خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

"حج مميكن".. تطبيق منظومة إلكترونية متكاملة لحجاج القرعة لمتابعتهم ورعايتهم.. رئيس بعثة الحج: قاعدة بيانات عن المرضى لعلاجهم.. وفنادق قريبة من الحرم الشريف.. وتوفير جلسات غسيل كلوى وكيمياوى لضيوف الرحمن

الخميس، 01 أغسطس 2019 07:00 ص
"حج مميكن".. تطبيق منظومة إلكترونية متكاملة لحجاج القرعة لمتابعتهم ورعايتهم.. رئيس بعثة الحج: قاعدة بيانات عن المرضى لعلاجهم.. وفنادق قريبة من الحرم الشريف.. وتوفير جلسات غسيل كلوى وكيمياوى لضيوف الرحمن حجاج - أرشيفية
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتهاتف قلوب جموع المسلمين خلال هذه الأيام نحو الأراضى المقدسة، حيث بدأ ضيوف الرحمن يقصدون البيت العتيق من كل فج عميق.

وفى منظزمة متناغمة ومتناسقة تسابق وزارة الداخلية الزمن، وتطوع التكنولوجيا لصالح ضيوف الرحمن والتسهيل على الحجاج، بناءً على توجيهات مستمرة من اللواء محمود توفيق، فليس تسكينا وتفويجا فحسب؛ ولكن منظومة كاملة طبقتها وزارة الداخلية لبعثة حجاج القرعة هذا العام ؛ تعتمد على متابعة ورعاية الحجيج صحيا ونفسيا وخلق مناخ طيب لهم لأداء العبادة بسهولة يسر.

الأمر لم يكن وليد اللحظة، وإنما سبقها عمل وجهد وتحضير، فبمجرد إعلان فوز الحاج فى حج القرعة، وعقب قيامه بالإبلاغ عن ظروفه الصحية، يقوم قطاع الخدمات الطبية بتسجيل بياناته كاملة والتنسيق مع السلطات السعودية ومتابعته طبيا ونفسيا للتأكد من حصوله على الخدمة الطبية المناسبة لحالته الصحية.

 وفى مشاهد إنسانية، يحرص ضباط وضابطات قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بصورة منتظمة على اصطحاب مرضى الفشل الكلوى من غرف فنادقهم إلى المستشفيات لإجراء عمليات الغسيل الكلوى.

واصطحب ضباط وضابطات بعثة حج القرعة بعض حالات الفشل الكلوى من الحجاج من غرفهم بالفنادق إلى مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة لإجراء الغسيل الكلوي، ويتولى ضباط وضابطات البعثة حصر أعداد الحجاج التى تحتاج إلى علاج دورى كمرضى الفشل الكلوى أو الأورام الخبيثة لمساعدتهم على الدخول فى المستشفى لتلقى العلاج اللازم، ومتابعتهم طبيا، وذلك بالتنسيق مع الجانب السعودي.

وبدوره، حرص اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج الحجاج على زيارة المرضى فى وحدة الغسيل الكلوى؛ واطمأن على حالتهم وعلى تلقيهم كافة أوجه الرعايا اللازمة.

وأوضح اللواء عمرو لطفى أن بعثة وزارة الداخلية لديها كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالحجاج المرضى؛ لاسيما الذين يعانون من أمراض تحتاج إلى العلاج الدورى والمتخصص كمرضى الفشل الكلوى الذين يحتاجون للغسيل ٣ مرات أسبوعيا ومرضى السرطان الذين يحتاجون للعلاج الكيماوي.

وأضاف الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، فى تصريحات له، أنه تم اصطحاب اليوم ٤ حالات للحجاج ممن يحتاجون إلى الغسيل الكلوي، وتم الإطمئنان على حالتهم الصحية وتوجيه ضباط قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بمتابعتهم بصفة دورية.

وثمن الرئيس التنفيذى لبعثة الحج الدور الذى يقوم الجانب السعودى على أكمل وجه، معربا عن تقديره للسلطات السعودية عما توفره من من خدمات ورعايا للحجاج المصريين.

وأكد "لطفى" أنه لم يتم حتى الآن تسجيل أى حالات لمفقودين فى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بفضل غرف العمليات المركزية والفرعية والتى تعمل على مدار 24 ساعة وتتابع الحجيج منذ مغادرته مطار القاهرة الدولى حتى وصوله إلى الأراضى المقدسة، فى إطار توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بتسخير كافة الإمكانات لرعاية الحجيج نفسيا ودينيا وصحيا.

وأضاف الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أنه تم ربط غرفة العمليات المركزية بمكة المكرمة مع الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية لمعرفة كافة البيانات عن الحجاج بدءا من مواعيد مغادرتهم من القاهرة وحتى وصولهم إلى الأراضى المقدسة وتسكينهم فى فنادقهم سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة، فضلا عن تخصيص عدد من الضباط ليكونوا فى استقبالهم بمطار جدة أو الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة.

وأشار الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، إلى أن كافة فنادق حجاج القرعة فى مكة المكرمة وعددها 22 فندقا جاهزة لاستقبال الحجاج ويتم تفقدها بصورة دورية للتأكد من توفير بها كافة سبل راحتهم مع التشديد على الدوام الكامل لضباط وضابطات وأفراد البعثة المشرفين على بعثة حجاج القرعة.

وكشف  "لطفي" أنه تم التأكيد على تواجد أفراد البعثات الطبية والواعظين والواعظات بصورة دائمة داخل كل فندق لرعاية الحجاج صحيا والإجابة على كافة تساؤلاتهم الفقهية.

واستطرد  اللواء عمرو لطفى أن جميع فنادق حجاج القرعة فى مكة المكرمة قريبة من الحرم، مشيرا إلى أن جميعها تم التعاقد عليها بعد استطلاع آراء حجاج الموسم الماضى.

وأردف  الرئيس التنفيذى لبعثة الحج ، أنه عقب نهاية كل موسم حج يتم استطلاع آراء الحجاج عن جودة الخدمة المقدمة فى الفنادق من قبل ضباط البعثة، ومن ثم يتم الأخذ فى الاعتبار هذه الآراء ودراستها قبل البدء فى التعاقد عليها.

وأضاف أن الفنادق القليلة التى تبعد فقط 1100 متر عن الحرم، تم تخصيص حافلات لها على مدار 24 ساعة من أجل نقل الحجاج من وإلى الحرم الشريف وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة لهذه الحافلات من قبل السلطات السعودية التى تشترط على الجنسيات الأخرى أن تزيد المسافة بين الفندق والحرم على 2000 متر للتصريح بوجود حافلة.

وفى السياق ذاته، ناشد اللواء عمرو لطفى جميع ضيوف الرحمن، الالتزام بتعليمات بعثة الحج، التى هى جميعها فى صالحهم، لأنها تضمن راحتهم وسلامتهم وتمكنهم من أداء المناسك فى سهولة ويسر، وعدم الانشغال عن أداء الفريضة، والتركيز فقط على أداء المناسك.

 ومن جانبه، أوضح العقيد طبيب أحمد البهنسى رئيس البعثة الطبية بوزارة الداخلية وعضو بعثة حجاج القرعة، أن هناك طاقما طبيا متكاملا فى المدينة المنورة وفى مكة المكرمة، حيث تبدأ المتابعة الطبية للحجاج المرضى منذ وصولهم إلى الأراضى المقدسة. 

وأضافت العميد منار مختار عضو بعثة وزارة الداخلية، أنه يتم بصورة دورية متابعة كافة الحالات المرضية بجميع الفنادق لاصطحابها الى المستشفيات مثل غسيل الكلوى والكيماوي.

 ومن جانبه، قال الدكتور سامر بن على مدير مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة، "أن علاقتنا بالأخوة المصريين علاقة قوية ومتينة وعلاقات مشتركة تجمعنا وفخورين وسعداء لتقديم الخدمات الطبية لأشقائنا المصريين على نحو يليق بهم وبمكانتهم فى قلوبنا".

-اللواء عمرو لطفي يزور المرضى
-اللواء عمرو لطفي يزور المرضى

 

-اللواء عمرو لطفي
-اللواء عمرو لطفي

 

-زيارة حاجة مريضة
-زيارة حاجة مريضة

 

-مساعدة إحدى كبار السن
-مساعدة إحدى كبار السن

 

-مساعدة كبار االسن
-مساعدة كبار االسن

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة