علماء الفلك يعثرون على ثلاثة نجوم "زومبى".. اعرف التفاصيل

الأحد، 07 يوليو 2019 01:46 م
علماء الفلك يعثرون على ثلاثة نجوم "زومبى".. اعرف التفاصيل نجوم الزومبى
كتبت أميرة شحاتة

كشف العلماء عن العديد من نجوم الزومبي التي لا تزال مضيئة حتى بعد انفجارها، ففي بحث نشر في المجلة الشهرية للجمعية الملكية الفلكية، يقول الباحثون إنهم حددوا ثلاثة من الأجسام النادرة والغامضة باستخدام بيانات من تلسكوب جايا الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

ووفقا لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تم التعرف على النجوم، حيث شوهد اثنان منها يسيران بسرعات مذهلة عبر مجرة درب التبانة ومن المقرر أن يتركا الحدود المجرية بالكامل في نهاية المطاف، بينما تدور النجمة الثالثة للخلف، وتسير في الاتجاه المعاكس لنجوم أخرى في المجرة.

وفي حين أن بعض النجوم تتلاشى تمامًا بمجرد وصولها إلى نهاية احتياطياتها من الوقود وتنفجر في الخارج فيما يعرف باسم السوبرنوفا، فإن بعضها يحصل على فرصة ثانية في الحياة مثل هؤلاء النجوم الزومبى.

النجوم

ويقول العلماء إنه من خلال دراسة النوع النادر من النجوم، قد يكونوا  قادرين على دراسة الظاهرة التي تؤدي إلى إنشائها، فهى نادرة الحدوث وغالبًا ما يصعب رصدها لعلماء الفلك حيث لا يمكن رؤيتها إلا في المجرات البعيدة.

في تقرير صادر عن مجلة Scientific American نُشر قبل الدراسة الحديثة، وصف أحد الباحثين دراسة نجوم الزومبي بأنها تشبه دراسة بقايا الديناصورات القديمة.

ويأمل الباحثون أنه يمكن أن يكون هناك ما لا يقل عن 20 نجمًا مثل النجوم التي تم تحديدها داخل مجرتنا الخاصة، والتي يمكن أن تزيد من نطاق البيانات.