مركبة الهبوط الأوروبية على المريخ تواجه مشكلات بالمظلة خلال اختبارها

الجمعة، 05 يوليو 2019 09:30 م
مركبة الهبوط الأوروبية على المريخ تواجه مشكلات بالمظلة خلال اختبارها مظلات مركبة الهبوط
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عانى تطوير مركبة الهبوط الأوروبية على المريخ من مشكلات عندما تعطلت مظلات المركبة الفضائية خلال اختبار حديث لها، لكن مسئولي المشروع قالوا إنهم ما زالوا لديهم وقت لتصحيح المشكلة قبل إطلاقها في غضون عام.
 
ووفقا لما ذكره موقع "space"، ذكرت وكالة الفضاء الأوروبية أن اثنين من المظلات واجهتا أضرار غير متوقعة خلال اختبار على ارتفاعات عالية في السويد للنظام الذي سيؤدي إلى إبطاء عملية الهبوط ExoMars 2020.
 
وتستخدم مركبة الهبوط مظليتين رئيسيتين، يتم نشر كل منهما بمساعدة مظلة طيار أصغر، ويتم نشر المظلة الأولى، التي يبلغ قطرها 15 متراً، عندما تسافر المركبة الفضائية الهابطة بسرعات تفوق سرعة الصوت في جو المريخ الرفيع. 
 
كما تستخدم المظلة الثانية، التي يبلغ عرضها 35 مترًا، بمجرد أن تتباطأ المركبة الفضائية بسرعة تفوق سرعة الصوت.
 
قالت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، "لقد تحقق مستوى جيد من السحب الهوائي المتوقع رغم الأضرار التي لحقت بالمظلات"، ومع ذلك، أقرت الوكالة بأن المشكلة تحتاج إلى فهم وتصحيح قبل إطلاق البعثة في عام واحد.
 
وقال فرانسوا سبوتو ، رئيس فريق ExoMars ، "سننفذ تحسينات على تصميم حقائب المظلات لضمان الاستخراج الأكثر سلاسة للمظلة، بالإضافة إلى تعزيزات للمظلة نفسها للحد من الانتشار".
 
من المقرر إجراء اختبارين إضافيين لنظام المظلة في وقت لاحق من هذا العام، لكن الوكالة لم تذكر متى ستجري هذه الاختبارات وما ستفعله الإجراءات التصحيحية المخططة وفقًا للجدول الزمني. 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة