الرئيس يكرم علماء مصر.. السيسي: حان الوقت ليقوم اقتصادنا على العلم والمعرفة.. يؤكد: البحث العلمى من أولوياتنا.. التعليم العالى: نعمل بـ27 مشروعا تعليميا قوميا.. و48.5 مليار جنيه ميزانية الجامعات الأهلية الجديدة

الأحد، 18 أغسطس 2019 01:03 م
الرئيس يكرم علماء مصر.. السيسي: حان الوقت ليقوم اقتصادنا على العلم والمعرفة.. يؤكد: البحث العلمى من أولوياتنا.. التعليم العالى: نعمل بـ27 مشروعا تعليميا قوميا.. و48.5 مليار جنيه ميزانية الجامعات الأهلية الجديدة الرئيس يكرم علماء مصر
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعظيما لدور العلم والعلماء، وتأكيدا لسياسة الدولة فى تقدير علماء الأمة، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على إعادة الاحتفال بعيد العلم وتكريم علماء الأمة، حيث كرم الرئيس اليوم 18 عالمًا من علماء مصر الفائزين بجوائز الدولة.

عيد العلم (10)

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى: "حان الوقت لأن يتحول الاقتصاد المصري ليقوم على العلم والمعرفة فالسباق الحضارى إحدى سمات عالمنا المعاصر يعتمد على ما تنتجه الشعوب وما يكون بها من نمو اقتصادى عملاق".

      عيد العلم (7)       

وخلال الاحتفالية أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة تسير بخطوات واسعة فى أكثر من 27 مشروعًا تعليميا قوميا لتعظيم فرص وتوفير خدمات التعليم العالى والبحث العلمى، والوصول إلى أفكار وتطبيقات ومستوى خريجين وباحثين متميز وقادر على المنافسة، موضحا أن الاحتفال يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالعلم والعلماء وان الوزارة أعدت استراتيجية كاملة لدراسة سوق العمل قبل إنشاء أى تخصصات جديدة.

عيد العلم (3)

وأوضح وزير التعليم العالى، خلال كلمته باحتفالية عيد العلم التى شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، أن ميزانية الجامعات والمعاهد الحكومية بلغت 43.5 مليار جنيه، وهناك 122 ألف عضو هيئة تدريس وعضو هيئة معاينة بهذه الجامعات يخدمون 3 ملايين طالب يدخل منهم سوق العمل 600 ألف خريج فى كافة التخصصات سنويا، مشيرا إلى أن مصر لديها 1200 مبعوث فى الجامعات الأجنبية وتستضيف 60 ألف طالب من مختلف الجنسيات كطلاب وافدين.

عيد العلم (6)

وأشار عبد الغفار، إلى إنشاء 3 جامعات حكومية جديدة هى جامعات الوادى الجديد ومطروح والأقصر وجامعة الغردقة التى يجرى إنشائها حاليا، مؤكدا أنه تم بالفعل ويتم حاليا زيادة عدد كليات الجامعات الحكومية والتوسع فى إنشاء برامج الساعات المعتمدة للانفاق على التطوير والتحديث، كما أن عدد المستشفيات الجامعية زاد للتدريب والتعليم وتقديم الخدمة العلاجية، معلنا أن تصنيف شنغهاى الصينى والذى يعد الأقوى فى مجال التصنيفات العالمية للجامعات تضمن 5 جامعات مصرية فى نسخته الأخيرة التى أعلنت منذ يومين واحتلت هذه الجامعات المصريةة 60 مركزا متقدما فى التخصصات العلمية.

عيد العلم (5)

وأشار وزير التعليم العالى، إلى أنه يجرى الآن إنشاء جامعات أهلية ودولية جديدة بتكلفة 48.5 المليار جنيه وهى جامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة بشرم الشيخ والطور ورأس سدر والجامعة والاكاديمية العليا للعلوم بهضبة الجلالة وجامعة العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة والمرحلة الثانية من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والجامعة المصرية اليابانية، مؤكدا أنها من الجامعات الذكية ذات الشراكة مع الجامعات العالمية وبتخصصات تتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة التى تعتمد على مزج التكنولوجيات، كما أن هناك 3 جامعات تكنولوجية جديدة تبدأ الدراسة بها هذا العام.

عيد العلم (2)

وأكد عبد الغفار، أن الإنفاق على البحث العلمى والتطوير بلغ 23.6 مليار جنيه، وهناك 250 ألف بحث منشور دوليا، موضحا أن التعاون الدولى فى الأبحاث المشتركة مع دول العالم وفى التكنولوجيات البازعة زاد بنسبة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، موضحا أن مصر انتهت من 20 مشروعا تشريعيا لخلق بيئة تشريعية ملائمة للتطوير المنشود فى البحث العلمى والتكنولوجيا، قائلا: "نبذل كل ما فى الوسع من جهد لتنفيذ ما تستهدفه مصر من التنمية المستدامة".

عيد العلم (4)

وشهد الحضور فيلما تسجيليا عن المشروعات التعليمية القوية التى انطلقت إشارة البدء فيها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أكد فيما مضى ضرورة تغيير ثقافة التعليم وبناء الإنسان، حيث أكد الفيلم التسجيلى أن الهدف سيبقى منشآت تعليمية تواكب الثورة التكنولوجية الأخيرة وربطها بالإستراتيجية القومية المرتبطة بالوظائف.

 

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسى كلا من:

  1. الدكتور محمد عبد القادر على صبح الأستاذ بمركز أمراض الكلى والمسالك البولية  ـ جامعة المنصورة
  2. الدكتور نبيل عبد الباسط إبراهيم سليم الأستاذ المتفرغ بالمركز القومى للبحوث.
  3. الدكتور جمال الدين إبراهيم محمد ابو السرور الأستاذ المتفرغ بكلية الطب ـ جامعة الأزهر
  4. الدكتور نبيل عبد المجيد محمود صالح الأستاذ الباحث المتفرغ بالمركز القومى للبحوث
  5. الدكتور هانى عبد العزيز طلبة الشيمى الأستاذ بكلية الزراعة ـ جامعة القاهرة
  6. الدكتور أسامة أحمد محمد على بدارى أستاذ بكلية الصيدلة ـ جامعة عين شمس
  7. الدكتور تيمور مصطفى إبراهيم أبو هنيدى أستاذ متفرغ بكلية الطب ـ جامعة القاهرة
  8. الدكتور شريف حسين عبد الرازق قنديل أستاذ متفرغ بمعهد الدراسات العليا والبحوث ـ جامعة  الإسكندرية
  9. الدكتور دسوقى أحمد محمد عبد الحليم أستاذ بمعهد الهندسة الوراثية ـبمدينة الأبحاث العلمية ـ برج العرب
  10. الدكتور هشام جابر عبد الوهاب العنانى أستاذ متفرغ بكلية الطب ـ جامعة القاهرة
  11. الدكتور أمير فؤاد سوريال عطية أستاذ بكلية الهندسة ـ جامعة القاهرة
  12. الدكتور محمد لبيب راغب سالم أستاذ بكلية العلوم ـ جامعة طنطا
  13. الدكتور طارق عبد المنعم معين الديسطى أستاذ بمركز أمراض الكلى والمسالك ـ جامعة المنصورة
  14. الدكتور صلاح صبرى أحمد عبيه أستاذ بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
  15. الدكتورة إيمان محمد حسين خضر أستاذ متفرع بكلية الطب ـ جامعة أسيوط
  16. الدكتور محمود محمد محمد النحاس أستاذ متفرغ بكلية التربية ـ جامعة عين شمس
  17. الدكتورة رجاء طه أحمد منصور مديرة المركز المصرى لأطفال الأنابيب
  18. الدكتورة مها سعد على زكى محمود أستاذ باحث بالمركز القومى للبحوث
عيد العلم (1)
 
عيد العلم (8)
 
 
عيد العلم (9)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة