خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مصر تحتفل بعلمائها.. كيف أصبح "العلم" ضمن أولويات الرئيس ؟ أطلق مبادرة قومية لبناء مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.. ونواب: اهتمام السيسى بتكريم العلماء وأساتذة الجامعات يؤكد أن البحث العلمى أبرز أولوياته

الأحد، 18 أغسطس 2019 10:29 ص
مصر تحتفل بعلمائها.. كيف أصبح "العلم" ضمن أولويات الرئيس ؟ أطلق مبادرة قومية لبناء مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.. ونواب: اهتمام السيسى بتكريم العلماء وأساتذة الجامعات يؤكد أن البحث العلمى أبرز أولوياته احتفال السيسى بعيد العلم
كتب محمد السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت مصر، اليوم الأحد، بـ "عيد العلم" الذى يقام تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وكبار رجال الدولة، ليظهر مدى اهتمام القيادة السياسية بالعلماء، من خلال تكريم عدد من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية والذين ساهموا بالأبحاث التى قاموا بها فى خدمة المجتمع وأهداف التنمية فى مصر.

 

بداية احتفال مصر بعيد العلم كان فى 17 أغسطس منذ عام 1944 إلا أنه فى عام 1958 غير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر موعد عيد العلم إلى 21 ديسمبر وهو تاريخ افتتاح جامعة القاهرة فى عام 1908، وشهد احتفالات مصر بهذا اليوم تكريم الرئيس الراحل لكل من كوكب الشرق أم كلثوم والموسيقار محمد عبد الوهاب عام 1965.

 

كان أول المحتفى بهم فى عيد العلم طه حسين فى عام 1958 ثم عباس العقاد 1959 ثم توفيق الحكيم 1960، وفى عام 2014 أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى المبادرة القومية نحو بناء مجتمع مصر يتعلم ويفكر ويبتكر وهى المبادرة إلى كان الرئيس قد كلف المجلس التخصصى للتعليم والبحث العلمى بإعدادها والتى تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الانسان المصرى.

 

فى هذا السياق، أكدت النائبة هالة أبو السعد، أن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على تكريم الأساتذة والعلماء من كل عام فى عيد العلم يؤكد مدى اهتمام وحرص القيادة السياسية المصرية على تشجيع العلماء وتقدير الإسهامات العلمية التى يقدمونها للوطن.

 

وأضافت النائبة هالة أبو السعد، أن البحث العلمى يعد أحد أبرز العوامل التى تعتمد عليها الدول المتقدمة لتحقيق النجاحات فى مختلف المجالات، وبالتالى فإن الاهتمام بالبحث العلمى وتشجيع العلماء هو أمر لا مفر منه كى تشهد مصر مزيد من التقدم.

 

من جانبه أكد مصطفى بكرى عضو مجلس النواب أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يعطى اهتماما خاصا بالعلم والبحث العلمى وخاصة أنه يدرك أن التقدم الاقتصادى والتنموى مرهون بالعلم و البحث العلمى.

وأضاف مصطفى بكرى فى تصريحات له : "يأتى احتفال الرئيس بعيد العلم بعد أن شهدنا معه افتتاح عدد من المشروعات، تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.

واختتم مصطفى بكرى قائلا: "البحث العلمى والاهتمام بالعلم هى واحدة من الأولويات الهامة للرئيس ، كما أن زيادة المبالغ المخصصة للبحث العلمى كما هو وارد فى الدستور يعطى أهمية بالغة على أن مصر تسعى إلى منافسه حقيقة من خلال التقدم العلمى و التكنولوجى".

فيما أكد النائب سامى رمضان، أن عيد العلم هى فرصة مهمة للاهتمام وتدعيم البحث العلمى ليواكب التطور الهائل الذى يشهده العالم الفترة الراهنة، والذى كان له آثاره الإيجابية فى تطوير وتنمية العملية التعليمية ويساهم فى تكوين الثقافات والمفاهيم بصورة صحيحة.

ووجه النائب سامى رمضان، التهنئة لرجال العلم والفكر والثقافة وكل المهتمين بالابتكار والبحث العلمى بعيد العلم، موضحا أن البحث العلمى يجعل النشئ يبنى على أساس علمى متميز ويكون له مردود كبير فى بناء المجتمع.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على تكريم العلماء فى عيد العلم يؤكد أن القيادة السياسية تعطى اهتماما كبيرا بالعلم والبحث العلمى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة