أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جامعة بنها: إجمالى المصروفات بقرية كفر فرسيس 3 ملايين جنيه من خلال التبرعات.. السعيد: 35% من موارد الجامعة تذهب إلى مستشفيات الجامعية.. 3 برامج بفرع الجامعة بالعبور وقبول 700 طالب بالعام الأول

الخميس، 15 أغسطس 2019 07:00 ص
رئيس جامعة بنها: إجمالى المصروفات بقرية كفر فرسيس 3 ملايين جنيه من خلال التبرعات.. السعيد: 35% من موارد الجامعة تذهب إلى مستشفيات الجامعية.. 3 برامج بفرع الجامعة بالعبور وقبول 700 طالب بالعام الأول
حوار – إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس جامعة بنها:

-      التحدي الأكبر هو بناء المستشفى التخصصي التي ستكون بحاجة على الأقل مليار جنيه

-      الجامعة أعادت النظر في الجوائز المقدمة للباحثين ومضاعفتها بنسبة  3 أضعاف للمبالغ التي تصرف على التميز العلمي

-      تم مضاعفة الصلاحيات المالية لعمداء الكليات 5 أضعاف الصلاحيات المالية السابقة.

-      تم تسكين 800 طالب وافد بجامعة بنها.

-      الجامعة ستقبل التحويلات للقبول بالكليات الجديدة على موقع المجلس الأعلي للجامعات.

-      كلمتي للطلاب: استثمر وقت بكافة السبل في هذه المرحلة

 

أربعة أشهر ونصف مرت على اختيار القيادة السياسية للدكتور جمال السعيد، رئيسا لجامعة بنها، لاستكمال مسيرة التطوير والبناء، التى بدأها من سبقوه ممن تولوا هذا المنصب بتلك الجامعة، التى أصبحت بيت خبرة كبيرة لمحافظة القليوبية، وحازت مكانة كبيرة بين باقى الجامعات المصرية والعربية، وتحصل على ترتيب أفضل فى كل استطلاع تقوم المراكز المتخصصة فى هذا الشأن.

رئيس جامعة بنها (1)

مسؤولية كبيرة ألقت على عاتق الدكتور جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، منذ توليه المنصب، ليبدأ مسيرة جديدة للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية بالجامعة، والعمل على سد الأماكن الشاغرة من خلال استخدام للقوى البشرية الكبيرة التي تمتلكها الجامعة، إلى جانب إعادة النظر إلى مستشفيات الجامعة، والتى تكاد تحمل العبئ الأكبر بالمحافظة والمحافظات المحيطة، نظرا لتوقف مستشفيات كبري تحت التطوير، والتى أوشك بعضها على دخول الخدمة العام الجارى.

وكان لـ "اليوم السابع" هذا الحوار مع الدكتور جمال السعيد، والذى استعرض فيه عدة جوانب منها حجم المسؤولية التى ألقت على عاتقه عقب اختياره رئيسا للجامعة، إلى جانب التعرف على رؤيته لتطوير الجامعة ومستشفياتها، وموقف فرع الجامعة بالعبور الجديدة، إلى جانب فكرة إنشاء جامعة أهلية بمدينة العبور، وسبل دعم البحث العلمى، وموقف الكليات الجديدة التى ستدخل الخدمة العام الجارى، وإلى نص الحوار:

رئيس جامعة بنها (1)

فى البداية.. ما هو الدور الذى تلعبه الجامعة فى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وكيف يتم اختيار تلك القرى؟

- جامعة بنها من الجامعات الإقليمية وتعتبر بيت الخبرة بالمحافظة، وكان هذا هو الهدف من إنشاء الدولة لتلك الجامعات بالمحافظات، وجامعة بنها شاركت بالمبادرات المجتمعية من بينها "حياة كريمة"، خاصة وأن هناك تكليفات من وزارة التعليم العالي باستغلال طاقات الجامعة خلال إجازة الصيف وتبني أحد القري الفقيرة وبحاجة ماسة لأعمال تطوير، والمحافظة أتاحت الفرصة للعمل بقرية كفر فرسيس التابعة لمركز بنها، وبدأت الحملة في بداية شهر يوليو وتنتهي أخر أغسطس لمدة 8 أسابيع، وتضمنت عدة أنشطة منها قوافل طبية بشري وبيطري، وحملات توعية، ودورات تدريبية على الحاسب الآلي ودورات محو أمية، ودورات شبابية، وتجميل حوائط المدارس ومركز الشباب.

والجامعة تعمل على استغلال الطاقات البشرية بها الاستغلال الأمثل بداية من عمداء الكليات حتى الطلاب بها، وسيتم تنظيم زيارة قبل نهاية المبادرة بالقرية بعد عيد الأضحي المبارك، وقد يكون الامكانيات المادية للجامعة قد لا تتيح الفرصة لضخ أموال بالقرية، لن من خلال المتبرعين وبعض رجال الأعمال، لتطوير بعض المنازل بالقرية وصل عددها لـ 7 منازل وإزالة منزل وإعادة بناءه، وبلغ إجمالي ما تم صرفه حتى الآن 3 ملايين جنيه من خلال التبرعات في القرية، بالإضافة إلى الأنشطة التي قامت بها الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

كما تم تدريب 40 من الرائدات الريفيات بالقرية للكشف المبكر عن أورام سرطن الثدي بالقرية، للكشف على السيدات من خلال حملة طرق الأبواب ككشف مبدئي، واستغلال سيارة كشف أورام الثدي بمستشفيات جامعة بنها والتي تبلغ تكلفتها 50 مليون جنيه، لتقديم الخدمات العلاجية لمن يثبت لديهن هذا المرض.

وهذا النموذج قابل للتكرار بكل قرية من قري المحافظة، وذلك بعد الإطلاع على تقرير المتابعة الخاص بالأعمال التي تمت بالقرية، لإمكانية تطبيقه على باقي قري المحافظة في الفترات المقبلة، وسيتم تقييم المبادرة بعد انتهائها، كما أنه يتم إرسال تقرير دوري كل 15 يوم عن الانشطة التي تمت بالقرية للوزارة.

رئيس جامعة بنها (2)

هل هناك خطة لتفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع خلال الفترة المقبلة؟

- بالفعل هناك خطة نسعى حاليا لتفعيلها لتطوير دور الجامعة في خدمة المجتمع من خلال تنظيم معارض للسلع ومنتجات الجامعة بأسعار مخفضة للمواطنين، إلى جانب توفير سيارة مخصصة لخدمة المجتمع وتم اطلاق عليها اسم "خدمة المجتمع رسالة جامعة بنها" تحمل لوجو الجامعة، لنقل المستلزمات والأدوية الطبية للقوافل الطبية والبيطرية.

رئيس جامعة بنها (3)

ما هى رؤية الجامعة لتطوير المستشفيات الجامعية ببنها خلال الفترة المقبلة؟

- مستشفى جامعة بنها حازت على نسبة الاهتمام الأكبر فور تولي منصب رئيس الجامعة، وقبل ما أدخل مكتبي بالجامعة روحت المستشفى، وقعدت فيها أكثر من نصف اليوم، وكنت متأكد أن المستشفى بحاجة إلى رعاية واهتمام خاصة وأنها تمثل سمعة الجامعة أمام الرأي العام، وتأكدت منذ اللحظة الأولى أن الجامعة قادرة على تقديم خدمة أفضل، فعلى الرغم من كم الضغط الكبير الذي تشهده المستشفى في ظل توقف بعض المستشفيات بالمحافظة إلا أنها تقدم خدمة حقيقية، فمينفعش يكون هناك أولوية أولي على رأس أولويات الجامعة.

وبالفعل تم اتخاذ بعض الإجراءات بينها تغيير إدارة المستشفى بالكامل، وتعيين مجموعة أخرى من الشباب يمتلكون الحماس والفكر والتطلع فهم يتمنون الفرصة ولابد لهم من الحصول عليها، ويحتاج للتشجيع، والدعم، وبالفعل راهنت على مجموعة شباب وربنا مخيبش ظني، وكل التقارير التي وصلتني اكدت أن أداء المستشفى في تحسن بعد استطلاع الرأي العام، وكانت القصة منظومة إدارة، ونتج عنها إقبال أكثر على المستشفي على عكس الفترة السابقة، وزيادة المشاكل، وأصبحت لا تستوعب الأعداد لكن لازالت تقدم خدمة أفضل من السابق.

و35% من موارد الجامعة تذهب إلى مستشفيات الجامعة ومش مكفية، ولكن نحاول حاليا البحث عن موارد جديدة، إلى جانب عملية التطوير التي تتم بالجامعة منها غرف العمليات الموحدة، وتشغيل جهاز قسطرة القلب، وتشكيل لجنة لتنمية الموارد برئاسة الدكتور عادل عدوي وزير الصحة الاسبق وعضوية المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية السابق، والمهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين، وبعض الشخصيات المميزة.

والجامعة حاليا بصدد توقيع بروتوكولات تعاون مع مجموعة من البنوك من البنك الأهلي والـ "cib"  لتدعيم مشروعات قسطرة القلب والحضانات، بإجمالي تمويل 50 مليون جنيه، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، إلى جانب تشغيل المصاعد، وخلال نهاية العام سيتم تركيب المصاعد الجديدة والانتهاء من مشروع توحيد أماكن غرف العمليات، غلى جانب دراسة الاستفادة من منطقة المطابخ بالمستشفى بعد التعاقد مع الشركة المسؤولة عن توريد الوجبات للمدن الجامعة بتوريد الوجبات للمستشفي.

رئيس جامعة بنها (4)

ما هو الموقف الحالي لاستغلال مبني كلية الحقوق القديمة لتحويله لمستشفى تتبع الجامعة؟

- هذا الموضوع حدث به مجموعة من المعوقات القانونية وغيرها ما بين الجامعة والمحافظة نتيجة غياب بعض المستندات، وتم إحالته لوزارة التعليم العالي، وبالفعل تم إنهاء الموضوع، وإحالته لهيئة مستشاري مجلس الوزراء، وننتظر قرار الهيئة، بعد استيفاء كل الطلبات التي تقدمت بها الهيئة، وفي انتظار قرار رئيس الوزراء قريبا، وسيكون التحدي الأكبر هو بناء تلك المستشفى التخصصي، التي ستكون بحاجة على الأقل مليار جنيه، والوزير وعدنا بحل أزمة موضوع التمويل.

رئيس جامعة بنها (5)

ما هو الدور الذي تلعبه الجامعة حاليا لتطوير مستوى البحث العلمي بها؟ وإجمالي ما تم تخصيصه للبحث العملي؟

- الجامعة تمتلك تجهيزات على أعلى مستوى، وبعض المراكز البحثية مثل معمل التميز بكلية الطب البيطري بالجامعة، وبه تجهيزات غير موجودة بالجامعات الأخري، وكلية الزراعة، وهندسة شبرا، وهندسة بنها، وهي متاحة لاستخدام الباحثين والمجتمع في مقابل بسيط للمجتمع، إلى جانب أعضاء هيئة تدريس مميزين، والجامعة تطورت خلال السنوات الماضية، نتيجة تشكيل لجنة متابعة التصنيف الدولي للجامعة ، والتأكيد على قيام الباحثين بنشر أبحاثهم.

وخلال الفترة الأخيرة أعادت الجامعة النظر في الجوائز المقدمة للباحثين ومضاعفتها بنسبة  3 أضعاف للمبالغ التي تصرف على التميز العلمي، بإجمالي حوالي 5 مليون جنيه، إلى جانب صندوق لتمويل الأبحاث العلمية بقيمة 3 ملايين جنيه، لتمويل الأبحاث الجادة التي تمثل إضافة للبحث العلمي، وتم استحداث جائزة مالية للرسائل العلمية التي تخدم المجتمع، فمنذ فترة كبيرة كان المجتمع يتهم الجامعات بأن الأبحاث الخاصة بها ليس لها علاقة بالمجتمع ولا تخدمه فهي نظرية فقط، وبداية النجاح هو كسب ثقة المجتمع والتعرف على مشاكل المجتمع وتقديم سبل علاجها.

جامعات العالم المتقدم تعمل على الجيل الخامس من البحث العلمي، أما في الجامعات المصرية لازالت تعمل على الجيل الثالث، فالجامعات بدأت بالتعليم، ثم البحث العلمي، ثم خدمة المجتمع، ثم تسويق البحث العملي، ثم تكنولوجيا حديثة، ولازال أمامنا وقت في هذا المجال، والرئيس أكد علينا بركب التطور وعقد بروتوكولات تعاون مع جامعات ذات تصنيف متميز وبالفعل بدأنا للعمل في هذا الاتجاه.

رئيس جامعة بنها (6)

أربعة أشهر ونصف مروا على اختيارك رئيسا لجامعة بنها.. ما هى الرؤية لقيادة جامعة بنها خلال الفترة المقبلة؟ وما هي الآمال التى تود تحقيقها؟

- جامعة بنها صرح كبير وتحتاج إدارة رشيدة التي تحكمها ضوابط منها احترام وثقافة المؤسسة، وإطلاق الصلاحيات، واستقلالية القرار، كما تم عمل تفويضات ببعض الأمور لعمداء الكليات بالجامعة، ومضاعفة الصلاحيات المالية له 5 أضعاف الصلاحيات المالية السابقة، وإصدار القرارات في إطار تلك التفويضات، وتعميم اللامركزية، وتسكين الأماكن الشاغرة، وبالفعل تم الانتهاء منها، ويتم العمل على دراسة القرارات بعناية شديدة قبل إطلاقها، والمؤسسات الحكومية أحد مشاكلها القيود واللوائح، وأنا حاطط لنفسي برنامج زمني لمستهدفات منها تسكين القيادات، والتأكد من أن المستشفى على أرض صلبة، والتعاقد مع شركة صيانة لصيانة الجامعة والمستشفى، والانتهاء من الخلافات مع المقاولين ببعض الانشاءات بالكليات الجديدة بكفر سعد وبالفعل تم الانتهاء من كل هذا، إلى جانب تشغيل فرع الجامعة بالعبور.

رئيس جامعة بنها (7)

ما هو موقف فرع الجامعة بالعبور؟ وما هي أبرز البرامج التى سيتم تدريسها بها؟

- سيتم تدريس 3 برامج بفرع الجامعة بالعبور وهي حقوق إنجليزي، وتجارة إنجليزي، والبيوتكنولوجي، وسيتم قبول 700 طالب بالعام الأول، حيث سيبدأ التدريس بفرع الجامعة بالعبور سبتمبر المقبل، وتعيين مدير أكاديمي لفرع الجامعة بالعبور وهو الدكتور كريم الدش، وسيتم خلال أيام تعيين 2 معاونين أحدهم يتولى تطوير البرامج، والأخر شؤون الطلاب، وسيتم العمل على زيادة البرامج خلال الفترة المقبلة، حيث أنه من المقرر أن يستقبل الفرع 4000 طالب في العام الجامعي بعد المقبل بـ 14 مدرج.

رئيس جامعة بنها (8)

ما هى خطة الجامعة لاستقطاب عدد أكبر من الوافدين؟

- للوافدين خطة بوزارة التعليم العالي نعمل من خلالها، ويتم تسكينهم عن طريق ويب سايت، وحتى الآن تم تسكين 800 طالب بجامعة بنها، ونأمل بنهاية الفترة زيادة العدد أكثر من ذلك.

رئيس جامعة بنها (9)

ما هو الموقف النهائي للجامعة الأهلية بالعبور؟

- نسعى لتشغيل الفرع، وعلى مدار السنوات المقبلة يكون نواة للجامعة الأهلية، والجامعة تقدمت بطلب للوزارة والمجلس الأعلى للجامعات الأهلية، لإنشاء جامعة اهلية على أرض العبور، وهو مملوكة ملكية كاملة لجامعة بنها، ولا تهدف للربح، تقبل الطلاب عن طريق الثانوية العامة ومكتب التنسيق برسوم مناسبة، وتغطي مصاريف الجامعة الأهلية لتقديم خدمة تعليمية مناسبة.

رئيس جامعة بنها (10)

هل هناك كليات ستدخل الخدمة العام المقبل بجامعة بنها ؟

- بالفعل حصلنا على موافقة لإنشاء 3 كليات وهي علاج طبيعي، وتربية رياضية بنات، وصيدلة، وتم عمل حوار مجتمعي للتعرف على متطلبات المجتمع، وخاصة اننا لدينا مبان جاهزة، وجزء سيتم استكماله حتى ديسمبر المقبل لتصبح الجامعة تمتلك 40 ألف متر مسطح من الإتاحة الجديدة بكفر سعد، وهي عبارة عن جامعة وحدها، وبالفعل تم الموافقة على كليتي العلاج الطبيعي وتربية رياضية للبنات، وبالفعل تم معاينة المكان لكلية العلاج الطبيعي وتم تخصيص العام الأول بـ 85 طالب.

وبالنسبة لكلية التربية الرياضية للبنات، عقد مجلس كلية التربية الرياضية للبنين اجتماع وأوصي برفع لمجلس الجامعة بتغيير قرار مجلس الوزراء بإنشاء كلية التربية الرياضية للبنات، وإنشاء شعبة للبنات تكون تابعة لكلية التربية الرياضية للبنين، تحت مسمى كلية التربية الرياضية، وتم الموافقة على هذا القرار بمجلس الجامعة، باعتبار أن كليات التربية الرياضية واحدة، وسيتم نقل الكلية بشعبتيها للمبني الجديد.

والجامعة ستقبل التحويلات للقبول بتلك الكليات، لعدم وجود وقت لعمل إجراء وضمهم بطابع التنسيق، وسيتم النشر على موقع المجلس الأعلي للجامعات بالسماح بقبول عدد معين، في علاج طبيعي، ونفس الأمر بكلية التربية الرياضية للبنات.

رئيس جامعة بنها (11)

هل هناك ضوابط محددة سيتم إعلانها للطلاب للالتزام بها في العام الجامعي المقبل؟

- الشباب يمتلك فكرا مختلفا عن باقي الأجيال، ولابد من التعامل معه بحرص شديد، فلا تضييق ولا انفتاح زائد، ولا يمكن كسر قدسية الحرم الجامعي والانضباط الموجود، لكن هناك مساحة من الحرية الشخصية، وترك مساحة للثقافات المختلفة، وغير مقبولا لأي أمر خارج عن السياق العامة، أو مظاهر تختلف عن تقاليدنا أو تقاليد جامعة بنها.

 

حلم تتمني تحقيقه لجامعة بنها؟

- أتمني للمستشفى التخصصي الظهور للنور في فترة وجودي ووضعها على الطريق الصحيح، وكذلك الجامعة الأهلية بالعبور، لأنها مستقبل الجامعة في الفترة المقبل.

 

ما هى كلمتك لطلاب جامعة بنها بمناسبة العام الجامعي الجديد؟

- كلمتي للطلاب مبروك للالتحاق بجامعة بنها، وهي مرحلة أحلى الذكريات، ولابد من الاستفادة من وجودهم بمكان يضم أساتذة متميزين بالجامعة، واستثمار أوقاتهم بالذاكرة وكسب الخبرات ليكون عضو نافع للمجتمع ومصر، والجامعة ستقدم اقصى الخدمات الممكنة في إطار موارد الجامعة، وعليهم المشاركة بالأنشطة الطلابية، ليبني شخصية سوية فى هذا السن الهام، وحلقات النقاش لإخراج منتج مفيد لمصر، ويمتلك ثقافة احترام الرأي الآخر، والإحساس والقدرة على استيعاب الاختلاف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة