أكرم القصاص - علا الشافعي

ما هى المناطق الخالية من الأسلحة النووية حول العالم ؟

الخميس، 01 أغسطس 2019 03:30 م
ما هى المناطق الخالية من الأسلحة النووية حول العالم ؟ السلاح النووى
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى تقوم فيه الولايات المتحدة الأمريكية باللعب دائما بكارت السلاح النووى كنوع من التهديد للدول الأخرى، أو فتح باب للحرب الكلامية والحرب الباردة بينها وبين الصين وروسيا، هناك مناطق أخرى فى العالم قررت أن تبعد نفسها عن خطر السلاح النوورى تماما، فما هى هذه المناطق وهل ستنجح فى الوصول لعالم خالى من السلاح النووى.

معاهدة عدم الانتشار النووى

معاهدة عدم الانتشار النووى هى أول المعاهدات التى دخلت حيز التنفيذ عام 1970 وانضم لها دول مثل الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين  فيما لم توقعها الهند وباكستان وإسرائيل وتراجعت عنها كوريا الشمالية فى عام 2003.

وتُعدُّ معاهدة عدم الانتشار الأكثر شيوعاً من حيث عدد المنضمِّين إليها في مجال عدم الانتشار ونزع السلاح، وبموجب هذه المعاهدة تلتزم الدول غير الحائزة لأسلحة نووية بعدم تصنيع أسلحة نووية أو القيام على نحو آخر باقتناء أسلحة نووية أو أجهزة تفجيرية نووية أخرى، في حين تلتزم الدول الأطراف الحائزة لأسلحة نووية بعدم مساعدة أو تشجيع أو حث أي دولة طرف في المعاهدة غير حائزة لأسلحة نووية بأيِّ حال من الأحوال على تصنيع أسلحة نووية أو القيام على نحو آخر باقتناء أسلحة نووية أو أجهزة تفجيرية نووية أخرى.

وتعرَّف الدول الأطراف الحائزة لأسلحة نووية بموجب المعاهدة بأنها تلك التي صنعت وفجّرت سلاحاً نووياً أو أي جهاز متفجر نووي آخر قبل 1 كانون الثاني/يناير 1967، ويشمل ذلك خمس دول.

سلاح نووى....
 

5 مناطق بلا أسلحة نووية

على غرار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية معاهدة عدم الانتشار، تقتضي خمس معاهدات بشأن المناطق الإقليمية الخالية من الأسلحة النووية من الأطراف أن تبرمَ اتفاقاً شاملاً للضمانات مع الوكالة.

وتغطى هذه المعاهدات "أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وجنوب المحيط الهادئ، وجنوب شرق آسيا، وأفريقيا، وآسيا الوسطى" ، وفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وتشير معاهدة عدم الانتشار صراحة إلى حقّ أي مجموعة من الدول فى إبرام معاهدات إقليمية لضمان "عدم وجود أي أسلحة نووية إطلاقاً في أقاليمها المختلفة"، وتساعد هذه المناطق الإقليمية الخالية من الأسلحة النووية على تعزيز عدم الانتشار النووى العالمى وتوطيد الجهود الدولية نحو السلام والأمن.

سلاح نووى..
 

معاهدات تحمى حق هذه المناطق فى الحما

وهناك خمس معاهدات بشأن المناطق الإقليمية الخالية من الأسلحة النووية تتطلب من أطرافها إبرام اتفاق ضمانات شامل مع الوكالة:

- معاهدة حظر الأسلحة النووية في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي  (معاهدة تلاتيلولكو، ١٩٦٧)

- معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب المحيط الهادئ (معاهدة راروتونغا، ١٩٨٥)

- معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا (معاهدة بانكوك، ١٩٩٥)

- معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في أفريقيا (معاهدة بليندابا، ١٩٩٦)

- معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في آسيا الوسطى (معاهدة سيميبالاتينسك)

سلاح نووى
 
 

9 دول تمتلك أسلحة نووية

ووفقا لتقرير نشرته BBC هناك تسع دول تمتلك نحو 9 آلاف سلاح نووي سواء كانت هذه الأسلحة منتشرة ( صواريخ على الأرض أو البحر أو في الجو) أو مخزنة. وهناك 1800 منها في حالة تأهب قصوى ويمكن إطلاقها في أية لحظة.

وتمتلك الولايات المتحدة وروسيا أكبر ترسانات من السلاح النووي ، وتشير أرقام تقريبية إلى أنه في روسيا 7 آلاف، وفي الولايات المتحدة 6800، وفي فرنسا 300، وفي الصين 270، وفي بريطانيا 215، وفي باكستان 140، وفي الهند 130، وفي إسرائيل 80، وفي كوريا الشمالية 20.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة