أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. رحلة فى نهر النيل لتصل لمنزلك و"تتفسح".. الأتوبيس النهرى بالدقهلية وسيلة ترفيه فهل سيكون بديلا ناجحا لحل أزمة المواصلات؟.. المشروع بدأ بـ4 محطات فى المنصورة وجارى إنشاء 6 للربط بين المراكز

الخميس، 15 أغسطس 2019 09:56 م
صور.. رحلة فى نهر النيل لتصل لمنزلك و"تتفسح".. الأتوبيس النهرى بالدقهلية وسيلة ترفيه فهل سيكون بديلا ناجحا لحل أزمة المواصلات؟.. المشروع بدأ بـ4 محطات فى المنصورة وجارى إنشاء 6 للربط بين المراكز
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تعد أزمة المواصلات وازدحام الشوارع والطرقات قاصرا على العاصمة الكبرى وفقط، بل وصل إلى الأقاليم والمحافظات، وأصبحت الإختناقات المرورية روتين يومي بغيض، وبحثا عن بدائل للأرض التي ضاقت بسكانها، تم إنشاء مشروع الأتوبيس النهري لتخفيف بعض من الزحام على الأرض بمدينة المنصورة، لكن بعد مرور شهر من الإفتتاح يرى المواطن الدقهلاوي أن الوضع لم يتغير، والأزمة مازالت قائمة.. هنا عبر سطور اليوم السابع المقبلة تتعرف على تفاصيل المشروع ورأي المواطنين فيه .

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(31)

الأتوبيس النهري وسيلة ترفيه وليس وسيلة مواصلات
 

تقول نهى إسماعيل طالبة بكلية التجارة: ( من تجربتي الأتوبيس النهري وسيلة ترفيه وليس وسيلة مواصلات، لأنه بطئ نوعا ما، ويحتاج وقت طويل للانتظار في المحطة، والمشوار الذي يأخذ ربع أو نصف ساعة يصل إلى ساعة أو أكثر، وهذا يعني أننا سنحتاج إلى النزول مبكرا جدا لقضاء مشوار بالأتوبيس النهري).

ويضيف حازم نيل طبيب بشري قائلا: ( استحالة أفكر في الذهاب لعملي بالأتوبيس النهري، لكنني أفضله كفسحة نيلية جميلة وحدي أو مع عائلتي، المنظر رائع والجو جميل جدا خصوصا قبل الغروب بساعة).

وتشير ناني عادل موظفة إلى أن بُعد محطة الأتوبيس النهري عن منزلها واحتياجها في جميع الأحوال لركوب تاكسي أو ميكروباص للوصول إليها ومنها سواء للعمل أو المنزل يدفعها للعزوف عن استخدامه كوسيلة مواصلات.

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(33)

التذكرة غالية
 

ويؤكد علي الجميل موظف على أن غلو سعر التذكرة سبب كافي لعدم استخدام الأتوبيس النهري كوسيلة مواصلات، إذ يصل سعر التذكرة لخمس جنيهات للذهاب في إتجاه واحد سواء لمحطة أو أكثر، ونحتاج لخمسة جنيهات أخرى للعودة في الإتجاه المعاكس، بخلاف مصروفات المواصلات الداخلية بالمدينة.

ويعقب عمرو سعيد عامل بناء قائلا: ( صعب عليا أوفر لكل واحد من عيالي ثمن التذكرة مرة رايح ومرة جاي خصوصا إن محطات الأتوبيس النهري بعيدة عن بيتنا وكدة كدة هيحتاجوا يركبوا مواصلات تاني ).

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(24)

4 محطات تحت التشغيل بالمنصورة
 

يوضح محمد عنان مدير التشغيل والعلاقات العامة بمشروع الأتوبيس النهري لليوم السابع بأنه قد تم توفير 4 محطات تحت التشغيل بمدينة المنصورة تبدأ بمحطة المحافظة بجوار مكتبة مصر العامة، ومرسى المدير، وشجرة الدر، والجامعة، بسعر 5 جنيهات للإتجاه الواحد، لافتا إلى أنه من المقرر إنشاء 12 محطة ما بين دمياط وميت غمر، وجاري تنفيذ محطتين بطلخا للافتتاح خلال شهرين. 

ويتوافر تاكسيين نهريين أحدهما يتسع لـ 6 أفراد، والآخر لـ 8 أفراد، بتذكرة 20 جنيها للفرد، ويمكن تأجيره بسعر 250 جنيها، وأتوبيسين يتسع الواحد لـ 50 راكب، وتعتمد على الجاز كوقود.

وأضاف بأن الإقبال يتزايد في نهاية الأسبوع خلال أيام الخميس والجمعة والسبت، حيث يبدأ العمل خلالها من الساعة 12 ظهرا، وحتى 12 صباحا، بينما تبدأ في 12 ظهرا وحتى 10 مساء باقي أيام الأسبوع.

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(1)

عوامل الأمان والسلامة
 

وأشارعبد الرحمن عادل الشربيني عامل صيانة على الأتوبيس النهري خلال الرحلات إلى توافر عوامل الأمان حيث تم تدريب العاملين عليه بدورات حماية مدنية للطوارئ والإنقاذ، ودورة ميكانيكا من أحد معاهد الملاحة بالقاهرة، ويشترط للبحار على المركب بالإضافة لكل ما سبق حصوله على رخصة دولية، لافتا إلى توافر كرسي إنقاذ يحتوى على شبكة لإنقاذ الأطفال، وعوامات وبدل إنقاذ بما يكفي لعدد الركاب وزيادة

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة--(1)

ويتكون الفريق من 2 بحارة، وميكانيكي صيانة، ورئيس المركب، ومدير تشغيل للتنسيق بيت الأتوبيسات والمراسي، وتتفاوت أعداد الركاب بحسب التوقيت واختلاف الأيام.

وانطلقت إشارة البدء لعمل الأتوبيس النهري للمواطنين بالمنصورة من قبل الدكتور كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية في 9 يوليو الماضي.

وأوضح أن المرحلة الأولى للمشروع قد بدأت بأربع محطات لتمتد بأنحاء الدقهلية لربط معظم المدن والقرى، وخدمة أي تجمع سكني يطل على النيل، ومن المقرر افتتاح محطات أخرى جديدة قريبا منها 2 بشربين ، و 2 بميت غمر، و 1 بأجا ، و 1 بقولنجيل، موضحا أن المراسي ملك المحافظة، واستخدامها يكون بحق الانتفاع للشركة المشغلة.

و أشار إلى أن الاتوبيس النهري يعتبر وسيلة نقل وترفيه ويمكن استخدامه لإقامة الحفلات والتنزه، لافتا إلى أنه جاري الانتهاء من دراسة محطات شربين وربطها بالمنصورة وميت غمر.

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(2)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة--(2)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(3)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة--(3)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(4)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة--(4)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(5)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة--(5)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(6)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(8)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(9)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(10)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(11)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(12)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(13)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(14)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(15)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(16)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(17)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(18)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(19)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(20)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(21)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(22)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(23)
 

 


 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(25)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(26)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(27)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(28)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(29)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(30)
 

 

مشروع-الأتوبيس-النهري-بالمنصورة-(32)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة