خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. انطلاق موسم صيد "السمان وبط الشرشير والعصافير" أشهر الطيور المهاجرة بشمال سيناء.. الصيادون ينصبون الشباك على التلال فى انتظار وصولها من أوروبا.. "المناصب" أبرز طرق اقتناصها وضوابط لمنع الصيد الجائر

الجمعة، 16 أغسطس 2019 07:30 م
صور.. انطلاق موسم صيد "السمان وبط الشرشير والعصافير" أشهر الطيور المهاجرة بشمال سيناء.. الصيادون ينصبون الشباك على التلال فى انتظار وصولها من أوروبا.. "المناصب" أبرز طرق اقتناصها وضوابط لمنع الصيد الجائر موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت على سواحل شمال سيناء شباك الصيادين المشرعة على اعالى التلال الرملية فى انتظار وصول طلائع موسم الطيور المهاجرة من السمان وبط الشرشير والعصافير وغيرها من أفواج طيور تقطع آلاف الكيلومترات عبر البحر المتوسط فى طريق هجرتها السنوية فى أوروبا بحثا عن مناطق الدفء فى أدغال افريقيا، حيث تكون أحد أهم مساراتها شبه جزيرة سيناء.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (1)

وأعلنت محافظة شمال سيناء ان وزارة البيئة قررت انطلاق موسم الصيد، وينص القرار على التصريح بصيد طائر السمان البرى والشرشير الصيفى حلال الفترة من 15-8-2019 حتى 10-11-2019، وحمل قرار وزارة البيئة رقم 209 لسنة 2019.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (2)

محمد سامى محمود، أحد الشباب فى شمال سيناء الذين ينتظرون كل عام موسم الصيد، ومع مطلع شهر أغسطس من كل عام يعيد "محمد" وهو من أبناء قبيلة الدواغرة، تجهيز أدوات الصيد التى يستخدمها، وأهمها شباك طويلة تستخدم فى طريقة الصيد ب"مناصب" وهى الشباك المشرعة على التلال الرملية العالية لتكون على مسار الطيور وهى تعبر البحر فى طريقها لليابسة.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (3)

وقال الصياد، ان عملية وضع المناصب تتم بمد الشبكات على أعمدة مجزئة لمسافة من 20 إلى 50 مترا لكل جزء بارتفاع نحو مترين، وبينها مسافات تصل لنحو 5 امتار.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (4)

وأضاف أن صيد المناصب، من اهم طرق التقاط طيور السمان، وتفضل فى الأماكن البعيدة عن السكان، وقرب كل " منصب " يقيم الصياد عشته وفيها مؤن حياته البسيطة، وتبدأ فترة عمله قبيل شروق شمس كل يوم لحين مضى نحو نصف ساعة من شروق الشمس ، وهو وقت عبور الطيور، ويبقى الصياد كامنا فى عشته أو بمكان بعيد وفور وقوع طائر فى الشباك يسارع بالتقاطه ووضعه فى صناديق مخصصة.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (6)

وقال أنه قبيل الظهر يحصى ما جمعه من الطيور، ويتخذ قراراه مابين بيعها أو الاكتفاء بعمل وجبة غداء منها إذا ماكانت قليلة العدد .

وأضاف " سليمان الغندقلى "، من ابناء قرية عمورية شرق مدينة بئر العبد، أن غالبية الأهالى فى مناطق قرى بئر العبد ينتظرون موسم  صيد الطيو المهاجرة وهو أمر متوارث منذ القدم، لافتا إلى أن طرق الصيد كثيرة ومتعددة ويشارك فيها الجميع بأدوات صيد مختلفة بعضها شباك تنصب على الشجر لتقع فيها الطيور وأخرى تطرح عن بعد، ومايتم صيده منوع بين السمان والمراعى والعصافير.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (5)

وقال المهندس جمال حلمى، مدير عام شؤون البيئة في ديوان عام المحافظة، أنه يتم السماح بصيد السمان والشرشير الصيفى، طبقاً للضوابط المعمول بها في الموسم الماضى، وبناء على الضوابط المقررة من وزارة البيئة، مشيراً إلى أن موسم الصيد يبدأ من منتصف شهر أغسطس الجارى، وحتى العاشر من شهر نوفمبر القادم، على أن يتقدم المواطنون الراغبون في ممارسة الصيد بطلباتهم إلى مجالس المدن التابعين لها مع سداد الرسوم المقررة.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (7)

وتحدد محافظة شمال سيناء عدة اشتراطات للصيد على سواحلها للموافقة على طلبات الصيد وهى تحديد المسافة لصيد السمان على الساحل بما لايقل عن 200 متر، وتحظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 500 متر من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التى تقل فيها المسافات عن 500 متر من شاطئ البحر، على أن يتم وضع الشباك فى هذه الحالة فى أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق، وألا يزيد طول منصب الشبك الواحد عن 20 متر مع ترك مسافة 25% من المساحة المرخص بها دون شباك وألا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 متر وأن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس من النايلون.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (8)

وتشترط أن يكون منصب الشبك صف واحد فقط، لصيد السمان فقط، وممنوع صيد  المرعة والجوارح والعصفوريات والطيور المغردة وغيرها من الطيور الممنوع صيدها أو المعرضة للانقراض، ويلتزم بتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها، ويمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى فى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها، وأدوات الصيد المسموح بها لطائر السمان هى: (الشباك – العشوش – الطراحة – الرماكة – بنادق ضغط الهواء)، وأدوات الصيد لطائر الشرشير الصيفى هى البنادق الخرطوش عيار (12، 16، 20) منفردة أو مزدوجة المواسير ولا يسمح باستخدام بنادق الخرطوش متعددة الطلقات ويسمح بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذى يسمح بطلقتين فقط.

موسم صيد السمان وبط الشرشير والعصافير (9)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة