خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أشجار من ذهب.. الزراعات الطبية والعطرية تغير مفهوم الزراعة بالوادى الجديد.. نجاح زراعات الجوجوبا والمورينجا على مساحة 12500 فدان فى باريس.. واستهداف زراعة 100 ألف فدان بتسهيلات للمزارعين والمستثمرين

الجمعة، 16 أغسطس 2019 04:00 م
أشجار من ذهب.. الزراعات الطبية والعطرية تغير مفهوم الزراعة بالوادى الجديد.. نجاح زراعات الجوجوبا والمورينجا على مساحة 12500 فدان فى باريس.. واستهداف زراعة 100 ألف فدان بتسهيلات للمزارعين والمستثمرين
الوادى الجديد – ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت محافظة الوادى الجديد فى إدخال عدد من الزراعات غير التقليدية ذات القيمة الاقتصادية العالية ضمن مشروعات الزراعة الطبية والعطرية وخاصة أشجار الجوجوبا والمورينجا والتى تتميز بارتفاع الاقتصادية لدخولها فى عدد كبير من الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل.  

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (1)

والمورينجا أو "شجرة الحياة" كما أطلق عليها الفراعنة، التى قالوا عن ثمرتها أنها شفاء لأمراض لا تحصى، وهى شجرة منشأها الهند وتنتشر فى أغلب دول العالم وتتميز باحتواء ثمارها على مواد مضادة للبكتريا تستخدم فى الأغراض الطبية والعلاجية، كما يتميز زيتها بعدم قابليته للتزنخ، واحتراقه بغير انبعاث دخان منه، وعدم وجود طعم مميز له مما يجعله من أفضل انواع الزيوت للطعام.

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (4)

ونجح عدد من صغار المستثمرين فى زراعة أشجار المورينجا بقريه ناصر بمركز الخارجة على مساحه 4 فدان وتنفيذ صوب تم تجهيزها لتجفيف الأوراق المثمرة ثم تغليفها تمهيدا لتصديرها إلى خارج المحافظة، حيث أشاد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد بالمشروع ووجه بتخصيص مساحة 50 فدان شمال المشروع الحالى .

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (1)

وقال الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة فى تصريح خاص أن المحافظ وجه بتخصيص مساحة خمسة افدنة بكل قريه لزراعة المورينجا وذلك بهدف التوسع فى زراعته بكافه مراكز المحافظة لما له من عائد إقتصادى مرتفع يساهم فى توفير فرص عمل حقيقية للشباب واستكمال المشروعات الخدمية المقدمة للمواطنين بالقرى وتوفير شتلات لشركات الاستثمار الزراعى الراغبه فى زراعته داخل مزارع النخيل التى يتم التوسع فيها بالمحافظة .

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (2)

وتشهد مراكز المحافظة تغيرا ملحوظا فى الرؤية الاستثمارية للزراعة حيث جرى التوسع بصورة كبيرة فى الزراعات الطبية والعطرية والتى كان أبرزها زراعة أشجار الجوجوبا والتى تنتج ثمار لها فوائد طبية عديدة وتستخدم فى مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة والجلد والشعر كما تستخدم فى انتاج المبيدات الحشرية التى تهاجم الزراعات وكذلك يجرى زراعتها على مياه الصرف الصحى لانتاج زيوت محركات وقود الطائرات .

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (3)

 

وقال المهندس إسماعيل محمد أحمد، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المتخصصة فى زراعة الجوجوبا فى تصريح خاص لــ" اليوم السابع " أنه تم البدء فى تنفيذ المشروع على مساحة 2500 فدان وخلال عام 2019 سيتم زراعة 1066 فدان كمرحلة اولى وجرى الانتهاء من حفر 3 آبار على عمق 600 متر وتم الانتهاء من انشاء محطات الطاقة الشمسية بقوة 135 كيلو وات لتشغيل توربينة قدة 125 حصان لاستخراج 185 متر مكعب/ ساعة من المياه وهو ما يكفى لرى 200 فدان عن كل محطة طاقة شمسية .

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (5)

وأضاف إسماعيل أنه تمت الشراكة مع شركات متخصصة فى انتاج المبيدات لإنتاج مستخلص نباتى من زيت الجوجوبا للقضاء على أمراض النبات الحشرية والفطرية مؤكدا على أن الشركة تستهدف بالتعاون مع الجهات المختصة تحقيق مستهدف يصل إلى زراعة 100 ألف فدان من أشجار الجوجوبا خلال السنوات القادمة وتنفيذ منظومة متكاملة للتصنيع والتصدير من أجل تحقيق القيمة المضافة ودعم الاقتصاد القومى بتصدير المنتج بعد تصنيعه وليس كمادة خام .

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (5)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (6)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (7)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (8)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية بالوادى الجديد (9)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (2)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (3)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (4)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (6)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (7)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (8)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (9)
 

 

الزراعات الطبية والعطرية فى الوادى الجديد (10)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة