صور.. التفاصيل الكاملة لإعدام شحنة 86 طن أسماك "هارنج" مستوردة من أوروبا قبل بيعها فى الشرقية.. المعامل كشفت احتواءها على "ديدان".. ووكيل الصحة: هرس ودفن 40 ألف كرتونة أسماك فاسدة

السبت، 10 أغسطس 2019 08:00 م
صور.. التفاصيل الكاملة لإعدام شحنة 86 طن أسماك "هارنج" مستوردة من أوروبا قبل بيعها فى الشرقية.. المعامل كشفت احتواءها على "ديدان".. ووكيل الصحة: هرس ودفن 40 ألف كرتونة أسماك فاسدة التفاصيل الكاملة لإعدام شحنة 86 طن أسماك هارنج
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدمت مديرية الصحة بالشرقية، 86 طن أسماك هارنج مشبعة بالديدان مستوردة من الخارج، ضمن جهود المديرية لمحاربة انتشار الأغذية الفاسدة والمجهولة المصدر فى المصانع والمطاعم، حفاظا على الصحة للمواطنين، لما تشكله هذه الظاهرة من خطورة على صحة المواطنين.

التفاصيل الكاملة لإعدام شحنة 86 طن أسماك هارنج (1)

وكشف مصدر مسئول بمحافظة الشرقية، لـ"اليوم السابع"، تفاصيل هذه الشحنة للأسماك الهارنج، قائلا إنها مستوردة من دولة النرويج لأحد المستوردين بمنطقة بلبيس الصناعية، مضيفا أنه أخذ العينات من الشحنة وحللها بعد الشك فى صلاحيتها، وتم تحفظ على الشحنة لدى مخازن المستورد بالشمع الأحمر، وأرسلت عينات للمعامل المركزية بوزارة الصحة التى أثبت أنها فاسدة وتحتوى على ديدان.

وأشار المصدر إلى أن "الهارنج" هى الأسماك الأكثر استهلاكا بالأسواق وبالأخص بالشرقية، والتى تستخدم فى تصنيع الرنجة أو الأكل طازجة وهى أسماك لا تنمو إلا فى البحار الباردة، وتقوم الجهات الرقابية بتشديد الرقابة على أى سلع غذائية مستوردة من الخارج.

التفاصيل الكاملة لإعدام شحنة 86 طن أسماك هارنج (2)

وأكد المصدر أنه منذ 2019، قامت مراقبة الأغذية بإصدار عدد 7405 شهادة لرسائل الأغذية المصدرة، كما تم التحفظ الصحى على عدد 2298 رسالة أغذية مستوردة لحين ظهور نتائج التحليلات، وإصدار عدد 4411 شهادة سعة تخزين للرسائل الغذائية الواردة.

من جانبه أكد الدكتور خالد فوزى مدير مديرية الصحة بالشرقية، لـ"اليوم السابع"، ورئيس اللجنة التى أشرفت على إعدام الشحنة، أنه شُكلت لجنة مكبرة بحضور مسئول أغذية من وزارة الصحة، مسئولى البيئة والتموين، وتم التأكد من أن الشحنة لم يتم التلاعب فيها، وعددها 40 ألفا و20 كرتونة، ووجود الشمع الأحمر عليها، لضمان عدم التصرف فى أى أجزاء منها، حيث تم وزن الشحنة ونقلها بسيارات إلى المدفن فى بلبيس، وعند الوصول إلى المدفن تم وزنها للمرة الثانية، والتأكد من أعداد الكراتين، وتم المرور عليها باللودر والتأكد من هرسها تماما ثم دفنها.

التفاصيل الكاملة لإعدام شحنة 86 طن أسماك هارنج (3)

وأضاف فوزى، أنها ليست الرسالة الأولى التى يتم إعدامها، فمنذ أيام قام فريق من مراقبة الأغذية بالمديرية والإدارة الصحية بالعاشر من رمضان بإعدام جزء من رسالة لحوم مستوردة بعد رفضها من المعامل المركزية بوزارة الصحة المصرية لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى وذلك بعدد 382 كرتونة بوزن 7 أطنان و952 كجم بمخازن إحدى الشركات بمدينة العاشر من رمضان.

وتابع فوزى، أن إدارة الرقابة على الأغذية تبذل جهودا رقابية مكثفة خلال الفترة الماضية، للحفاظ على صحة المواطنين، فهناك مرور يومى على المطاعم والمصانع وكافة منشآت الأغذية والأسواق، لفحص الأطعمة والتى تقدم للمواطنين وكذلك الرسائل المستوردة والمستوردة لضمان وصول منتج غذائى سليم وآمن حفاظاً على الصحة العامة.

التفاصيل الكاملة لإعدام شحنة 86 طن أسماك هارنج (4)

وأوضح فوزى، أنه خلال الأسبوع الماضى أسفرت هذه الحملات عن إعدام 3 أطنان و108 كجم أغذية لوجود تغير فى خواصها الطبيعية، كما تم مخاطبة الجهات المختصة لغلق عدد 42 منشأة غذائية لعدم وجود ترخيص ووجود خطر داهم على الصحة العامة، كما تم تحرير عدد 409 محاضر جنحة صحية، وسحب 1183 عينة أغذية وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

ويجدر بالإشارة إلى أن مديرية الصحة ممثلة فى إدارة مراقبة الأغذية، أسفرت جهودها خلال 6 أشهر الماضية عن إعدام 138 طنا، 520 كجم أغذية فاسدة، وتم ضبط 39 طنا، 712 كجم أغذية، كما تم مخاطبة الجهات المختصة لإغلاق عدد 823 منشأة غذائية لعدم وجود ترخيص ووجود خطر داهم على الصحة العامة، وتحرير عدد 4977 محضر شرطة، وسحب عدد 19341 عينة أغذية وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحياتها للاستهلاك الآدمى، وذلك بعد المرور على عدد 7220 منشأة غذائية بالمحافظة بخلاف الأسواق، هذا بالإضافة إلى إصدار عدد 20996 شهادة صحة لمتداولى الأغذية بالمحافظة.

التفاصيل الكاملة لإعدام شحنة 86 طن أسماك هارنج (5)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة