أكرم القصاص - علا الشافعي

القصة الكاملة لـ تمثال ميلانا ترامب.. مشوه مثير للجدل والبعض ظنه "خيال مآتة"

الإثنين، 08 يوليو 2019 07:00 م
القصة الكاملة لـ تمثال ميلانا ترامب.. مشوه مثير للجدل والبعض ظنه "خيال مآتة" تمثال ميلانا ترامب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على طريقة التماثيل المشوهة التى تعرض من وقت لآخر فى الميادين المصرية، سواء كانت من تصميم أشخاص غير مختصين أو حتى عمليات ترميم عشوائية لتماثيل تراثية، جرى الإعلان، مؤخرا، عن تمثال خشبى لـ ميلانا ترامب زوجة الرئيس الأميركى فى مسقط رأسها، بـ سلوفينيا، لكن "القطعة" المنحوتة من شجرة، تعرضت لسخرية واسعة، وقيل إنها لا تشبه السيدة الأولى للولايات المتحدة.

تمثال ميلانا  (1)
 
وبحسب ما ذكرته جريدة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بعد عقود من مغادرة ميلانيا ترامب التلال السلوفينية وأصبحت السيدة الأولى للولايات المتحدة ، ظهر تمثال خشبى بالحجم الطبيعى لها على ضفاف نهر بالقرب من مسقط رأسها، والتمثال تم نحت جزء كبير منه بالشكل الريفى، وتم تلوينه من كتفيه إلى أطراف أصابعه باللون الأزرق الداكن، ليعكس لباس الكشمير والقفازات التى ارتدتها "ميلانا" إلى حفل افتتاح زوجها فى عام 2017، وتم رفع إحدى ذراعها كما لو كانت موجهة إلى سفنيكا، مسقط رأسها، يخرج التمثال من جذع شجرة ويمتد طوله إلى تسعة أقدام، ويطل على الزوار.

يذكر أن الذى كلف بعمل التمثال فنان يدعى براد داوني، والذى قال يوم السبت، إنه أول نصب تذكارى للسيدة ترامب، وعمل فنى "جاد". لكن الذين رأوا التمثال يوم افتتاحه قالوا إنه  "وصمة عار"، وفقًا لتلفزيون ITV، واعتبروا التمثال يحمل القليل من التشابه مع السيدة الأولى.

تمثال ميلانا  (2)
 

صُنع التمثال الخشبى من شجرة وقام به الفنان الشعبى المحلي، أليس زوبيفك، المعروف باسم ماكس، بطلب منه "داونى"، الذى كان يقيم فى برلين منذ ما يقرب من عقدين.

وقد وصف بعض المراقبين التمثال بأنه فزاعة، وقال كثيرون إن التمثال ذكّرهم بالاحتفال المؤسف لمشاهير آخرين مثل التمثال الفضى لنجم كرة القدم ديفيد بيكهام، الذى كان فيه لا  يرتدى سوى ملابس داخلية ضيقة، وتمثال نصفى لمهاجم كرة القدم كريستيانو رونالدو.

وفى مقابلة يوم السبت الماضى ، قال "داونى" إن التمثال لم يكن "مزحة وانتهى الأمر بالضبط كما كما أردنا، والمشروع بأكمله كان تحقيقًا فنيًا للسيدة ترامب عبر منطقتها الأم".

تمثال ميلانا  (3)
 

وقال البعض على وسائل التواصل الاجتماعى، إن التمثال يكمل تمامًا ما أسموه المظاهر العامة الخشبية للسيدة الأولى، وسأل شخص ما إذا كان الفنان هو نفس الشخص الذى شوه لوحة جدارية "ecce homo" التى تعود إلى قرن من الزمان والتى توجت بالأشواك فى قرية فى شمال شرق إسبانيا، مما تبين أنه قد يكون أحد أسوأ مشاريع ترميم الفن فى كل العصور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة