صور.. افتتاح أول شاطئ عام بالساحل الشمالى خلال أيام.. ورئيس جهاز العلمين: تشغيله تجريبى أمام المواطنين.. ونقطة تأمين على رأس كل كيلو.. ومهندس المشروع: خدمة راقية وWiFi وحمامات تحت الأرض لخدمة الزائرين

الأحد، 07 يوليو 2019 07:00 ص
صور.. افتتاح أول شاطئ عام بالساحل الشمالى خلال أيام.. ورئيس جهاز العلمين: تشغيله تجريبى أمام المواطنين.. ونقطة تأمين على رأس كل كيلو.. ومهندس المشروع: خدمة راقية وWiFi وحمامات تحت الأرض لخدمة الزائرين شاطئ العلمين المفتوح
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد الساحل الشمالى بالكامل تحولا جذريا بإنشاء مدينة العلمين الجديدة، والمشروعات التى تتضمنها المدينة الجديدة وتأتى ستعد أول مدينة ذكية فى المنطقة وتدار بالكامل من خلال أنظمة تحكم عالمية.
 
اليوم السابع كانت له جولة مطولة استمرت على مدار يوم كامل شملت عددا من المشروعات الحلوى تنفيذها داخل المدينة الجديدة وتأتى تعد بوابة مصر على أفريقيا التقى خلالها عدد من المهندسين المشرفين على تنفيذ تلك المشروعات وعدد من المسئولين على رأسهم نائب وزير الإسكان المهندس عبد المطلب عمارة، ورئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة.
 
من بين هذه المشروعات التى شملتها جولة " اليوم السابع" كان الممشى السياحى والذى يعد أول ممشى عام بمنطقة الساحل الشمإلى بالكامل ، والذى تم افتتاحه بصفة تجريبية أمام المواطنين ، تمهيدا لافتتاحه رسميا بعد تحديد سعر تذكرة استخدام الشاطئ.
 
1
شاطئ العلمين 

المهندس حمدى فرج ، المشرف على تنفيذ مشروع الشاطئ العام كشف عن تفاصيل تنفيذ المشروع واستغرق تنفيذه نحو 12 شهرا، لافتا إلى ان شاء الله شركة المقاولون العرب كان لها نصيب فى تنفيذ أول مرحلة من الشاطئ العام بطول 7،5 كيلو ، من اجمإلى 14 كيلو، لافتا إلى ان شاء الله تكلفة تنفيذ الشاطئ العام تخطت حاجز آل 260 مليون جنيه.

 
وأكد المهندس حمدى، ان هذا الشاطئ يعد الأول من نوعه من حيث طريقة التنفيذ وما يتضمنه، لافتا إلى ان شاء الله الشاطئ العام يتضمن غرف لتغيير الملابس وحمامات على راس كل كيلو، لافتا إلى ان هذه الغرف تم إنشائها تحت الارض حتى لا تعيق المنظر الجمإلى للشاطئ .
 
وأوضح أنه تم إنشاء حارات للدراجات بعرض 4 أمتار وبطول الشاطئ، كما تم إنشاء أماكن لركن للدراجات ، بالإضافة إلى أنه تم انشاء أماكن لشحن الموبايلات فضلا عن أماكن استراحات للزائرين .
 
2
جانب من شاطئ العلمين

من جانبه قال المهندس اسامة عبد الغنى " رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة ، ل" اليوم السابع"   أنه تم تم الآنتهاء من تشطيب نحو 1 كم من جهة الشرق، وتم الآنتهاء من تشطيب المسار من جهة الغرب بطول حوإلى 3 كم، وتم الانتهاء من تنفيذ المسار أمام المنطقة الترفيهية بطول ١٣٠٠ م.ط، وتم الآنتهاء من تشطيب 2800 م.ط بالكامل من جهة الغرب، مزودة بمظلات خيمية، وتم زراعتها بالنخل، ويجرى الآنتهاء من أعمال مشايات الخرسانة المطبوعة المؤدية إلى شاطئ البحر، وتم تسوية وفرد رمال الشاطئ لمسافة ٤ كم لإعطاء أكبر قدر من رؤية البحر والاستمتاع بمنظره الخلاب، وتم تجهيز وتسوية التبة أمام المنطقة الترفيهية وعمل ممشى بعرض ١٧ م أعلى التبة.

 
وأكد أن الشاطئ العام يتضمن  ممشى سياحى، وحارات للدراجات، ومطاعم، وكافيهات، وملاعب للكرة الطائرة والتنس، لافتا إلى ان شاء الله الوزارة تلاشت اخطاء القرى السياحية من خلال توفير فرق غطس مدربة على أعلى مستوى لإنقإذ من يتعرض للغرق بالإضافة لفريق كامل من االلانشات وتوفير سيارة إسعاف متواجدة بكل كيلو.
 
وأوضح أنه يتم حاليا  تنفيذ مصاطب جلوس بتصميم حديث، لاستغلال التدرج الطبيعى للهضبة الجيرية الموجودة على الساحل، لتحقيق أقصى استفادة من العناصر الطبيعية المبهرة للمدينة، ويجرى صب جسم الجراج الرئيسى، الذى يسع ٣٠٠٠ سيارة بالمنطقة الترفيهية، كما يتم تنفيذ الدور الأرضى فوق الجراج، والذى يحتوى على العديد من النوافير، والشلالات، وشاشات العرض، والمطاعم والكافيتريات، والأماكن الترفيهية، وفروع البنوك، وفندق صغير للاستمتاع بأجمل رقعة بالساحل الشمإلى الغربى، كما سيتم تنفيذ الحديقة المركزية، والتى تحتوى على أماكن ترفيهية، وأماكن جلوس، ومطاعم ومأكولات خفيفة. 
 
وأكد أنه  تم الانتهاء من تنفيذ كبارى المشاة أعلى بواغيز 3 ،و 4 (ضمن أعمال الممشى السياحى)، من كمر الحديد بأشكال بانوراما بطول 80 م للكوبرى، وتم الآنتهاء من خوازيق كوبرى البوغاز البحرى رقم (4)، كما تم الآنتهاء من أعمال التصميم وتسليم اللوحات للشركة ويتم تنفيذ منطقة الحديقة العامة (ضمن أعمال الممشى السياحى) بمساحة 50 فداناً، ويجرى تنفيذ مواقف الآنتظار وتجهيز الطبقات الأرضية لاستيعاب أحمال السيارات، ويتم تركيب أول جزء من الهيكل الخشبى المميز لمطعم التبة، وتم الآنتهاء من أعمال خرسانات المطبخ ومنطقة الخدمات، وبالنسبة لأعمال تشكيل الجزر والبحيرات، بلغت نسبة إنجاز الأعمال التى تنفذها شركة المقاولون العرب 49 %، والشركة المصرية للرى والصرف 27 %، وشركة الرى للأشغال العامة 41 %، ويجرى إنهاء إجراءات طرح وإسناد أعمال تنفيذ عدد ١٣ حاجز أمواج، لحماية البواغيز والشواطئ، بأطوال حوإلى ٢.٥ كم، بمدة تنفيذ ١٢ شهراً، لحماية حوإلى ٨ كم طولى من الشواطئ، ولعدد ٤ بواغيز، وفتحات دخول مياه البحر للبحيرات بعرض ٦٠ مترا للفتحة الوأحدة.
 
وأضاف:  تنفذ شركة المقاولون العرب، عدد 2 كوبرى أعلى البواغيز 1 ،و 2 من المنطقة الشاطئية، وتم تنفيذ ٣٤٦ خازوقاً بكوبرى البوغاز رقم (1)، وتم الآنتهاء من أعمال الأعمدة والبلاطات والخوازيق بجسم الكوبرى،، وتم الآنتهاء من أعمال الجسات وتقديم تقرير التربة بكوبرى البوغاز رقم (2)، وتم إسناد تنفيذ 2 كوبرى للشركة الوطنية للتشييد (سامكو) أحدهما بالمنطقة الشاطئية على طريق C-15 والآخر أعلى تقاطع الطريق الساحلى الدولى الجديد مع السكة الحديد.
 
 
وأكد أنه تم افتتاح المشروع بشكل تجريبى واستقبال الزائرين لحين افتتاحه رسمى بعد تحديد سعر تذكرة الدخول واستخدام الشاطئ ، لافتا إلى ان المرحلة الأولى من الشاطئ تتضمن عدد 2 مطعم وجاهزين للعمل من الآن، مؤكدا ان هناك نقطة تامين على راس كل كيلو، مشيرا إلى ان الشاطئ مراقب بالكامل بالكاميرات. 
 
وكان  الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء كان قد كشف ل" اليوم السابع" خلال توليه حقيبة وزارة الإسكان سر عدم وجود شواطىء عامة فى منطقة الساحل الشمإلى اعتبارا من الإسكندرية حتى مطروح نتيجة لسوء تخطيط من البداية، حيث تم تخطيط هذه المنطقة فى البداية كقرى سياحية وكموبندات محاطة بأسوار، ومشروعات فآخرة، مما أدى إلى غياب الشواطئ العامة، لافتا إلى ان الوزارة تلاشت ذلك وقامت بإنشاء أكبر شاطىء عام فى مدينة العلمين  الجديدة ليخدم منطقة الساحل الشمإلى بأكمله.
وأوضح ، أن مساحة مدينة العلمين تقترب من 50 ألف فدان، ولديها واجهة شاطئية مميزة جداً، أكثر من 14 كم، فى موقع متميز غير متكرر، وطول هذه الواجهة يعادل طول كورنيش الإسكندرية، موضحاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسى شدد على أن يكون لدينا كورنيش مفتوح لكل المصريين.
 
 
3
الشاطئ المفتوح

4
جانب من شاطئ العلمين

5
العلمين الجديدة

6محرر اليوم السابع على الشاطئ
7
الشاطيء الجديد

8
الشواحن على الشاطئ

9
الاعمال قرب الشاطئ

10
الخدمات قرب الشاطئ

11
جانب من شاطئ العلمين

12
الشاطئ

13
خدمات الشاطئ

14
 جمال الشاطئالعلمين
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ أمير إبراهيم

خطوة عظيمة ....ولكن

هذا إنجاز رائع و خطوة عظيمة .....لكن يا ليت أن نفعل قانون البيئة و نجعل حرم البحر 30 مترا لا تخصص لأحد ....البحر ملكية عامة ....و يجب تصحيح أخطاء الماضي 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة