صور.. انخفاض كبير فى أسعار الماشية بالأسواق قبل عيد الأضحى.. التجار: الجزار هو المستفيد الوحيد ويكسب الضعف.. المربون: غلاء الأعلاف دفع الكثير للبيع بأقل الأثمان.. وكيلو الماعز من 55 لـ70 جنيها والعجول بـ50

الخميس، 01 أغسطس 2019 12:00 ص
صور.. انخفاض كبير فى أسعار الماشية بالأسواق قبل عيد الأضحى.. التجار: الجزار هو المستفيد الوحيد ويكسب الضعف.. المربون: غلاء الأعلاف دفع الكثير للبيع بأقل الأثمان.. وكيلو الماعز من 55 لـ70 جنيها والعجول بـ50 صورة مركبة من الصور
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسواق الماشية انخفاضا كبيرا فى الأسعار، بسبب زيادة العرض وقلة الطلب، إلا أن ذلك لم يؤثر على أسعار اللحوم بمحال الجزارة فى السوق، وذلك قبل أيام قليلة على عيد الأضحى المبارك.

وأجرى اليوم السابع، جولة ميدانية بأحد أكبر أسواق الماشية فى محافظة الجيزة، حيث رصد "اليوم السابع" أسعار الماشية بسوق الخميس لتجارة الماشية بمركز ومدينة أوسيم بالجيزة.

سوق المواشي (1)

وأكد عدد كبير من تجار الماشية بسوق أوسيم، انخفاض أسعار الماشية بشكل عام، فى كل الأصناف، فى جميع الأسواق، وذلك بسبب زيادة المعروض وتوجه أغلب المربيين للبيع بعد ارتفاع أسعار الأعلاف وزيادة القيمة الإيجارية للأطيان الزراعية.

سوق المواشي (2)

وقال ماهر حسين أحد تجار الماشية بسوق أوسيم، أن الأسعار انخفضت كثيرا عن العام الماضى، فأصبح رأس الماشية الذى كان ثمنه العام الماضى بـ 20 ألف وصل أعلى سعر له فى هذا الموسم 17 ألف جنيه، مشيرا إلى أن المستفيد الوحيد من انخفاض أسعار الماشية هو الجزارين لأنهم لم يخفضوا أسعار اللحوم المباعة للجمهور، على الرغم من شرائها بنصف الثمن، فأصبح الجزار يكسب الضعف فى سعر الكيلو.

سوق المواشي (3)

والتقط أطراف الحديث المعلم صابر محمد حسين، أحد التجار بالسوق، قائلا: لابد من تشديد الرقابة على الجزارين وفرض تسعيرة جبرية على اللحوم لصالح المواطن خاصة أن الجزار يكسب كثيرا، والمتضرر الأكبر هو الفلاح المربى للماشية.

سوق المواشي (4)

وقال طلعت عزوز، أحد تجار الماشية، إنه يمارس مهنته منذ 20 سنة تقريبا ولم يشهد السوق انخفاضا فى الأسعار مثل هذا الموسم، قائلا: رأس الماشية الذى كان سعرها 10 آلاف العام الماضى انخفض سعرها اليوم لـ 5 آلاف جنيه، وهذا يسبب خسائر للفلاح المربى، وذلك بالمقارنة مع أسعار العلف والتغذية الخاصة بالماشية.

سوق المواشي (5)

وأكد المعلم خميس عبد العزيز، أحد التجار، لـ"اليوم السابع"، أن أسعار الكيلو لحوم حية وصل اليوم لـ50 جنيها بانخفاض أكثر من 10 جنيهات عن العام الماضى.

وأوضح كل من سيد بدر، وأشرف سيد، تجار ماشية بسوق أوسيم، أنهم يعملان فى تجارة الخراف والماعز، وهى أيضا أسعارها انخفضت، فوصل سعر الكيلو اللحم الحى فى الماعز 55 جنيها للإناث، و70 جنيها للذكور، أما الخراف فسعر الكيلو حى، 55 جنيها للذكور و45 جنيها للإناث.

سوق المواشي (6)

وأضافا لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار قبل العيد مباشرة نظرا لزيادة الإقبال المتوقع بالتزامن مع ذبح الأضاحى.

وأكد تجار السوق أن انخفاض أسعار الماشية لابد أن ينعكس على أسعار اللحوم خاصة أن عدد كبير من الجزارين يشترى كميات كبيرة للاستفادة من انخفاض السعر فى السوق ويبيع بضعف السعر للكيلو الحى، مطالبين بفرض تسعيرة على اللحوم وزيادة الرقابة على السوق.

سوق المواشي (7)

من جانبه أكد الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطرى فى الجيزة، أنه لا يوجد تسعيرة على اللحوم بالسوق والعرض والطلب هو من يتحكم فى السعر، مشيرا إلى أن دور المديرية، الرقابة على جودة اللحوم المعروضة بالمنافذ والمحال ومصادرة الفاسد منها أو الغير مطابق والمذبوح خارج المجازر الحكومية.

وأضاف مدير الطب البيطرى فى الجيزة، لـ"اليوم السابع"، أن هناك لجان بيطرية بجميع أسواق الماشية للرقابة على تحصين الماشية وتحصين الغير محصن بشكل يومى، مشيرا إلى أن سوق أوسيم لتجارة الماشية به وحدة بيطرية خاصة به تفحص الماشية المعروضة به، ويتم تحصينها ضد الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.

سوق المواشي (8)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

على

حسبنا الله

حسبنا الله ونعمه الوكيل فى الجزارين كلهم متحالفين علينا ومسودين عيشتنا والله ينتقم منهم جميعا وخليهم يفرحوا باللحمه مش ضابحين ووالله العظيم الواحد كره اللحمه من إستغلالهم .

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

الى رقم 1 الاخ على

ماتلومش الجزارين لأنهم ماشيين حسب اتجاه الحكومة .. الحكومة بتستغل المواطن ورفعت سعر اللحمة السودانى من 25 جنيه الى 85 جنيه . واللحوم المجمدة من 40 جنيه الى 68 جنيه .. فلا عتب على الجزار لما يبيع اللحمة البلدى ب 120 جنيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة