خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الشركة الشرقية ترفع سعر سجائر مونديال وبلاك ليبول جنيها واحدا لمواجهة زيادة تكاليف الإنتاج .. وتثبت باقي الأسعار .. ورئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات يؤكد : لا زيادات فى الأنواع الشعبية إلا بموافقة مجلس النواب

الخميس، 15 أغسطس 2019 12:43 م
الشركة الشرقية ترفع سعر سجائر مونديال وبلاك ليبول جنيها واحدا لمواجهة زيادة تكاليف الإنتاج .. وتثبت باقي الأسعار .. ورئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات يؤكد : لا زيادات فى الأنواع الشعبية إلا بموافقة مجلس النواب سجائر - أرشيفية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني اليوم الخميس، عن رفع أسعار بعض أصناف السجائر بما يتراوح بين 4.5 و6% دون المساس بالسجائر الشعبية والتى تمثل أكثر من 99% من استهلاك المصريين.

وذكرت الشركة في بيان للبورصة ، أنها رفعت أسعار سجائر مونديال بأنواعها من 16.50 جنيه  إلى 17.50 جنيه ، وسجائر بلاك ليبول من 22 جنيها إلى 23 جنيها وذلك اعتبارا من "الأربعاء الموافق 14 أغسطس 2019" وذلك لزيادة التكاليف على الشركة من عمالة ومدخلات إنتاج.

وقالت الشركة الشرقية ، إن الزيادة تأتى وفقاً لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة الذى يتضمن 3 شرائح ضريبية للسجائر.

وحققت الشركة الشرقية ايسترن كومبانى، خلال العام المالى المنتهى فى 30 يونيو لعام 2019 نحو  13.9 مليار جنيه مبيعات مقابل 13.4 مليار جنيه عن الفترة المماثلة فى العام الماضى بنسبة زيادة 3.61%، وبلغ صافى الربح بعد الضريبة 3.8 مليار مقابل 4.2 مليار جنيه بنسبة انخفاض 11.14%  مما دفعها لبحث بدائل جديدة منها رفع أسعار بعض أنواع السجائر لزيادة الأرباح.

وتعد الشركة الشرقية- ايسترن كومبانى، المصنع الوحيد للسجائر فى مصر، وفقاً للقانون، سواء لمنتجاتها أو منتجات الشركة المنافسة، ويستهلك السوق المحلى نسبة كبيرة من الإنتاج، وتبلغ حصتها السوقية 70% مقابل 30% للشركات الأجنبية الأخرى.

أسعار السجائر الأخرى ثابتة

وعلى صعيد بقية أنواع السجائر فإنها شهدت استقرارا بحسب المصادر ولم تطرأ عليها زيادات .

حيث تباع  سجائر مونديال بأنواعها ب 17.5 جنيها وسجائر بلاك ليبول ب23 جنيها وكليوباترا بوكس  ب17 جنيها وكليوباترا كوين سوفت ب16 جنيها و كليوباترا السوبر ب18 جنيها وميريت ازرق واصفر ب42 جنيها و ال أم ب29 جنيهًا وجولدن ويست ب22 جنيها.

كما تباع سجائر بوسطن – لايت – بلمونت   ب17.5 جنيها  ومارلبورو (ريد – جولد)ب  39 جنيهاو كينت ودافيدوف ب37 جنيهًا وتباع مارلبورو ميديم ب35 جنيهًا ، كما تباع دانهيل  ب40 جنيهًا وكاميل  ب34 جنيهًا  و لاكى سترايك  ب29 جنيهًا و روثمان وجولواز وونستون تباع ل 27 جنيهًا و نكست وبى اس ب25 جنيهًا وتباع  بال مال وفايسرى  ب24 جنيهًا.

لا زيادة للسجائر الشعبية

وتعليقا على الزيادة قال إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية   ل" اليوم السابع" أن الزيادة طفيفة ،وما تزال السجائر فى نفس شريحة الضريبة المقررة وحدها الاقصى   ، لافتا أن نصيب الشركة من الزيادة سيكون خمسين قرشا والحكومة خمسين قرشا وهو ما يتم حال زيادة أي انواع اخرى يتم اقتسام الزيادة بين الشركة المنتجة وبين الحكومة .

أشار إمبابي إنه لا يمكن زيادة الأنواع الشعبية من السجائر مثل الكليوباترا ، إلا بموافقة مجلس النواب وبقانون يتعلق بزيادة الضرائب أو زيادة شرائح الضرائب.

وحول إمكانية زيادة بقية الأنواع من السجائر المحلية أو الاجنبية  قال إمبابي إن هذا لا يمكن توقعه حاليا ،ولا سيما أن هناك انخفاض فى واردات التبغ واستقرار فى سعر الدولار الجمركى وتحديد قيمته ب 16 دولارا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة