150 ألف طالب يسجلون رغباتهم بمرحلة التنسيق الثانية حتى الآن.. طلاب العلمى يتسابقون على كليات العلوم والهندسة والحاسبات.. مصادر: بحث تخصيص منح للمتفوقين بالكليات التكنولوجية شرط اجتياز اختبارات القدرات بنجاح

الخميس، 01 أغسطس 2019 12:32 م
150 ألف طالب يسجلون رغباتهم بمرحلة التنسيق الثانية حتى الآن.. طلاب العلمى يتسابقون على كليات العلوم والهندسة والحاسبات.. مصادر: بحث تخصيص منح للمتفوقين بالكليات التكنولوجية شرط اجتياز اختبارات القدرات بنجاح 150 ألف طالب يسجلون رغباتهم بمرحلة التنسيق الثانية حتى الآن
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجل ما يقرب من 150 ألف طالب وطالبة رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى، ضمن أعمال المرحلة الثانية من التنسيق التى انطلقت أمس الأربعاء وتستمر حتى يوم الأحد المقبل، إذ أنه من المقرر أن تغلق وزارة التعليم العالى والبحث العلمى من خلال مكتب التنسيق، الباب أمام استقبال رغبات هؤلاء الطلاب فى السابقة من مساء يوم الأحد المقبل.

من جانبه، أعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 150 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2019/2020.

وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة، انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أية شكاوي، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تغيير الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الأحد المقبل.

وانطلقت أعمال المرحلة الثانية من التنسيق، بتسجيل الرغبات للطلاب بحد أدنى 320 درجة للشعبة العلمية بنسبة 78.05 % فأكثر، وبحد أدنى درجة للشعبة الأدبية 279 درجة فأكثر بنسبة  68.05%، الأربعاء الموافق 31 يوليو الجاري، ويستمر حتى الساعة السابعة من مساء  الأحد الموافق 4 أغسطس المقبل.

وأعلنت الوزارة، انطلاق المرحلة الثانية من التنسيق بداية الأربعاء 31 يوليو وحتى يوم الأحد المقبل، معلنة أن إجمالى الطلاب المقرر قبولهم فى هذه المرحلة  229978 طالب وطالبة، بواقع 175673 طالب وطالبة بالشعبة العلمية، و54305 طالب وطالبة بالشعبة الأدبية.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن طلاب شرائح المجموع العليا فى الشعبة العلمية يتسابقون على عدد من الكليات وهى العلوم والهندسة والحاسبات وأماكن محدودة فى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام ضمن أعمال مرحلة التنسيق الثانية، موضحة أن طلاب الشعبة الأدبية يتسابقون أيضا على كليات مثل الحقوق والتجارة والآداب انتساب والانتساب الموجه فى بعض الكليات.

وأوضحت المصادر، أن الكليات التكنولوجية الجديدة حظيت بإقبال متوسط من قبل طلاب الثانوية العامة حتى الآن، وذلك بسبب أن هذه الكليات جديدة ذات طبيعة خاصة، إضافة إلى أنها كليات بمصروفات بواقع 8 آلاف جنيه للفرقتين الأولى والثانية و12 ألف جنيه للفرقتيت الثالثة والرابعة إذا ما رغب الطالب الحصول على بكالوريوس مهنى ولم يكتف بالدبلوم المهنى.

وأشارت المصادر، إلى أن وزارة التعليم العالى تدرس الآن تخصيص منح دراسية للطلاب المتفوقين من الثانوية العامة والشهادات الفنية الراغبين فى الالتحاق بهذه الكليات التكنولوجية الجديدة بشرط اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لهذه الكليات بنجاح، إذ أن هذه الكليات الجديدة: كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية.

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بهذه الكليات فى شهر سبتمبر المقبل، وذلك للطلاب الحاصلين على دبلوم التعليم الفنى نظام الثلاث سنوات، والخمس سنوات والمعاهد الفنيه وطلاب الثانوية العامة بعد اجتياز اختبارات القبول، والتى بدأت لطلاب الثانويه العامة وتستمر حتى 20 يوليو الجارى ثم يعقبها طلاب الشهادات الفنية.

 وتتكون الاختبارات من ثلاثة أجزاء، جزء لقياس مهارات اللغة الإنجليزية، وجزء لقياس مهارات الحاسب الآلي، وجزء للمعلومات العامة فى الرياضيات، وتبلغ مدة الاختبار ساعة ونصف، ويبلغ عدد الأسئلة 50 سؤالا اختياريا من بين متعدد، ويشترط للنجاح الحصول على نسبة 60% من الدرجة النهائية.

يذكر أن الجامعات التكنولوجية تقبل طلاب الثانوية العامة بنسبة 20% من إجمالى عدد المقبولين، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها، و نظام الخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة.

وتتضمن كل كلية عددا من البرامج الدراسية التى ستبدأ هذا العام وهى: كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية فى برامج (تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والأوتوترونكس، والميكاترونكس)، وكلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة الدلتا التكنولوجية فى برامج (تكنولوجيا المعلومات، الأوتوترونكس، الميكاترونكس)، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف التكنولوجية فى برامج (تكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس).

يذكر أن مدة الدراسة بهذه الكليات تمتد لأربع سنوات (2+2) وتتيح للطالب بعد أول عامين الحصول على دبلوم مهنى فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول على درجة البكالوريوس المهنى فى التكنولوجيا.

 وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة بهذه الجامعات ستكون بمصروفات مع تقديم عدد من المنح للطلاب المتفوقين والمتميزين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة