خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

5 أسباب جعلت موسم حج 2019 الأنجح فى تاريخ المملكة من بينها حج السجناء.. 50 نزيلا بالسجون يؤدون فريضة الحج لأول مرة.. فرق إنقاذ جوى للطوارئ.. عوازل حرارة بالمناسك.. و"الصحة العالمية" تشيد بالرعاية الصحية للحجيج

الإثنين، 12 أغسطس 2019 02:00 م
5 أسباب جعلت موسم حج 2019 الأنجح فى تاريخ المملكة من بينها حج السجناء.. 50 نزيلا بالسجون يؤدون فريضة الحج لأول مرة.. فرق إنقاذ جوى للطوارئ.. عوازل حرارة بالمناسك.. و"الصحة العالمية" تشيد بالرعاية الصحية للحجيج الحج - أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جهود مضنية قامت بها المملكة العربية السعودية للإعداد لموسم الحج هذا العام ومبادرات جديدة تبنتها لإنجاح موسم الحج وجعله مميزا، وتوفير أقصى درجات الرعاية الصحية للحجيج ما دفع منظمة الصحة العالمية لإشادة بمستوى الخدمات الصحية التى قدمتها المملكة للحجاج، حيث قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس ، في تغريدة نشرها على حسابه بتويتر، إن السعودية ترحب بمليوني حاج مرة أخرى، وأن المنظمة تشيد بدور وزارة الصحة المكثف والهام لمواجهة التحديات الصحية أثناء الحدث الكبير" .​

ليس هذا فحسب بل تبنت وزارة الداخلية مبادرة لمساعدة 50 نزيلا بالسجون السعودية مناسك الحج و30 من ذويهم ضمن برنامج "ثقة فى الغدارة العامة للسجون"، وتعد هذه التجربة الأولى من نوعها تبنتها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية هى الأولى من نوعها تهدف لإعادة تأهيل النزلاء من خلال أداء الركن الخامس من أركان الإسلام ، والمساعدة على إعادة دمجهم بالمجتمع .

 

كما وضعت الإدارة العامة للتوجيه الفكرى والمعنوى بالوزارة برامج دينينة وتوعوية للمشاركين فى هذه المبادرة طوال فترة الحج .

 

مبادرة حج السجناء

وتعليقا على هذه المبادرة قال المقدم بندر بن على الخرمى مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بإدارة السجون بوزارة الداخلية السعودية، إن هدف هذه المبادرة ـ التى جاءت بتوجيهات وزير الداخلية ـ إصلاح النزلاء وتوجيهم للحياة الصحيحة بالطرق المثلى ، وتبنى برامج توعوية دينية حتى يعودوا مواطنين صالحين لبلدهم بعد انقضاء فترة حبسهم.

 

ومن جانبهم عبر النزلاء الذين أتيحت لهم فرصة المشاركة فى مناسك الحج عن سعادتهم وامتنانهم للمملكة التى منحتهم فرصة لإكمال الركن الخامس من أركان الإسلام.

يأتى ذلك فى إطار إجراءات المملكة لجعل الحج أكثر يسرا لأكبر عدد من شرائح المجتمع، وكانت الفرق الطبية السعودية بمستشفى أجياد للطوارئ من إنقاذ حياة 6 حجاج تعرضوا لمشاكل صحية داخل الحرم المكي أدت إلى توقف عضلة القلب لديهم؛ حيث أُجريت لهم علمية إنعاش قلبي رئوي بنجاح، وغادروا المستشفى بعد استقرار حالتهم الصحة لإكمال مناسكهم، وفقا للموقع الرسمى لوزارة الصحة بالمملكة.

 

وذكرت الوزارة ، أن عدد الحالات التي تم تحويلها من مستشفى أجياد للطوارئ إلى المستشفيات الأخرى بالعاصمة المقدسة لإكمال العلاج بلغت 93 حالة، موضحة أنه حوَّلت بعض الحالات الحرجة التي تمثلت في 5 جلطات دماغية، و15 حالة جلطة قلبية، و4 حالات نزيف في الدماغ، و60 حالة كسور في العظام، وحالة التهاب الزائدة الدودية، وحالة واحدة للمرارة، وجرح في الرئة، ومغص كلوي حاد.

 

وقد خُصص مستشفى أجياد للطوارئ المجاور للحرم المكي الشريف لاستقبال الحالات الطارئة من المرضى والمصابين بالحرم والمنطقة المركزية المحيطة به؛ لتوفير الرعاية الصحية والطبية والعلاجية لهم على مدار اليوم، فيما تُحوَّل الحالات التي تحتاج إلى متابعة العلاج والرعاية إلى المستشفيات التخصصية والعامة بالمنطقة.

 

تعمل جميع أجهزة المملكة العربية السعودية على قدم وساق لإنجاح موسم الحج وتوفير أقصى درجات التأمين والرعاية الصحية لاستقبال ضيوف الرحمن، فقد أعلنت وزارة الداخلية رفع جاهزية فرق تأمين الطرق منذ لحظة وصول الحجاج وحتى إستكمال مشاعر الحج المبارك.

 

إجراءات "الصحة" السعودية

ومن جهة أخرى نفذت وزارة الصحة السعودية عدة إجراءات من أجل سلامة الحجاج، فقد نشرت فيديوهات توعوية بتعليمات السلامة بدءا من منتصف يوليو الماضى، لرفع وعيهم الصحي، ولتجنب إصابتهم بضربات الشمس، والوقاية من الأمراض المعدية. كما نشرت فيديوهات أخرى لما يجب على الحجيج تجنبه خلال فترة الحج حفاظا على سلامتهم، بالإضافة لتزويد المخيمات بعيادات ثابتة ومتحركة.

 

كما طالبت المديرية العامة للدفاع المدنى بالسعودية حجاج بيت الله الحرام بالالتزام بتعليمات السلامة فى جميع مراحل الحج ومواقع تواجدهم بالمشاعر المقدسة.

وأكدت الدفاع المدنى السعودية ضرورة تجنب الزحام وعدم حمل الأمتعة والالتزام بالمواعيد المحددة لصعود الحافلات، واتباع اللوحات الإرشادية وتوجيهات رجال الأمن، خاصة عند استخدام القطار ورمى الجمرات راجية السلامة للجميع.

 

أفادت وزارة الصحة السعودية ، بأن مستشفياتها ومراكزها الصحية بمكة المكرمة والمدينة المنورة تواصل تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام ، بحسب الموقع الرسمى للوزارة.

وزير الصحة السعودى
وزير الصحة السعودى

 

وذكرت الوزارة، أن عدد حجاج بيت الله الحرام الذين تلقوا الخدمات الصحية في هذه المستشفيات والمراكز الصحية منذ غرة شهر ذي القعدة وحتى اليوم الثامن من شهر ذى الحجة بلغ 127994 حاجًا وحاجة، موضحةً أنه قد أُجريت 7 عمليات قلب مفتوح، و158 قسطرة قلبية، و1012عملية غسيل كلوي، و51 عملية منظار، بالإضافة إلى 536 عملية جراحية أخرى، وأضافت أنه قد تم استقبال 1096حاجًا وحاجة بالمستشفيات، فضلًا عن تسجيل أربع حالات ولادة.

كما قدمت وزارة الشؤون الإسلامية ممثلة بالأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين 6 آلاف شريحة هاتف محمول كهدايا لضيوف البرنامج، بهدف التسهيل عليهم للتواصل مع ذويهم، بالتعاون مع إحدى شركات الاتصالات المحلية لتقدم خدماتها ومنتجاتها وعروضها الجديدة، وذلك بتواجدها في مقرات إقامة ضيوف خادم الحرمين الشريفين.

وزير الداخلية
وزير الداخلية

 

وتقدم الشركة المشغلة من خلال شرائح الجوال العديد من الخدمات تشمل 30 دقيقة مجانية داخل الشبكة و60 دقيقة خارجها، و50 مكالمات دولية، و4 جيجا بايت.

 

وتهدف الوزارة من خلال هذه الخدمة المقدمة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى تمكينهم عند زيارتهم إلى المملكة لأداء مناسك الحج من البقاء على اتصال مع الأهل والأصدقاء في بلدانهم طوال فترة الزيارة.

 

كما تُضخ نقاط رذاذ الماء الموزعة في أرجاء مشعر عرفات وتتطاير تلطيفاً للأجواء، وتخفيفاً للحرارة على جموع الحجاج.

 

وتسهم هذه الطريقة في تخفيض درجة الحرارة من 5 إلى 7 درجات، وإخماد الأتربة المتطايرة ،إذ تشهد المشاعر بحسب الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ارتفاعاً في درجات الحرارة يصل إلى أكثر من 40 درجة.

 

جاهزية المستشفيات

رفع عدد من المستشفيات درجة الاستعداد لاستقبال أى إصابات تقع بين الحجاج، منها مستشفى منى الجسر يرفع جاهزية العناية المركزة لخدمة ضيوف الرحمن.

 

رفع مستشفى منى الجسر جاهزية غرف العناية المركزة التي تبلغ سعتها السريرية 69 سريرًا، وتتكون من دور أرضي (أ)، ودور علوي (ب)، وتشمل 6 غرف للعناية القلبية، و3 غرف للعزل مجهَّزة بفلتر تنقية وأجهزة العلامات الحيوية، وفقا للموقع الرسمى لوزارة الصحة السعودية.

 

https://www.dailymotion.com/video/x7fseb9

 

وأوضحت (لصحة) أنها قد جهّزت غرف العناية بـ 29 جهاز تنفس صناعي، وثلاثة أجهزة تنفسية خارجية، وجهازين ذي تردد عالي، ويعمل بها كادر صحي مكوَّن من خمسة استشاريين، وخمسة أخصائيين، إضافة إلى تسعة أطباء عناية مركزية، واستشاري قلب، وخمسة أخصائيين في نفس التخصص، واستشاري، واثنين من أخصائيّ التخدير، مع تسعة أخصائيّ علاج تنفسي، بالإضافة إلى كادر تمريضي يبلغ عدده 47 ممرضًا.

يُذكر أن العناية المركزية مزودة بجميع التجهيزات لمرضى الإجهاد الحراري في حالة تزايد أعداد المرضى بقسم الطوارئ.

 

مواد عازلة للحرارة وتأمين الحجيج

وضمن جهود المملكة هذا العام فى موسم الحج  إعداد طريق مشاة يخفض حرارة الجو تلقائياً عن بقية الطرق الأخرى، أثناء ارتياد الطريق من قبل ضيوف الرحمن، خاصة فى أيام التشريق ورمى الجمرات، يمتد الطريق من منطقة جبل الرحمة بمشعر عرفات وحتى مشعر منى مرورًا بمزدلفة،  ويسهم الطلاء فى تخفيض درجات الحرارة من 20 إلى 15 درجة مئوية.

ومن جهة أخرى وضعت وزارة الداخلية السعودية خطة تأمين للحجاج منذ لحظة الوصول وطوال مراحل الحج المبرور، وقد نشرت الوزارة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعى تويتر، فيديو يوضح خطة تأمين الحجاج من قبل القوات الخاصة بأمن الطرق بالمملكة ومرافقتهم منذ لحظة وصولهم الأراضى المقدسة وحتى المشاعر المقدسة وإتمام الحج.

وضح الفيديو تأمين جميع مداخل مكة المكرمة ومنع المخالفين من تحاوزها بقبضة حديدية باستخدام تقنيات متطورة وآليات حديثة ودوريات على مدار الساعة.

ومن جهة أخرى؛ بناءً على توجيهات من الأمير عبد العزيز بن سعود، وزير الداخلية السعودى ورئيس لجنة الحج العليا، تستضيف وزارة الداخلية عددًا من أسر شهداء الواجب، الذين ضحوا بأرواحهم فداءً لأمن الوطن، لأداء فريضة الحج لهذا العام.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة