خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

علماء ناسا يستعدون لمواجهة كويكب يقترب من الأرض ملقب باسم إله مصرى قديم

الإثنين، 19 أغسطس 2019 02:33 م
علماء ناسا يستعدون لمواجهة كويكب يقترب من الأرض ملقب باسم إله مصرى قديم كويكب
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد ناسا لوصول كويكب عملاق ملقب باسم إله مصرى قديم، والذى سيتأرجح بالقرب من الأرض فى أقل من عقد.

ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، سيبلغ عرض الكويكب، المعروف باسم 99942 أبوفيس، نحو 340 مترًا، كما أنه فى ارتفاع برج إيفل، وسيكون على سرعة تقارب 25000 ميل فى الساعة عندما يصل إلى الأرض.

وسيقترب الكويكب على مسافة 19000 ميل (31000 كم) من سطح الأرض، داخل حلقة بعض أقمار كوكبنا والمركبات الفضائية المدارية.

اكتشف العلماء كويكبات صغيرة، فى حدود 5-10 أمتار، وهى تقترب من الأرض على مسافة مماثلة، ولكن من النادر أن يمر كويكب بهذا الحجم بالقرب من الأرض، وتدعى ناسا أن أبوفيس سيقترب إلى درجة أنه قد يتأثر بجاذبية الأرض.

وقال دافيد فارنوشيا ، عالم الفلك فى مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع لجى بى إل: "إننا نعلم بالفعل أن اللقاء الوثيق مع الأرض سيغير مدار أبوفيس، لكن نماذجنا تظهر أيضًا أن النهج الوثيق يمكن أن يغير الطريقة التى يدور بها هذا الكويكب، ومن المحتمل أن تكون هناك بعض التغييرات السطحية، مثل الانهيارات الثلجية الصغيرة".

يتم تصنيف أبوفيس ككويكب خطير محتمل (PHA) ، وتشير الحسابات الحالية إلى أن لديه فرصة 1 فى 100000 للاصطدام بالأرض، ومع ذلك، من المتوقع أن تستبعد القياسات المستقبلية أى آثار محتملة، وفقًا لوكالة ناسا.

سوف يكون الكويكب مرئيًا من الأرض بالعين المجردة، إذ سيظهر كبقعة من الضوء المنتشر فى السماء، ويزداد إشراقًا وأسرع مع مرور الوقت.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة