجا وات كمرحلة أولى من إجمالى 42 محطة ستنتج 2050 ميجا وات بما يعادل إنتاج السد العالى ليعد هذا المشروع أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى العالم.
 
ألواح-الطاقة-الشمسية-(3)
 
وأوضح نائب رئيس شركة نقل الكهرباء، بأن حصول مشروع الطاقة الشمسية مؤخراً على الجائزة السنوية لأفضل مشروعات البنك الدولى تميزًا على مستوى العالم، يأتى لأن المشروع تصل إجمالى الاستثمارات به إلى نحو 2 مليار دولار, كما أنه ساهم فى توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
محطة-بنبان-من-الداخل
 
وأشار المشرف على مشروع الطاقة الشمسية ببنبان، إلى أن هناك تنسيق مستمر بين محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم مع مسئولى البنك الدولى والشركات الاستثمارية المنفذة للمشروع بتخصيص نسبة من الاستثمارات للتنمية المجتمعية يهدف رفع جودة البنية الأساسية والخدمات بالمنطقة المحيطة بالمشروع ومنها جارى تنفيذ مشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى "أسوان القاهرة" فى المسافة المواجهة لمشروع الطاقة الشمسية ببنبان بمسافة 9 كيلو متر وبتكلفة 60 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء منطقة خدمات متكاملة يستفيد منها المشروع علاوة على أهالى بنبان والقرى المجاورة ، وهو الذى يتوازى مع دراسة الاستفادة من العمالة المدربة والغير منتظمة التى تعمل حالياً فى مرحلة إنشاء المحطات الشمسية فى مشروعات مستقبلية مماثلة وخاصة أن هذه العمالة اكتسبت الخبرات الكبيرة من العمل فى المشروع لتكون مؤهلة فى هذا المجال الهام.
 
العمل-فى-مشروع-الطاقة-الشمسية-(1)
 
وفى سياق متصل، أكد السيد الفيومى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، أن محافظ أسوان وافق على تشكيل المجلس الاستشارى لمدرسة الطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية" ببنبان بإدارة دراو التعليمية فى مبادرة رائدة هى الأولى على مستوى الجمهورية من أجل دعم التعليم الفنى وخاصة فى مجال الطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن المجلس يهدف إلى إنشاء وتكوين أداة للتواصل والتعاون بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات القطاع الخاص العاملة فى مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى الاهتمام بدعم المدارس الفنية وتزويدها بالموارد والأدوات المطلوبة مع تحديد أنسب الأساليب والوسائل اللازمة لمجابهة التحديات التى تتعلق بجودة الخريجين من طلبة التعليم الفنى فى مجال الطاقة المتجددة وتحسين مستوياتهم التعليمية والعملية.
 
العمل-فى-مشروع-الطاقة-الشمسية-(2)
 
وتابع وكيل وزارة التربية والتعليم، بأن المجلس الاستشارى يهدف أيضاً إلى توفير التدريب العملى للطلاب بما يضمن دمجهم فى سوق العمل ورفع مهاراتهم وإطلاعهم على أخر المستجدات وما توصل إليه العمل الحديث فى مجال الطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن المجلس سوف يساهم فى توفير رؤى جديدة حول التوجهات الاقتصادية فيما يخص قطاع الطاقة المتجددة بأسوان، موضحاً بأن المجلس الاستشارى لمدرسة الطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية" يتشكل من 15 عضواً يضم ممثلين عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص والذين ينتمى أغلبهم للشركات والمستثمرين العاملين بمشروع الطاقة الشمسية ببنبان، بجانب ممثلى مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مشيرًا إلى أن المجلس يحق له الاستعانة بأعضاء من الخارج وذلك لفترات دائمة أو مؤقتة تحقيقاً للمنفعة والصالح العام.
 
 
العمل-فى-مشروع-الطاقة-الشمسية-(3)

 

العمل-فى-مشروع-الطاقة-الشمسية-(4)


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة