شعر به سكان القاهرة.. زلزال متوسط الشدة بقوة 4.4 ريختر مركزه البحر المتوسط.. الشبكة القومية للزلازال ترصده الساعة 4 و19 دقيقة.. رئيس قسم الزلازل بمعهد الفلك: على بعد 230 كيلو شمال حلوان و 92 كيلو من رشيد

الجمعة، 05 يوليو 2019 07:16 م
شعر به سكان القاهرة.. زلزال متوسط الشدة بقوة 4.4 ريختر مركزه البحر المتوسط.. الشبكة القومية للزلازال ترصده الساعة 4 و19 دقيقة.. رئيس قسم الزلازل بمعهد الفلك: على بعد 230 كيلو شمال حلوان و 92 كيلو من رشيد مقياس ريختر
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرضت مصر خلال الساعات القليلة الماضية لهزة أرضية مركزها البحر المتوسط صنفها خبراء قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية بمتوسطة الشدة وسجلتها الشبكة القومية للزلازل بالتحديد فى الساعة الرابعة عصرا و 19 دقيقة وشعر بها عدد من سكان القاهرة .
 
ومن جانبه ، كشف الدكتور أحمد بدوى رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، إن الشبكة القومية للزلازل سجلت زلزال بقوة 4.4 ريختر وهو زلزال متوسط الشدة.
 
وأوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، لليوم السابع، أن الهزة الأرضية مركزها البحر المتوسط شمال السواحل المصرية بمنطقة تسمى الحافة القارية المصرية.
 
وأوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن الهزة الأرضية سجلت الساعة 4 و 19 دقيقة بتوقيت القاهرة وهى على بعد 230 كيلو شمال حلوان و 92 كيلو من رشيد و 130 كيلو من الإسكندرية ، لافتا إلى أن الهزه الأرضية شعر بها بعض سكان القاهرة .
 
وأضاف رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن هذا الزلزال متوسط الشدة ومن الممكن أن يكون له توابع ولكنها تكون خفيفة ولا تزيد عن 3 ريخيتر غير محسوسه، لافتا إلى أن الشبكة تعمل على مدار الساعة لرصد وتسجيل أية توابع لهذه الهزة الأرضية.
 
وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن هذه المنطقة معروف عنها أنها تتعرض لهزات أرضية بهذا الحجم وشهدت هزة أرضية فى 2013 وأخرى فى 2017  لم تتعدى قوتها ال 4.5 ريختر .
 
وكشف رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية،  أن جميع مراصد العالم وجميع الشبكات فى العالم تسجل الزلازل أثناء حدوثها، ولا يوجد أجهزة على مستوى العالم فى أعتى الدول المتقدمة تتنبأ بالزلازل، لافتا إلى أن الخطوة الأولى فى التعامل مع الزلازل تسجيلها وقت حدوثها لرفع درجة الاستعداد للتعامل معها، فضلا عن تحليلها والتعرف عليها.
 
وأوضح بدوى أن قسم الزلازل معنى فى المقام الأول برصد وتحليل الزلازل كأحد الظواهر الطبيعية حتى يرفع مرونة المجتمع المصرى فى التعامل مع الظاهرة حال تكرارها.
 
وأكد  رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال.
 
وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن الشبكة القومية للزلازل تغطى كافة أنحاء الجمهورية من خلال أكثر من 70 محطة تسجل الزلازل كلها أثناء حدوثها، وبعد إنشاء الشبكة القومية للزلازل أصبح من المستحيل حدوث أى زلزال فى مصر مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر دون تسجيله ورصده.
 
وفى نفس السياق ، أشار الدكتور شريف الهادى رئيس الشبكة القومية للزلازل ، أن الشبكة رصدت الهزة الأرضية بالتحديد فى الساعة الرابعة عصر و 19 دقيقة ، لافتا إلى أن مركزها البحر المتوسط .
 
وأوضح رئيس الشبكة القومية للزلازل ، أن الهزة الأرضية مركزها فى البحر المتوسط أمام السواحل المصرية وشمال شرق رشيد وشمال شرق الإسكندرية ، لافتا إلى ان الشبكة تعمل على مدار 24 ساعة يوميا لرصد أى هزات أرضية قد تتعرض لها البلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة