خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

شاهد.. صورة لـ معبد الرامسيوم فى الأقصر عمرها 159 سنة

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 05:00 م
شاهد.. صورة لـ معبد الرامسيوم فى الأقصر عمرها 159 سنة تمثال رمسيس الثانى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المعابد الشهيرة فى مدينة الأقصر، معبد الرامسيوم، وقد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى "تويتر" صورة للمعبد يقال إنها الأولى لـ الرامسيوم فى مدينة القرنة بالأقصر تم التقاطها من خلال المصور الفرنسى فرانسيس فريث سنة 1860. 
 
رمسيس
 
وقالت صفحة "تاريخ وادى النيل history_nile" تعليقًا على الصورة "عن معبد الرامسيوم يقول أحمد أفندى نجيب مفتش وأمين عموم الآثار المصرية فى كتاب (الأثر الجليل لقدماء وادى النيل) كان هذا المعبد يدعى سابقًا سراى ممنون.
 
ومعبد الرامسيوم من المعابد الجنائزية التى كانت تبنى للأموات فى مصر القديمة، بناه الملك رمسيس الثانى وهو أكثر الملوك الذين بنيت لهم معابد، ويضم المعبد تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثانى، وجانبًا مهمًا من النقوش التى تحكى طبيعة الحياة فى تلك الفترة، وتسجل الصور والنقوش التى تزين جدار المعبد وقائع معركة قادش الشهيرة التى انتصر فيها الملك رمسيس الثانى على الحيثيين وكيفية تخطيطه للحرب.
 
ويعرف المعبد أيضًا بأنه قصر ملايين السنين، وسماه المؤرخ الإغريقى ريوروس خطأ قبر "أو سيماندياس" وهو تفسير إغريقى خاطئ لاسم رمسيس الثانى القديم.
 
ويعتبر المعبد من أجمل المعابد فى مصر، إذ يتكون من بقايا طرق وأعمدة أوزيرية متكسرة وصرح ضخم تهاوى نصفه، وبدت سقوفه وقد صنعت من الطوب الآجر، والتى ترتفع فى مستوى واحد مع سور المعبد.
 
وقد عثرت بعثة الآثار المصرية الفرنسية برئاسة كريستيان لبلان العاملة بمعبد الرامسيوم فى منطقة البر الغربى بالأقصر على بقايا مهمة من المعبد ترجع إلى عصر الأسرتين الـ19 و20 الفرعونيتين تضم مجموعة من المطابخ العامة وأبنية للجزارة ومخازن ضخمة إضافة إلى المدرسة التى كانت مخصصة لتعليم أبناء العمال.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة