خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

امبراطوريات المعدن الأصفر حول العالم.. 10 عائلات تمتلك الحصة الأكبر من المعدن النفيس عالمياً.. أشهرها "روتشيلد" الأمريكية و"مديشى" الإيطالية.. و5 أسماء تاريخية تتصدر المشهد فى مصر أشهرها عائلات السرجانى وعباسى

الجمعة، 16 أغسطس 2019 03:00 م
امبراطوريات المعدن الأصفر حول العالم.. 10 عائلات تمتلك الحصة الأكبر من المعدن النفيس عالمياً.. أشهرها "روتشيلد" الأمريكية و"مديشى" الإيطالية.. و5 أسماء تاريخية تتصدر المشهد فى مصر أشهرها عائلات السرجانى وعباسى الذهب
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كل دولة بالعالم يوجد عدة عائلات ثرية تمتلك ثروات طائلة، سواء عملات نقدية أو أصول وأراضى ومبانى فاخرة، إلا أن هناك عائلات تفضل اقتناء وشراء الذهب للاحتفاظ به، حتى أن هناك عائلات مثل عائلة روتشيلد كانت تتحكم فى سعر الذهب عالميا.
 
ونقل موقع وورلد تروث، أن هناك أكثر من 10 عائلات تمتلك الحصة الأكبر من الذهب فى العالم، بل إن لديها القدرة على التحكم فى أسعار الذهب عالميا، مشيرا إلى أن تلك العائلات تمتلك قرابة 500 ترليون دولار وتسيطر على جميع البنوك المركزى لدول العالم بحسب تقديرات الموقع.
 
وتعد عائلة روتشيلد وهى إحدى العائلات ذات الأصول اليهودية الألمانية التى تأسست على يد إسحق إكانان ولقبت بـ«روتشيلد» ومعناها «الدرع الأحمر»، فى إشارة إلى «الدرع» الذى ميز باب قصر مؤسس العائلة فى فرانكفورت فى القرن السادس عشر، وتمتلك ثروات هائلة ومخزونا ضخما من الذهب، تليها عائلة بروس وهى عائلة أسكتلندية من أصول فرنسيا وينتمى لها ملوك أسكتلندا، وعائلة كندى البريطانية التى تعتبر عائلة النبلاء.
 
ومن ضمن العائلات أيضا عائلة ميديشى أحد أشهر عائلات فلورنسا وقد لعبت الدور الأهم فى تاريخها اقتصاديا وسياسيا وثقافيا بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر، وخرج من هذه العائلة ملكتين وثلاثة بابوات وقد أسسها جوفانى دى بيتشى دى ميديشى، العائلات الألمانية ليست بعيد فنجد أن عائلة هانوفر وهى عائلة لها تشعبات وأنساب فى العديد من الدول الأوربية ويلقب مؤسسها بأنه جد الأوربيين، عائلة كروب التى تعد من أشهر العائلات الألمانية وقد اشتهرت بصناعة الحديد والأسلحة.  هاسبورج، أحد أهم العائلات المالكة فى أوروبا وتشتهر كونها مصدر الأباطرة المنتخبين رسمياً لحكم الإمبراطورية الرومانية بين 1438 – 1740، وكذلك حكام الإمبراطوريات النمساوية والإسبانية والعديد من البلدان، عائلة بلانتاجنت هى عائلة حكمت بريطانيا فى الفترة من 1154 إلى 1485 وهى ذات أصول فرنسية.
 
كما أن العائلات الأمريكية لـيست بعيدة عن امتلاك ثروات طائلة واحتياطى كبير من الذهب، ومنها عائلة روك فيللر هى عائلة أمريكية تعمل فى السياسة والاقتصاد وتعرف بأنها أكبر محتكر لتجارة النفط فى أمريكا، وأخيرا عائل ومانوف التى كانت الأسرة المالكة الثانية والأخيرة تحكم روسيا، فقد تأسست عام 1613 وانتهت بقيام الثورة البلشفية عام 1917.
 
وإذا ما انتقلنا إلى مصر فسنجد أن 5 عائلات لها باع وتاريخ كبيرة فى امتلاك وتجارة الذهب، منها عائلة السرجانى التى تعد من العائلات الكبرى المعروف عنها تجارة الذهب منذ فترة طويلة حيث دشنت أول مصنع لصناعة المصوغات المطعمة بالماس فى مدينة العاشر من رمضان وفى عام 1999.
 
«اليوم السابع» حاولت التحدث مع قيادات بغرف صناعة الذهب وتجارته، حول أشهر العائلات، إلا أن الجميع فضل عدم الخوض فى تفاصيل متعلقة بأشهر العائلات، لكن أحد المصادر قال لـ«اليوم السابع»: إن عائلات كثيرة تعمل فى صناعة الذهب فى مصر، لكن هناك 5 عائلات قديمة تعمل فى سوق الذهب منذ عقود ولا تزال موجودة فى السوق.
 
وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة، أن عائلات مثل «السرجانى وعباسى وجرجس فرج وواصف وشفيق غالى»، هى الأشهر والأكبر فى سوق الصاغة بمصر، وتعمل منذ سنوات طويلة، وجميع محالاتها تعمل تحت مسميات العائلة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة