خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

معلومات لا تعرفها عن "منظومة الدعم".. 11.4 رغيف متوسط نصيب الأسرة يوميا.. الدولة تدعم 80 مليار رغيف سنويًا و10% من السلع الغذائية.. واستهلاك الأسر بالريف يفوق المدن.. و"الإحصاء": الدعم الحكومى يواجه الغلاء

الإثنين، 19 أغسطس 2019 11:30 ص
معلومات لا تعرفها عن "منظومة الدعم".. 11.4 رغيف متوسط نصيب الأسرة يوميا.. الدولة تدعم 80 مليار رغيف سنويًا و10% من السلع الغذائية.. واستهلاك الأسر بالريف يفوق المدن.. و"الإحصاء": الدعم الحكومى يواجه الغلاء خبز وبطاقات تموين
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أن أقرت الحكومة منظومة الدعم الجديدة، وهى ترفع شعارا واحدا فقط وهو: "لابد أن يحصل كل مواطن على حقه كاملا فى منظومة الدعم بعيدا عن الانتهازية والاستغلال"، ومن أجل تحقيق هذا الشعار خاصة فى منظومة "الخبز البلدى"، الذى يعد أهم أركان منظومة دعم الغذاء والسلع التموينية، تدعم الدولة نحو 80 مليار رغيف سنويا، وهذا طبقا للأرقام التى وثقتها نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك للمصريين لعام 2017/2018، المعلنة حديثا من قبل جهاز الإحصاء.

 

 

وكشفت نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017/2018، أن متوسط نصيب الأسرة يومياً من استهلاك الخبز البلدى المدعم يبلغ 11.4 رغيف على مستوى الجمهورية، وهو ما يعنى أن الأسرة الواحدة تستهلك نحو 4161 رغيفا سنوياً، وبحسب بيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية، تدعم الدولة 19 مليون أسرة فى منظومة دعم الخبز البلدى أى تدعم الدولة نحو 80 مليار رغيف سنوياً "19 مليون أسرة × 4161 رغيفا للأسرة الواحدة = 80 مليار رغيف سنوياً".

 

فى السياق ذاته، أظهرت النتائج الإحصائية، أن متوسط نصيب الأسرة يومياً من استهلاك الخبز البلدى المدعم يبلغ فى الحضر 9.6 رغيف، بينما يبلغ 12.9 رغيف بالريف، وهو ما يشير إلى أن استهلاك الأسر الريفية من الخبز يفوق الأسر الحضرية، كما يشير إلى أن الأسر التى تعيش فى الريف أكثر استفادة من الدعم الغذائى خاصة فى الخبز مقارنة بالحضر.

 

 

وأوضحت النتائج أن إجمالى نسبة ما تحصل عليه الأسرة من دعم للسلع الغذائية وفقا للمنظومة الجديدة للدعم يبلغ 10.1% من إجمالى استهلاك الأسر من الغذاء، وهو ما يرفع جزء من عبء غلاء الأسعار عن كاهل الأسر، خاصة فى الريف، حيث تبلغ به نسبة هذا الدعم 11.3%، بينما تبلغ 8.8% فى الحضر.

 

ولفتت النتائج الإحصائية، إلى أن متوسط الدعم الغذائى السنوى المقدم من الدولة للأسر المصرية شهد ارتفاعا إلى 2000 جنيه فى هذا البحث، مقارنة بـ860 جنيها فى نتائج البحث السابق لعام 2015، مؤكدة أنه لا تزال الدولة تغطى نسبة 88.5% من الأسر المصرية بالدعم التموينى.

 

كما أظهرت النتائج، الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن نسبة دعم الدولة للسلع الأساسية تختلف من سلعة لأخرى، وبين الحضر والريف، فمثلا تبلغ فى الأرز 14.9% من إجمالى حجم الأرز الذى يستهلكه المصريون على مستوى الجمهورية، وتبلغ تلك النسبة 11.7% فى الريف، مقابل 19.9% بالحضر.

 

 

أما حجم الدعم الذى توفره الدولة فى استهلاك المصريين من الزيت، تبلغ نسبته 83.6% على مستوى الجمهورية "89.4% فى الريف، 75.7% فى الحضر"، بينما تصل نسبة الدعم للسكر إلى 83.9% على مستوى الجمهورية، بالغة 88.6% فى الريف، مقابل 76.2% بالحضر من إجمالى حجم السكر المستهلك للمصريين.

 

ووفقا لمنظومة الدعم التى تقدمها الدولة، تختلف نسب الدعم بين أقاليم الجمهورية، حيث تتمثل أعلى نسبة فى ريف الوجه القبلى، والذى تدعم الدولة السلع الغذائية المستهلكة من قبل الأسرة المصرية به بنسبة 11.6% من إجمالى حجم الطعام والشراب المستهلك، يليه ريف وجه بحرى والمحافظات الحدودية، والتى تصل نسبة الدعم للأسر المصرية بهما إلى 11% فى كل منهما.

 

فيما تتمثل النسبة الأقل فى الدعم المقدم من الدولة للسلع الغذائية فى المحافظات الحضرية بـ8.1% من حجم الطعام والشراب المستهلك من قبل الأسر المصرية بتلك المحافظات، وتزيد هذه النسبة قليلا فى حضر وجه بحرى لتصل إلى 9.2%، بينما تبلغ فى حضر وجه قبلى 9.4% من إجمالى السلع الغذائية المستهلكة للأسرة الواحدة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة