أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تطمئن حجاج بيت الله.. وتؤكد للبرلمان: اتخذنا كل الإجراءات اللازمة للتيسير على الحجاج المصريين وتذليل العقبات.. الأوقاف ودار الإفتاء والأزهر يوفرون أئمة ووعاظ للتوعية وشرح المناسك

الخميس، 01 أغسطس 2019 08:28 م
الحكومة تطمئن حجاج بيت الله.. وتؤكد للبرلمان: اتخذنا كل الإجراءات اللازمة للتيسير على الحجاج المصريين وتذليل العقبات.. الأوقاف ودار الإفتاء والأزهر يوفرون أئمة ووعاظ للتوعية وشرح المناسك
كتب محمود حسين تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ممثل "الداخلية" بالبرلمان: نحفظ كرامة الحجاج المصريين ونذلل أى عقبات تواجههم لراحتهم

>>اللجنة الدينية بالبرلمان توصى بضرورة توفير سبل الراحة للحجاج وتوعيتهم بكيفية أداء المناسك

>>ممثل "الداخلية" بالبرلمان: 85 ألف جنيه تعويضا لأسرة الحاج المتوفى بدلا من 75

>>دار الإفتاء: أعددنا كتب وفيديوهات لشرح مناسك الحج..ولا يجوز للحجاج استخدام شعارات سياسية

>>رئيس "دينية البرلمان": "اللي اتنصب عليهم في تأشيرات للحج ستكتب لهم حج حسب النية"

>>ممثل بعثة الحج:  تخفيض ساعات الانتظار للحجاج المصريين من 6 لـ 4 ساعات

أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور أسامة العبد، بضرورة التكاتف من أجل مصلحة "حجاج بيت الله الحرام"، لتسهيل أداء الشعائر والمناسك، وضرورة تلافى أى سلبيات حدثت فى الموسم الماضى للحج لتذليل أى عقبات تواجه الحجيج.

اللجنه الدينيه (1)

وقال الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة، فى كلمته خلال اجتماع اللجنة اليوم الخميس، لبحث الترتيبات والاستعدادات والإجراءات الخاصة بموسم الحج لهذا العام بحضور ممثلين عن وزارات السياحة والتضامن والصحة والطيران المدني: "كما نهتم بالحجاج أثناء السفر إلى السعودية، يجب الاهتمام بهم داخل أراضي المملكة، والوقوف علي ما يخص السكن والإقامة والصحة والحالة النفسية، وعندما يستريح الحاج صحيًا ونفسيًا سينعكس ذلك بشكل إيجابي علي أداء المناسك، لأن المصري يجب أن يكون له دائمًا قيمة وقامة".

وأضاف "العبد"، أنه يجب الاهتمام أيضا بعودة الحجاج المصريين إلي أرض الوطن، وهذا مطلب شرعي وقانوني، وشعبى.

كما أوصت اللجنة، بضرورة إذاعة فيلم تعريفي عن مناسك الحج، بناء علي طلب وزارة الأوقاف، علي شاشات الشركة المصرية للطيران، وطائرات مصر للطيران، وشركات السياحة، بهدف مساعدة المواطنين المصريين الذين يؤدون مناسك الحج وليس لديهم معرفة بكيفية أداء الشعائر والمناسك.

اللجنه الدينيه (2)

وطالب رئيس اللجنة، الحضور، بضرورة إذاعة هذا الفيلم التعريفي، فى جميع وسائل الإعلام، والتليفزيون المصري، والمواقع الالكترونية وصفحات السوشيال ميديا لوزارات التضامن الاجتماعي والسياحة والطيران المدني.

واتفق "العبد"، مع ممثلى وزارة الأوقاف ودار الإفتاء فى حديثهما عن التأكيد على عدم استخدام أى شعارات سياسية، وعدم الخروج عن إطار أداء الشعائر الدينية ومناسك الحج فقط.

واستعرض المهندس شحته إبراهيم عبد الفتاح ممثل رئيس بعثة الحج، الإجراءات وآخر الاستعدادات الخاصة بموسم الحج، موضحا أن هناك تقارير يومية يتم إعدادها ودراستها عن موسم الحج لضمان خروجه بشكل لائق وبدون مشاكل لتحقيق أكبر قدر من الراحة للحجاج المصريين.

اللجنه الدينيه (3)

وقال عبد الفتاح، إن وزارة الري باعتبارها المسئولة عن موسم الحج هذا العام، أجرت علي مدار الفترة الماضية اجتماعات مكثفة مع كافة الوزارات المعنية بموسم الحج كالسياحة والتضامن الاجتماعي والداخلية والأوقاف ومصر للطيران، وتم وضع خطة شاملة ودقيقة للتيسير علي الحجاج وضمان راحتهم.

ولفت عبد الفتاح إلي أنه من ضمن الأمور الهامة التي تم تنفيذها للتيسير علي الحجاج هو الاتفاق مع  شركة "مصر للطيران" لتخفيض ساعات الانتظار للحجاج المصريين أثناء الذهاب والعودة من 6 ساعات لـ4 ساعات، وهذا أمر مهم للغاية وسيخفف كثيرا علي الحجاج المصريين.

اللجنه الدينيه (4)

ـ رئيس القطاع الدينى بالأوقاف: اتخذنا الإجراءات اللازمة للتيسير على الحجاج

فيما، قال الدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الاوقاف، إن الوزارة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة للتيسير علي الحجاج وتوعيتهم بمناسك شعائر الحج، وتوفير الوعاظ والأئمة لتوعية الحجاج والرد على أى استفسارات.

وأضاف "طايع"،  أن الوزارة اتخذت عدد من الإجراءات الهامة استعدادا لموسم الحج، أبرزها تدريب الوعاظ والأئمة لمساعدة الحجاج على أداء فريضتهم بشكل سهل ويسير، لذلك كانت الوزارة حريصة علي أن تضم بعثة الوزارة نحو ٥٤ واعظ مهمتهم الأساسية هو تقديم الفتاوى والتيسير اللازم للحجاج للتسهيل عليهم أثناء الفريضة.

اللجنه الدينيه (5)

وتابع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف: "لأول مرة تضم بعثة الأوقاف للحج  واعظات ورغم قلة العدد إلا أنها بداية جيدة خصوصا أن المرأة تمثل نحو 50٪؜ من الحجاج، وبعضهم لديهم حرج في التعامل مع الوعاظ الرجال".

وأشار إلى أنه تم توزيع الأئمة علي المنافذ البحرية والبرية والجوية بسفاجا والسويس والغردقة والأقصر لتقديم التوعية الدينية اللازمة للحجاج، كما تم توزيع الأئمة على الفنادق وأماكن إقامة الحجاج لتقديم أيضا الفتاوى التى يحتاجها الحجاج.

ولفت طايع، إلى أن الوعاظ شددوا للحجاج على عدم توظيف أى شعارات سياسية أو طائفية أو عنصرية  أثناء فريضة الحج، باعتبارها خالصة لله وحده، لذلك يجب احترام قوانين البلد الموجودين بها بعيدا عن الخوض فى أى مسائل خلافية، مشيرا إلى أن الوعاظ قدموا أيضا الفتاوي اللازمة للتيسير والتخفيف على الحجاج منعا للزحام أثناء تأدية بعض الشعائر من بينها على سبيل المثال "رمي الجمرات".

اللجنه الدينيه (6)

ـ دار الإفتاء: أعددنا كتب وفيديوهات لشرح مناسك الحج..ولا يجوز للحجاج استخدام شعارات سياسية

بدوره، قال الدكتور مجدى محمد عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن دار الإفتاء دورها علمى وتوعوى فيما يخص الحج، ومعظمها يتعلق بالفتوى، وتم رصد كافة المسائل التى يستفسر عنها الحجاج، وتم الإجابة عليها عبر وسائل عديدة مثل كتاب "الحج والعمرة" يشرح كافة الأمور المتعلقة بالحج والعمرة منذ الخروج من المنزل حتى العودة لمصر، وكل ما يتعلق بالمناسك والشعائر والاعتبارات الفقهية، بما ييسر للحجاج، والكتاب متاح الآن فى كل الجهات المعنية.

وأضاف "عاشور"، أن دار الإفتاء أعدت "فيديو" عن رحلة الحج يتضمن شرح بطريقة مبسطة وميسرة، وسيتم الاتفاق مع شركات الطيران لإذاعته للحجاج.

اللجنه الدينيه (7)

وأشار إلى أن دار الإفتاء أكدت على أنه لا يجوز استخدام الشعارات السياسية فى مناك الحج، وعدم أدلجة الحج، بمعنى عدم إدخال الأيديولوجيات لأن الحج شعيرة دينية وروحانية وتكون فى طاعة الله.

وطلب الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية، من ممثل دار الإفتاء، أن يتم توزيع الكتب الخاصة بالحج على الناس.

ـ ممثل "الداخلية" بالبرلمان: 85 ألف جنيه تعويضا لأسرة الحاج المتوفى بدلا من 75

من جانبه، قال اللواء عاصم على جابر، ممثل وزارة الداخلية، إن الوزارة تنسق مع الوزارات الأخرى المعنية بترتيبات موسم الحج ومنها الصحة والسياحة والتضامن، وتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتيسير على الحجاج المصريين وتلافى أى سلبيات حدثت فى المواسم السابقة للحج وتعظيم الإيجابيات، لافتا إلى أن وزارة الخارجية السعودية أثنت على الجهود الكبيرة للبعثة المصرية العام الماضى.

اللجنه الدينيه (8)

وتابع "جابر"، خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد، المنعقد الآن، لمناقشة الترتيبات والاستعدادات لموسم الحج: "الموسم الماضى كان فيه إيجابيات كثيرة جدا، وكان هناك بالتأكيد بعض السلبيات نعمل على تلافيها فى الموسم الحالى، وننسق مع وزارات الصحة و السياحة وشركة مصر للطيران، لتلافي أى سلبيات، وهدفنا أن يكون المواطن المصرى فى الحج موجود هناك بكرامة وشموخ مصر، فكافة حجاج مصر مسئولين مننا ونعمل على راحتهم، ونذلل أى عقبات تواجههم، فالدولة ومن داخلها وزارة الداخلية تحفظ الأمن داخل مصر، وتحفظ كرامة المواطن خارج مصر".

وأشار ممثل وزارة الداخلية، إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات المهمة مع وزارة الصحة بالكشف على الحجاج وتحديد نوعية الأدوية التى يأخذوها معهم فى الحج، ففى العام الماضى وزارة الصحة بذلت جهود كبير وكانت بعثاتها تكشف على الحجاج على مدار 24 ساعة ويتم استكمال هذه الجهود بالموسم الجديد للحج، كما يتم حل أى مشكلات تواجه المصريين فى الفنادق من خلال مندوبى وزارة السياحة.

وأوضح أن ضباط البعثة فى حالة وفاة أى حاج مصرى يقومون باستخراج شهادات الوفاة والتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء إجراءات الدفن.

وبشأن التأمين على الحجاج فيما يخص الوفاة أو العجز الكلى، قال إن الحاج يدفع مبلغ 124 جنيها هذا العام بدلا من 119 جنيها، وذلك بعد التعاقد مع شركة مصر للتأمين، حيث تم زيادة 5 جنيهات ليحصل ورثة الحاج على 85 ألف جنيه بدلا من 75 ألف جنيه، فى حالة الوفاة، وهذا الإجراء لاقى ارتياح بين الحجاج والجهات المنظمة.

وأشاد ممثل الداخلية بجهود الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف و دار الإفتاء فى التسير على الحجاج وتوعيتهم بكيفية أداء مناسك وشعائر الحج، وقيامهم بتوفير كتيبات عن الحج والشعائر، وتوفير أئمة ووعاظ للشرح والتوضيح للحجيج.

اللجنه الدينيه (9)

الصحة: نوفر رعاية كاملة للحجاج ونراعى مرضي الفشل الكلوي والسرطان..وشحنا 16 ألف طن أدوية للسعودية

من ناحيته، قال الدكتور علاء عيد، مستشار وزير الصحة للطب الوقائي بوزارة الصحة، إن بالتنسيق مع الجهات المعنية تم وضع  منظومة صحية متكاملة لحجاج بيت الله بالعام الجاري، بداية من عمل التطعيمات والكشوفات اللازمة  في ظل الإجراءات الخاصة بالحصول علي تأشيرة الحج.

وأكد "عيد" أن المنظومة الصحية للحج، التى تبدأ من الكشوفات والتطعيمات فى ظل إجراءات الحصول علي التأشيرة تنتهي  بعد 3 أسابيع من عودة الحجاج من المملكة العربية السعودية، قائلا: "نطمئن علي الحجاج منذ بداية إجراءات الحصول علي التأشيرات حتي  بعد العودة بـ3 أسابيع، وخلال هذه المدة الزمنية يتم توفير الإطارات الوقائية والعلاجية، فالوقائية من خلال النصائح سواء في البطاقات الصحية أو المطارات أو عبر الطائرات والسفن، وأيضا داخل الفنادق والمقرات بالسعودية، والعلاجية علي الأراضي السعودية، حيث تم إنشاء 24 عيادة بمكة و3 بالمدينة المنورة، بتوفير كافة الأطقم الطبية بمختلف التخصصات المطلوبة، وشحنا 16.5 ألف طن أدوية مطلوبة  للحجاج المصريين فى السعودية".

ولفت ممثل وزارة الصحة إلي أن الخدمة الصحية الوقائية والعلاجية علي مستوي عالى، وجميعها بالمجان، مشيرا إلي أنه تم وضع اعتبار جميع الأمراض، ومراعاة مرضي الفشل الكلوي، فتم التنسيق معهم وإخطارهم بالأماكن المنوط بهم الغسيل بها والتوقيتات المطلوبة، وأيضا مرضي السرطان تم التنسيق بشأنهم من أجل العلاج الخاص به، مؤكدا علي أنه تمت مراعاة ظروف جميع المرضي وحاجاتهم للعلاج  والإطارات الوقائية الخاصة بهم وجميع ذلك بالمجان.

وأضاف أن عناوين العيادات والإرشادات الصحية تم التنسيق بشأنها مع البعثات المصرية، مع الإخطار بكافة المحظورات التى طلبتها المملكة العربية السعودية بشأن اصطحاب بعض الأِشياء المخالفة للقواعد، وفى حالة الحاجة لذلك، يكون مع الحاج جواب بشأن ذلك، مشيرا إلي أن المنظومة الصحية الخاصة بموسم الحج كاملة والأطقم الخاصة بها وصلت السعودية قبل وصول الحجاج وعلي استعداد للتعامل  مع أي حالة.

وتابع: "بعد عودة الحاج يتم متابعتهم لمدة 3 أسابيع حفاظا عليهم من التعرض لأي من أنواع العدوي  أو ماشابه ذلك"، مؤكدا علي أن الإطارات الوقائية والعلاجية بالمنظومة الصحية لحاج بيت الله علي ما يرام.

ـ ممثل وزارة الطيران بالبرلمان: عدد تأشيرات الحج أكثر من 90 ألف..ونستهدف نقل 70 ألف حاج للسعودية

فيما، قال أمجد أحمد السعيد، مستشار وزير الطيران المدنى، إن هناك توجيهات من وزير الطيران المدنى قبل بدء موسم الحج بتقديم أداء متميز وأفضل الخدمات للحجاج المصريين، وتم توفير أماكن مكيفة للانتظار، وتيسير كل الإجراءات على الحجاج.

وأشار إلى أن المخطط نقل 70 ألف حاج مصر إلى السعودية، وتم اتخاذ كل الإجراءات لاستيعاب كل الحجاج، وأن عدد تأشيرات الحج لمصر أكثر من 90 ألف تأشيرة موزعة "جوى وبرى"، وتم تسيير نحو 6565 رحلة خاصة لحجاج من فلسطين ومالى.

من جانبها، قالت حنان حماد، مدير عام إدارة حج الجمعيات بوزارة التضامن الاجتماعى، إن هناك 32 ألف و600 مواطن تابعين للجمعيات الأهلية، وتم أخذ 12 ألف حاج أساسى، ولأول مرة يتم إرسال واعظات سيدات مع بعثة الحج، وتم مراعاة المستوى الاقتصادى فى رحلات الحج، واختيار مشرف لكل 45 حاج، تم اختيارهم عن طريق امتحانات، وحتى موسم الحج جيد بدون مشكلات، مستطردة: "ونأمل أن يستمر حتى انتهائه بهذا الشكل، وسنذلل أى عقبات أمام الحجاج".

ـ رئيس "دينية البرلمان": "اللي اتنصب عليهم في تأشيرات للحج ستكتب لهم حج حسب النية"

من جانبه،  قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن الخطوات التي تتخذ من جانب المملكة العربية السعودية، بشأن الآليات  الإجرائية الجديدة للحج والعمرة، خطوة تقدمية  تسهم في التغلب علي الإشكاليات التي كانت قائمة في الماضي، مشيرا إلي أن البوابة الإلكترونية ستكون حماية للمواطن من الوقوع كضحايا لأي سماسرة أو أي عمليات نصب.

وأشار "العبد" إلي أن السياسية التقدمية التي تقوم بها المملكة السعودية بشأن إجراءات الحج والعمرة إيجابية وتحافظ علي المواطن، قائلا: "هذه إجراءت تقدمية ونحن ندعمها من أجل الأفضل".

من جانبها، تحدثت إيمان قنديل، ممثل وزارة السياحة، عن مشكلة النصب التى تعرض لها عدد من المواطنين بإعطائهم تأشيرات سياحة علي أساس أنها حج، وتم إعادتهم مرة أخري من المملكة  العربية السعودية، مؤكدة علي أن هذا نصب حدث من جانب السماسرة ومندوبي شركات السياحة، مشيرة إلي أن الأمر فى إطار التحقيق حتى الآن من جانب الأجهزة المعنية قائلة: "الإجراءات الجديدة الخاصة بالبوابة الإلكترونية ستواجه هذه الإشكاليات وأعمال النصب".

واتفق معها اللواء عاصم جابر، ممثل وزارة الداخلية، مؤكدا علي أن هذه الخطوات الخاصة بالبوابة الإلكترونية ستكون حماية حقيقة للمواطنين من أي عمليات نصب تتم من جانب السماسرة ومندوبي الشركات، مشيرا إلي أن الدولة المصرية تنسق مع المملكة العربية السعودية بشأن هذه الإجراءات ودعمها وتطبيقها بشكل دقيق علي الأراضي المصرية حفاظا علي المواطنين، وتلافي الوقوع في أي أعمال نصب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة