خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الإمارات تنتخب مجلسها الاتحادى.. فتح باب الترشح لمدة 5 أيام.. حضور مميز للمرأة فى القوائم الانتخابية بـ 50.62% ومشاركة واسعة للشباب.. خطة شاملة لتأمين التصويت فى 39 مركز اقتراع.. وانطلاق الماراثون أكتوبر المقبل

الأحد، 18 أغسطس 2019 04:30 م
الإمارات تنتخب مجلسها الاتحادى.. فتح باب الترشح لمدة 5 أيام.. حضور مميز للمرأة فى القوائم الانتخابية بـ 50.62% ومشاركة واسعة للشباب.. خطة شاملة لتأمين التصويت فى 39 مركز اقتراع.. وانطلاق الماراثون أكتوبر المقبل الامارات تنتخب مجلسها الاتحادي
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت مراكز تلقي طلبات الترشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي 2019، اليوم، الأحد، في تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية الراغبين في خوض المنافسة، والترشح لعضوية الدورة الرابعة لانتخابات المجلس، المزمع إجراؤها خلال شهر أكتوبر المقبل.

وبحسب صحيفة الاتحاد الإماراتية، سيتم تلقى الطلبات الفترة من 18 ولغاية 22 أغسطس 2019، وفتحت منذ الـ 8 صباحا مقار تسجيل على مستوى الدولة، أبوابها في تمام لاستقبال الراغبين في الترشح لعضوية المجلس ممن تتوافر لديهم الشروط، حيث ستتم عملية التسجيل على مدار 5 أيام متتالية، أى حتى الخميس المقبل 22 أغسطس.

ECO0ZS6XUAEC55d

ووفقاً للجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي 2019، ستقوم اللجنة الوطنية للانتخابات بإعلان القائمة الأولية للمرشحين يوم 25 من الشهر الجاري، مع منح أعضاء الهيئات الانتخابية الحق في تقديم طلبات الاعتراض على المرشحين خلال الفترة من 26 إلى 28 من الشهر نفسه، على أن تعلن القائمة النهائية في الـ 3 من شهر سبتمبر المقبل، ويستطيع المرشح سحب طلب ترشيحه في موعد أقصاه 15 سبتمبر المقبل.

 

 

 

شروط الترشح

وحول شروط الترشح، قالت اللجنة أن على الراغبين في الترشح لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتى أن تتوفر فيهم الشروط الدستورية، وهي أن يكون من مواطني إحدى إمارات الاتحاد، ويقيم بصفة دائمة في الإمارة التي يمثلها في المجلس الوطني الاتحادي، وألا يقل سنه عن 25 سنة ميلادية (أي أن يكون من مواليد يوم 04 أكتوبر عام 1994 وما قبله)، وأن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية، محمود السيرة، حسن السمعة، لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره طبقاً للقانون، وأن يكون لديه إلمام كافٍ بالقراءة والكتابة.

وحددت اللجنة الإماراتية إجراءات الترشح وفقاً للتعليمات التنفيذية بأن يتم تقديم طلبات الترشح بواسطة طالب الترشح نفسه أو بواسطة وكيل عنه بموجب وكالة خاصة، وتقديم طلب الترشح إلى لجنة الإمارة التي ينتمي إليها طالب الترشح في الأماكن التي حددتها اللجنة.

 

 

زيادة عدد القوائم والمرأة والشباب فى المقدمة

وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات فى الإمارات عن زيادة أعضاء لجان الإمارات من 48 عضواً إلى 50 عضواً، وتضم القوائم التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية للانتخابات 337 ألفاً و738 عضواً بزيادة تصل إلى 50.58% ، حيث تحظى المرأة الإماراتية بحضور مميز في القوائم الانتخابية للعام 2019 بنسبة تصل إلى 50.62% مقابل نسبة الذكور التي بلغت 49.38%، .

وبحسب اللجنة الإماراتية، تميّزت القوائم المعلنة بمشاركة كبيرة من الشباب، حيث بلغت نسبة الشباب في قوائم عام 2019 (من الفترة العمرية 21 عاماً ولغاية 40 عاماً) 61.32% من إجمالي قوائم الهيئات الانتخابية، حيث يشكل الشباب من عمر 21 عاماً إلى 30 عاماً نسبة 30.04%، فيما تبلغ الفئة العمرية من 31 عاماً إلى 40 عاماً نسبة 31.28%، وهو ما يفسح المجال لمشاركة واسعة من الشباب الإماراتي في العملية الانتخابية التي سوف تمتد على جميع مناطق دولة الإمارات لاختيار ممثلين لهم تحت قبة المجلس الوطني الاتحادي.

ECOct35X4AE2PTR
 

خطة أمنية لتأمين الاقتراع

من جانبه أكد اللواء عبدالعزيز مكتوم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي في وزارة الداخلية الإماراتية، نائب رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين انتخابات المجلس الوطني 2019، أن اللجنة أعدت خطة أمنية محكمة لتأمين سير الانتخابات ، والتي تقام في 39 مركزا انتخابيا على مستوى الدولة.

وأضاف أنها ستعمل على تذليل كل العقبات التي قد تعترض سير العملية الانتخابية وحدد مجموعة من الإرشادات الواجب على الناخبين اتباعها لإنجاح العملية خصوصا يوم الاقتراع، من بينها عدم الانصياع للشائعات وترديدها، وعدم التدافع أمام اللجان الانتخابية.

وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين انتخابات المجلس الوطني، إن هناك خطة أمنية متكاملة تمت مناقشتها، من قبل اللجنة الأمنية العليا لتأمين انتخابات المجلس الوطني، وتهدف في المقام الأول إلى التسهيل على الناخبين للإدلاء بأصواتهم وإجراء عملية التصويت بكل سهولة ويسر، كما أن الخطة ستسهم في تحقيق النظام العام وضمان سير عملية الاقتراع بكل يسر وسلاسة، في كل المراكز الانتخابية الموجودة بإمارات الدولة.

وأوضح أن الخطة ستعمل على تذليل جميع العقبات أمام سير عمل لجان الانتخابات، وتأمين وصول الناخبين إلى مواقع الاقتراع، والخروج منها، وتنظيم وتسهيل عملية دخولهم إلى هناك، وتسهيل عملية التصويت بما يحقق أكبر مشاركة من أعضاء الهيئة الانتخابية، والخروج بأفضل صورة تليق بالتجربة الانتخابية الإماراتية.

 

ECO1TTEXYAA7UsK
 

ما هو المجلس الوطني الاتحادي ووظيفته؟

ويعتبر المجلس الوطني الاتحادي فى الإمارات السلطة الرابعة في الدولة، وله دوره البرلماني والاستشاري كممثل لشعب الإمارات كافة، ويتشكل المجلس من 40 عضواً، يتم تعيين نصفهم من قبل حكام الإمارات، ويُنتخب النصف الآخر من قبل الشعب.

ويعد من أهم أدواره مراجعة القوانين الاتحادية ورفع التوصيات بشأنها، ومنها مناقشة مشروعات القوانين الاتحادية، بما فيها مشروعات القوانين المالية، وإقرارها، وتعديلها، أو رفضها، ومراجعة مشروع الميزانية العامة للدول إبداء الرأي في المعاهدات، والاتفاقيات الدولية، ومناقشة الموضوعات العامة التي تتعلق بشؤون الاتحاد، وتقديم التوصيات.

ECPaVesXYAEVwHo
 
 
ECPaVeuX4AAC1A-
 
ECPFNdLXoAA8usW
 
ECP-G-CXYAI3rLW

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة