خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. جداريات قنا "فوتوسيشن" الصعايدة.. خليط بين الحضارة الفرعونية وطبيعة حياة الصعيد اليومية.. 18 صورة ترصد واقعها بين تطويرها فى المدينة وإهمالها فى القرى.. وخطة لتطوير جداريات القرى لتصبح مزارا لالتقاط الصور

الأحد، 18 أغسطس 2019 05:30 م
صور.. جداريات قنا "فوتوسيشن" الصعايدة.. خليط بين الحضارة الفرعونية وطبيعة حياة الصعيد اليومية.. 18 صورة ترصد واقعها بين تطويرها فى المدينة وإهمالها فى القرى.. وخطة لتطوير جداريات القرى لتصبح مزارا لالتقاط الصور
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جداريات القنائى تمثل المظهر الحضارى والجمالى التى تتميز به المحافظة من ناحية الشكل الجمالى والمظاهر الطبيعية والتى حولتها إلى "فوتو سيشن" لالتقاط الصور، وتخليد الذكريات بين العائلات والأصدقاء سواء فى التخلى عن فكرة الذهاب للاستوديوهات والتقاط الصور أصبح من العادات السائدة التى يحرص عليها أبناء المحافظة أو غيرهم من الزائرين.

1-تمثال-يزين-محافظة-قنا

الجداريات الموجودة على مستوى محافظة قنا خليط بين الحياة الفرعونية وبين حياة الصعايدة اليومية، والتى تتمثل فى صورة مجسمات للفلاحة وأدوات الزراعة التى يستغلونها يومياً فى حياتهم، الجداريات جعلت "قنا" ضمن منصات التتويج حصلت بها على جائزة المركز الدولى للسير الذاتية بكامبردج واختيارها محافظة قنا أجمل وأنظف بيئة على مستوى الجمهورية وشهادة الأيزو فى نظام الإدارة البيئية لعام 2004 بفضل المناظر والمشاهد التى تغطى المحافظة لتلك الجداريات.

2-جدريات-القنائى

وتعتبر منطقة كوبرى دندرة الموجودة على مدخل المحافظة هى الأجمل فى المواقع الأبرز والأجمل خاصة أنها تقترب من منطقة كورنيش النيل، وتحولت تلك المنطقة إلى فوتوسيشن للأهالى لالتقاط الصور التذكارية وخاصة العرسان حيث تشهد تلك المنطقة فى أيام إجازات الصيف وأيام الاثنين والخميس من كل أسبوع زحام شديد نتيجة ذهاب العرسان والعائلات لالتقاط الصور التذكارية.

كما أن المحافظة يوجد بها مجسمات وعدد من النوافير التى تنتشر بجميع كافة الميادين تختلف أشكالها عن الأخرى وتجسد حياة المجتمع القنائى خاصة من ناحية الطبيعة التى ترتبط بحياة الصعيد فى أغلب النافورات تتميز بإشكال ساقية المزارع ويوجد جداريات تحاكى حياة المصريين وانتصارات أكتوبر وجانب من حياة الفراعنة.

3-تمثال-فى-منطقة-الجدريات

الجداريات والنافوات عانت خلال الفترة الماضية من عدم وجود عمليات إحلال وتجديد للمواتير التى تشغلها فضلا عن تهالك الإنارة بشكل كامل وعدم وجود أعمال تنظيف دورى قلل من القيمة الجمالية باستثناء جداريات القنائى الموجودة أعلى كوبرى دندرة، والموجودة فى المدينة بصفة عامة بينما تعانى الجداريات والمناظر الطبيعة فى القرى لمزيد من الإهمال وتحولت إلى أمكان لجمع القمامة.

محمد سيد أحد الأهالى أكد أن أغلب سكان المحافظة يحرصون للذهاب لالتقاط الصور التذكارية خلال مناسبات الأفراح وذلك من إنشائها ويقوم العرسان بالتردد عليها وتنظيم "فوتوسيشن" وانتشاء الجداريات بالمحافظة ساهم فى عملية جذب خاصة أنها تتميز بمظهر جمالى كبير.

4-تمثال-امام-الجدريات

حمزة حسين أحد الأهالى أكد أن الجداريات فى محافظة قنا تحتفظ بشكلها الجمالى لكن اغلب النافورات تعرضت للإهمال وتحتاج لصيانات دورية حتى تعود إلى شكلها القديم وتعمل بكفأة منذ أن تم إنشائها وفى القرى أغلبها متعطل، وعدم تعيين خدمات جعلها عرضة للعبث من جانب المارة، وهناك عدد من النوافير تعطلت بالكامل وغاب عنها المظهر الجمالى.

5-مناظر-طبيبعة--للجدريات

منى أحمد إحدى الأهالى أكدت أن الجداريات تحتاج إلى مزيد من الاهتمام خاصة فى مركز قوص حيث تحول الجداريات إلى مشاهد مؤسفة نتيجة الاهمال التى طرأ عليها نتيجة عدم الاهتمام بها والقيام بتنظيفها بصورة دورية.

 

 
6-حمام-على-الجدريات
 

 

7-تمثااليين-بمنطقة-الجدريات
 

 

8-مناظر-طبيبعة-للجدريات
 

 

9-جدريات-القنائى
 

 

10--جدريات-القنائى-بقنا
 

 

11-جدريات-القنائى
 

 

12--تمثال-اعلى-الجدارية
 

 

13-قمامة-بجوار-الجدريات
 

 

14-جدارية-على-شكل-مسلات-فرعونية
 

 

15-اشكال-فرعونية
 

 

16-اشكال-فرعونية
 

 

17-سور-نافوة-بقوص
 

 

18-نافورة-متهالكة-بقنا
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة