خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قرية باب العبيد بالإسكندرية من التهميش إلى التطور.. الجامعة تتبنى إعادة قوافل طبية وخدمية وتثقيفية لضمان حياة كريمة.. فحص طبى لكافة الأمراض وعلاجها.. فصول محو الأمية وورش لتعليم الحرف اليدوية.. وإنشاء شبكة صرف

السبت، 10 أغسطس 2019 07:00 م
قرية باب العبيد بالإسكندرية من التهميش إلى التطور.. الجامعة تتبنى إعادة قوافل طبية وخدمية وتثقيفية لضمان حياة كريمة.. فحص طبى لكافة الأمراض وعلاجها.. فصول محو الأمية وورش لتعليم الحرف اليدوية.. وإنشاء شبكة صرف قافلة طبية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تماشيا مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة" لأهالى القرى والتى تقوم برعايتها الجامعات المصرية، أعلنت جامعة الإسكندرية تبنيها للقرى الأكثر احتياجا ومنها قرية باب العبيد بالمحافظة والتى تعتبر من القرى المهمشة البعيدة عن وسط المحافظة والتى يعانى أهلها من التهميش وطلقت سلسلة قوافل خدمية وطبية لرعاية أهل القرية بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

وأطلقت الجامعة ضمن مبادرتها بتبنى تطوير القرية عدد من المحاور الهامة لتطوير القرية بعدد من الخدمات الهامة منها:

محاضرات توعيوية وتثقيفية:

أطلقت جامعة الإسكندرية سلسلة محاضرات للتعريف بأضرار المخدرات والتدخين عن طريق توزيع كتيبات إرشادية، بالإضافة إلى ندوات عامة أخرى عن التوعية الصحية، وأخرى عن أمراض الطفيليات وإنفلونزا الطيور، وأمراض النسا وأهمية الرضاعة الطبيعية، وندوة عن ظاهرة الزواج المبكر وأضراره على الأم والجنين، والانيميا وأسبابها وعلاجها، والنظافة العامة والوقاية من العدوى، وأخرى عن ورام الثدى.

عيادات طبية متنقلة

كما أطلقت الجامعة، وكلية الطب قافلة طبية وعيادات متنقلة فى العديد من التخصصات أهمها الكشف المبكر على سرطان الثدى وتوعية المرأة بكيفية الفحص الدورى عن السرطان وكيفية التعامل مع أى اعراض غريبة تطرأ عليها بالإضافة إلى الكشف عن أمراض والضغط والأمراض المزمنة وخلال القافلة الواحدة تم إجراء 55 كشف ضغط و 13 كشف سكر وقد تم  الكشف على 6 حالات فيروس الكبد الوبائي سى يتبع لوزارة الصحة.

عيادات بيطرية لأهالى القرية

وقام فريق الطب البيطرى بالكشف على  110 من الماشية والدواجن،  بالإضافة إلى تقديم استشارات  زراعية مختلفة، وإرشادات عن تداول الألبان واللحوم والتعامل الأمن مع الأطعمة وطرق حفظها،وقام فريق الطب البيطرى بالتعاون مع فريق كلية زراعة سابا باشا بالإسكندرية   بفحص عدد من الطيور وتطعيمهم بمضادات للسموم ومنشطات.

فصول محو أمية للكبار

وفى إطار تواصل جهود جامعة الإسكندرية فى مواجهة الأمية افتتحت  فصلين لمحو الامية لتعليم ما يقرب من ٥٥ سيدة كخطوة أولى،  وتم بدء إجراءات تسجيلهم بهيئة تعليم الكبار، بالإضافة إلى تدريب 120 طفل على النظافة الشخصية وطاعة ولى الأمر عن طريق الشخصيات الكرتونية .

وأعلنت كلية التربية أن فتح فصول محو أمية هى مرحلة اولى  والكلية بصدد توجيه كافة طاقتها لفتح أكبر عدد من فصول محو الأمية وتوظيف انشطة الطلاب شعبة الطفولة لعمل عروض على الأطفال المرافقين لتخفيف العبء على المتعلمين من السيدات.

كما تعمل كلية العلوم جامعة الإسكندرية على حل المشكلات المزمنة بالمنطقة مثل مشكلة الصرف وتسرب مياه البحيرة، مؤكدا استمرار الجامعة فى تسخير كافة طاقتها بالتعاون مع الجهات المختصة للإسراع فى إيجاد حلول لهذه المشاكل طبق جدول زمنى يتم العمل على تفعيلة حالياً .

ورش تعليم الحرف اليدوية

وبجانب ما سبق، تتركز الجهود التى تقوم بها لتطوير قرية باب العبيد هناك ورش عمل لتعليم السيدات صناعة الخزف ، ودورات للكمبيوتر والصناعات الخفيفة مع التعهد بتوفير المنافذ لتوزيع تلك الصناعات حتى تعود بالنفع على محدودى الدخل.  

وقال الدكتور صبحي سلام وكيل كلية الزراعة ومنسق مشروع تطوير القرية بالجامعة، فى تصريحات صحفية، إن فريق من كلية الزراعة بالشاطبي وسابا باشا بالتعاون مع الأهالي والشباب والأطفال زرعوا حوالي 200 شجرة مثمرة و300 شجرة من أشجار الزينة المتنوعة في مداخل وشوارع القرية الرئيسية وكذلك قيام مجموعة أخري بالشرح الوافي الفني والاقتصادي لمجموعة من المشروعات التنموية الصغيرة والمتناهية الصغر تحت إشراف الدكتورة ايمان عياد وكيل كلية زراعة سابا باشا مثل تربية وتسمين الارانب والدواجن وزراعة الاسطح والتصنيع الغذائي ومعاينة المنازل والأسطح التي سيتم عليها هذه المشروعات.

وأشار الدكتور أشرف قرقورة، وكيل كلية الطب البيطري إلى قيام فريق من الكلية بتوقيع الكشف الإكلينيكي لعدد 445 حالة بيطرية في تخصصات الباطنة وإجراء عمليات جراحية، وتطعيم 400 من الدواجن بمضادات الكوكسيدتا ولقاح إنفلوانزا الطيور.

وقام فريق من كلية التربية الرياضية تحت إشراف الدكتور مهاب عبد الرازق وكيل الكلية بعمليات تدريب للأطفال بالقرية، وقاموا بالمشاركة بقافلة رياضية بهدف نشر الثقافة الرياضية والتشجيع علي ممارسة النشاط الرياضي،  وتنظيم مجموعة من المسابقات الرياضية والألعاب الصغيرة، بالإضافة إلى مباريات كرة قدم، ونشر المعلومات الرياضية . 

كما قام فريق من كلية الفنون الجميلة تحت إشراف الدكتورة مها البقسماطي مساعد وكيل الكلية بمعاينة وزيارة مداخل وشوارع القرية لعمل جداريات وتزيين شوارع القرية 

ومن خلال جمعية تنمية قرية باب العبيد ودورها في خدمة القرية وعمل مشروعات الخياطة وتصنيع الكليمات والسجاد بواسطة مجموعة من أطفال وبنات القرية، بالتعاون مع جمعية الأسرة المسلمة كنوع من المشروعات التنموية الممتازة بالقرية.

وخلال الفترة الأخيرة قامت مجموعة الصرف الصحي بمعاينة شبكة الصرف الصحي بالقرية ومدى إمكانية تسليكها ورفع كفاءتها ومعاينة الجانب الأخر من القرية الذي لا يوجد به شبكة صرف صحي وتم المعاينة وجاري عمل الدراسات والمقايسات اللازمة لانشاء شبكة الصرف الصحي في هذا الجانب من القرية بالإضافة إلى تجهيز مجموعة من الأنشطة الأخرى في القرية من النواحي الصحية والتعليمية والخدمية، كي تصبح قرية نموذجية صحية ومنتجة.

1 (1)
 
 
 
1 (2)
 
 
 
1 (3)
 
 
1 (4)
 
 
 
1 (5)
 
 
 
1 (6)
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة