صور.. الهرم فى مصر رمز الأيديولوجية الفرعونية.. وبها أكثر من 100 هرم

الأحد، 11 أغسطس 2019 11:30 ص
صور.. الهرم فى مصر رمز الأيديولوجية الفرعونية.. وبها أكثر من 100 هرم أثار فرعونية - أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الهرم رمز لتاريخ طويل والقوة المطلقة لمصر، ويعتقد الكثيرون أن مصر لا يوجد بها إلا 3 أهرامات فقط وهى أهرامات الجيزة، خوفو وخفرع ومنكاورع، ولكن فى الحقيقة فإن مصر يوجد بها أكثر من 100 هرم.

 

ووفقا لصحيفة "ميديدرانيو انتيكو" الإيطالية فإن الإهرامات فى مصر تمثل قوة منذ أيام الفراعنة وحتى الآن فى ععيون المراقبين العصريين الذين يفتنون بهم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين الاهرامات المشهورة فى مصر، بالإضافة إلى أهرامات الجيزة، هرم سنفرو المائل بدهشور، وأيضا هرم سنفرو الأحمر والذى يوجد بدهشور أيضا.

أمنمحتب الثالث
أمنمحتب الثالث

وأوضحت أن هرم أمنمحتب الثالث الذى يطلق عليه الهرم الأسود بدهشور، أحد الأهرامات التى لا يعرف الكثير عنه، ويوجد منه نسخة مصغرة فى المتحف المصرى فى القاهرة، وهو يعكس الجمال والكمال، وينتمى الى الأسرة الثانية عشرة حوالى 1844-1797 ق.م، وهرم سنفرو الأحمر الذى ينتمى إلى الأسرة الرابعة 2575-2551ق.م.

الهرم من الداخل
الهرم من الداخل

وأضافت أن الأهرامات كانت مغطاة بحجر جيرى أبيض، لتعكس ضوء الشمس بشكل أفضل مما يمنح الناس أيضا تأثيرًا مضيئًا.

 

وأوضحت الصحيفة أن هرم أوناس يقع فى منطقة أهرامات سقارة، وهو الهرم الذى بناه أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، وكانت النصوص التى تغطى جدران غرف الدفن داخل الهرم، هى أول اكتشاف لنصوص الأهرام، وفى غرفة الدفن نفسها، عثر على بقايا مومياء، بما فى ذلك الجمجمة والذراع الأيمن والساق، ولكن غير معروف إن كانت هذه البقايا خاصة بأوناس أم لا.

هرم سنفرو بدهشور (1)
هرم سنفرو بدهشور

 

لذلك يبدو أن المصادر القديمة تشير إلى قيمة أكثر ارتباطًا بالتحول المادى والروحى للملك ، المتصل بخلق العالم وإعادة ميلاد الشمس يوميًا. وفقًا لمصر القديمة ، كان الهرم نوعًا من النوافذ العملاقة فى السماء، وهو عبارة عن حجر مشابه فى حجر من ضوء الشمس ، حيث كان الملك نائماً فى الموت يرى النور ويعاد توليده من جديد فى كل فجر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة