خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو.. السيسي يفتتح مشروعات الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب.. مدير جهاز الخدمة الوطنية: وفرنا 15 ألف وظيفة.. الوطنية للزراعات المحمية: أكبر مشروع زراعى بالصعيد على 62ألف فدان.. ومدير شركة إسبانية:ما يحدث معجزة

السبت، 17 أغسطس 2019 01:39 م
فيديو.. السيسي يفتتح مشروعات الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب.. مدير جهاز الخدمة الوطنية: وفرنا 15 ألف وظيفة.. الوطنية للزراعات المحمية: أكبر مشروع زراعى بالصعيد على 62ألف فدان.. ومدير شركة إسبانية:ما يحدث معجزة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد عبد العظيم - عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم عددا من المشروعات، تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور، وبدأت مراسم الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ومن جانبه قال اللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إن الجهاز وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالمساهمة مع أجهزة الدولة، يقوم بتنفيذ عدد من المشروعات الإنتاجية فى مختلف المجالات، ومشروعات الإنتاج الزراعى من أهمها.

 

وأوضح أمين، أن الجهاز نفذ عددا من المشروعات منها منطقة الحمام بمطروح، والعاشر من رمضان، وكذلك محافظة الاسماعيلية، ومنطقة اللاهون بالفيوم، والفشن بنى سويف، ومركز العدوة فى محافظة المنيا.

 

وأوضح مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن مشروع الصوب الزراعية يجعل هناك زيادة فى القدرة على التمثيل الأكبر المتاح للأراضى الزراعية، وكذلك ترشيد الاستخدام من الموارد المائية، حيث تقدر جملة الموارد المائية بمصر حوالى 80 مليار متر مكعب تمثل 70% منها من نهر النيل، كما أن أغراض الزراعة تمثل 79% من موارد المياه داخل مصر.

وقال اللواء مصطفى أمين، إن مشروع الصوب الزراعية وفر حوالى 15 ألف فرصة عمل من مختلف التخصصات من مختلف التخصصات، كما أن به مشروع هام لإنتاج البذور، حيث يتم حالياً استيراد كميات كبيرة منها من الخارج.

 

ولفت مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إلى أن المشروع يجعل هناك تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض بتطبيق الأساليب العلمية الحديثة، كما يحقق استخدام البيوت الزراعية ترشيد كبير فى مياه الرى، حيث يقل استخدام المياه بنسبة 40% من تحقيق ضعف الإنتاجية، وعالية التكنولوجيا تقلل استخدام المياه بنسبة 80% ، من خلال التحكم البيئى.

 

ومن جانبه، قال اللواء محمد عبد الحى محمود، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، إن الدولة المصرية تستورد 98% من بذور الخضروات بقيمة تصل 1.5 مليار دولار، متابعا أن هذه الفاتورة دفعت الشركة إلى اقتحام هذا المجال والبدء فى إنتاج بذور ذات كفاءة كبيرة.

 

وأضاف عبد الحى ، أن الشركة تخطط لتوفير 4.7 مليار بذرة، حيث حقق هذا الرقم نحو 60 % من احتياجات الدولة فى 4 سنوات، موضحًا أن توفير غذاء صحى أمن للمواطن المصرى، والمساهمة فى تقليل الفجوة الزراعية على رأس أولويات الشركة، موضحا أنه تم إنتاج كمية كبيرة من الخضروات للمساهمة فى الحفاظ على الأسعار، خاصة من للخضروات الاستراتيجية.

 

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، إلى أن معدل التضخم شهد تراجعا كبيرا بسبب ما تم ضخه من منتجات زراعية استراتيجية داخل السوق المصرى، لافتا إلى أن رسالة الشركة تهدف إلى بناء وتطوير استراتيجيات زراعية حديثة، والعمل على خفض الأسعار ومعدل التضخم السنوى.

 

واستعرض اللواء محمد عبد الحى محمود، العديد من المشروعات الكبيرة التى نفذتها الشركة الوطنية للزراعات المحمية داخل المحافظات المختلفة، والتى تهدف إلى توفير الأغذية والمنتجات المختلفة إلى المواطنين فى هذه المحافظات.

 

فيما أكد خوسيه خامينيس، مدير عام شركة مريديان الإسبانية العالمية، المتخصصة فى تحسين البذور المهجنة، أن اليوم نشهد واحدا من أهم المشروعات الزراعية، وتعد أهم صوبة زراعية فى العالم، موضحاً أنه بعد أشهر قليلة سيتم انتاج بذور مصرية مهجنة مع تزايد الطلب على الإنتاج منها".

 

وأكد خوسيه خامينيس، خلال حضوره افتتاح مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية، أن الخطوات المقبلة هي إنتاج البذور الخاصة بنا في الصوبات الزراعية، ونخطط لأول إنتاج بداية 2020من عام لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

 

وأوضح مدير عام شركة الإسبانية للصوبات الزراعية، إنه لشرف له حضور افتتاح مشروع كبير، مؤكداً أنه يبدى إعجابه بما يجرى فى مصر، قائلا: "ما يحدث لم يكن ثورة زراعية ولكنه معجزة".

 

وتابع خوسيه مورنيو، خلال حضوره افتتاح مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمرسى مطروح: "الثورة الزراعية معجزة أصبحت حقيقة سيدي الرئيس رؤية سيادتكم كانت رائعة، والعالم يشهد لكم بنجاح المشروعات وهي لها تأثير كبير على السوق فى انخفاض الأسعار".

 

وأشار مدير عام الشركة الإسبانية، إلى أن العالم يؤمن بأن هناك تغير للمناخ، وأن مصر ستكون مصدرا هاما لإمداد العديد من الدول، ومشروعكم من أهم المشروعات العالمية.

 

وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الصوب الزراعية الجديدة داخل قاعدة محمد نجيب العسكرية، حيث استمع الرئيس إلى شرح لآليات العمل داخل الصوب الجديدة.

 

استمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى شرح تفصيلى حول مشروع الصوب الزراعية، والمعدات الموجودة بالمكان، وكذلك نظام زراعة النباتات بالطرق التكنولوجية الحديثة، ورفع كفاءة الأراضى الزراعية، كما سمع لشرح تفصيلى صوبة مقام على مساحة 3 آلاف فدان لإنتاج الخيار.

 

وخلال الشرح من أحد المتخصصين، قاطع الرئيس السيسى الحديث قائلا:"هل أحنا عاملين رقمنة للمشروع كله يعنى كل البيانات للمشروعات فيها والإنتاج والكميات، وعدد العالمين والإنتاج اليومى، ليرد اللواء محمد عبد الحى، رئيس الشركة الوطنية للزراعات المحمية: "تمام يافندم كله متسجل".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة