فيديو.. أغرب الصور لهواة مصريين يعشقون تربية الثعابين والسحالى والحرابى فى منازلهم.. محمد اشترى حرباء لأنها أليفة.. كريم يعشق تربية الثعابين.. والعقارب للاستفادة من سمها.. وعبد الرحمن يمتلك أكبر سحلية

الخميس، 04 يوليو 2019 08:00 م
فيديو.. أغرب الصور لهواة مصريين يعشقون تربية الثعابين والسحالى والحرابى فى منازلهم.. محمد اشترى حرباء لأنها أليفة.. كريم يعشق تربية الثعابين.. والعقارب للاستفادة من سمها.. وعبد الرحمن يمتلك أكبر سحلية أكبر سحلية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هوايات غريبة طرأت على المصريين، فبدلا ما كان الناس تربى العصافير والحمام الزاجل، أصبح الإتجاه الحالى لتربية الثعابين، والزواحف، والبوم، والنسانيس، والحرابى، فى سوق الجمعة بحى السيدة عائشة يتجمع التجار والهواة الذين يرغبون فى شراء الزواحف والثعابين والحرباء لتربيتها لعشقهم لها..

Capture
اكبر سحلية يقتنيها عبد الرحمن من الصحراء المصرية 

فهل أنت من أصحاب هذه الهوايات وان تقتنى فى منزلك ثعبانا او سحلية أو بومة ؟؟

قال محمد حلمى صلاح، أحد الهواة ،نزلت السوق من أجل البحث عن هواية جديدة تكون غريبة عن الهوايات الأخرى، واشتريت حرباء أو ما تسمى بالكامليون، وهى"حرباية" أليفة، وغير مرتفعة الثمن واشتريتها لإبنتى لكى تتعود على حاجة غريبة، وهى أليفة جدا، وليس منها اى ضرر، وهى بتغير لونها ،لأن جلدها عبارة عن 3 طبقات،وعلشان كده بتغير لونها عند تخاف ، وهى هواية غير تقليدية، وفى نفس الوقت مش ضارة مثل الثعابين، وفى نفس الوقت سعرها رخيص، وسأقوم بصنع قفص من الزجاج لها، وعندما تتعود ابنتى على حاجة غريبة ستتعود على عدم الخوف من الحيوانات والرفق بالحيوان.

كريم يقنى الثعابين
كريم يقتنى الثعابين

كريم هاوى ثعابين وعقارب ..

أما كريم كمال، فهو عاشق وهاوى لتربية الزواحف والحيوانات البرية، مؤكدا أنه يقوم بتربية الزواحف من 20 سنة، وهى مختلفة عن تربية الطيور مثل العصافير والببغاء، حيث لا تحتاج إلى خدمة كل يوم وإقامته فى بيتك تكون محددة، لا تحمل هم طعامه وشربه  كل يوم، موضحا أن هذه الهواية منتشرة فى الخارج، رغم أنهم فى مصر ينظرون إليك على إنك مجنون ،لأنك تقوم بتربية هذه الأنواع من الزواحف، فالموضوع هو عشق، ولو نظرت إلى الموضوع بهذا بنظرتى ستقتنع به، حيث أننى أربى زواحف مستوردة، وهى ليست سامة، وكل هاوى حسب زوقه فى ناس،هناك من يقوم بتربية الثعابين، وهناك من يربى السحالى او العقارب، كل واحد حسب عشقه لهذا الموضوع، المهم أن لا يكون الثعبان ساما.

وقال أصبحنا نقوم بتربية المفصليات، وهى العقارب غير السامة، ونراعى الخطورة فيها، وتمييزها عن الأنواع السامة، ونحاول عدم تربية الأنواع التى تتميز بالسمية.

الثعابين هواية جديدة
الثعابين هواية جديدة

انشاء مزارع لتربية العقارب السامة ..

 وأضاف قمنا بإنشاء مزارع للحشرات، لكى تتغذى عليها الثعابين، وبدأنا توريد بعض منها لمزارع العقارب التى تحلب سموم العقارب المستخدمة فى الأدوية، حيث أننا كنا نصدر العقرب،ثم نشترى سم العقرب جافا، الآن نقوم بحلب العقرب، وتجفيف سمه، وهناك مزارع مخصصة فى مصر لتربية العقارب السامة، وبيع سمها لشركات الأدوية،وهذه المزارع موجودة فى إمبابة، والهرم، والتجمع الخامس، وحاليا يتم اعطاء كورسات فى تربية العقارب،وكيفية التعامل معها، وحاليا يتم بيع السم من المزرعة الى شركات الادوية مباشرة مما ادى لتوفير الكثير من المبالغ التى كنا نستورد فيها سم العقرب من الخارج.

وأشار الى أن  كل نوع من الثعابين يتحدد فريسته حسب نوعهن وحجمه،فمنهم من  يأكل السمان أو الفراخ، أو الأرانب، أو الفئران، وتتحدد فريسته حسب نوعه وحجمه، ومعظم الثعابين لا تأكل فى الشتاء، لأن الحرارة تتحكم فى كل حاجة فى حياته، فكلما ارتفعت الحرارة كلما زاد نشاطه، وفى الشتاء يلف نفسه، وينعزل تماما عن العالم.

عبد الرحمن يمتك اكبر سحلية ..

وأَضاف عبد الرحمن نصر، والذى يقوم بتربية  الزواحف من 5 سنوات، أعشق تربية الزواحف مثل السحالى ،والأبراص، والبوم، والعقارب، والعناكب، والثعابين.

وأضاف هناك من يعتقد "البوم وش فقر"، و"الخفاش بيلصق فى الوش" ولكن هذه المعتقدات خاطئة، حبيت اربيها من أجل تغيير ثقافة الناس، وأصبح عدد كبير من الناس يقبلون عليها، والهواية انتشرت أكثر.

وقال امتلك ثعابين، وزواحف، وأبراص، وكنت فى البداية اتعض كثير منها، ولكن مع الوقت اخذت خبرة كبيرة فى تربيتها ،حيث انه يمكن ان يضربك بديله ،ولكن هناك إشارات تحذير يطلقها قبل أن يقوم بالضرب بزيله، أو أن يصدر صوت "فحيح"، أو من خلال نظرتها اليك ،وأصبحت أعرف امتى تعض، وكل يوم أزداد خبرة، وعندى سحلية" ورل صحراوى" وهو شرسة جدا، و صعب ان يقوم المبتدئين بتربيتها ، لأنها بتخربش، وبتضرب بالديل وبتعض، وهى غير سامة،ولكن تصيبك بجروح ، وهذه السحلية مصرية ويتم صيدها من الصحراء، ومنتشر فى مصر،  ويتم وضعها فى حوض زجاج وتحتاج الى شرب ماء، وأكل القوراض مثل الفئران، والثعابين، والكتاكيت،و أى لحوم يمكن تناولها.

وقال إن كل أخواتى بيخافوا منه، وهو لا يعرف صاحبه، ولكن مع التربية "يبطل حض"، ولو خرج من مكانه يبدأ يعض مرة اخرى، ونحن لا نربى اى أنواع سامة.

ازاى تربى نسناس فى منزلك
ازاى تربى نسناس فى منزلك

البومة المصرية موجودة فى الريف المصرى ..

وأوضح أن البومة تكون موجودة فى الأراضى الزراعية، فهى منتشرة فى مصر فى الريف المصرى، وخصوصا فى المناطق الزراعية، وهذه البومة صغيرة جدا، وهى تتغذى على القوارضن والسحالى، وهى مساعدة للفلاح لانها تتخلص من الحشرات والفئران الموجودة فى المزارع، ولا تجلب الفقر مثلما يقولون، وعندى بومة كبيرة إسمها البومة الفرعونية،ولدى شقة اقوم بتربية هذه الأشياء فيها.

تربية الثعابين هواية ويمكن التعامل مع الكوبرا المصرية ..

وأشار فارس الفيشاوى الى اننا نقوم بتربية جميع انواع  الزواحف، والثعالب والديابة، وكل أنواع الحيوانات والنسور، وعندى ثعابين من 30 سم، إلى 4 متر وكل الثعابين غير سامة، ولكن اذا دخل اى منزل ثعبان سام يمكن التعامل معه واخراجه، ونعرف سرعة الثعابين السامة، وكيفية التعامل معها، موضحا أنه لا يوجد شخص يعرف يتعامل مع الثعبان، وعندى جميع أنواع الحيوانات التى نعشق تربيتها، معظم الثعابين التى تدخل  البيوت تكون غير سامة، ولكن الكوبرا هى منتشر فى البيوت للبحث عن الأكل، وتتجه ناحية الطيور والحيوانات التى  يمكن تأكلها، وهى منتشرة فى الريف المصرى بكثرة، ولو حد عضه ثعبان، لابد أن يقوم بربط 3 ربطات، ويذهب لأقرب مستشفى أو مركز سموم للعلاج، و لا نتاجر فى السام، والثعبان السام تكون فاتحة رقبتها يمكن تمييزها عن الثعابين الأخرى.

ازاى تربى نسناس مع اطفالك
ازاى تربى نسناس مع اطفالك

ابو بكر يربى النسانيس.. 

وأشار أبو بكر سراج الدين،الى انه يعشق تربية النسانيس، وهم يتناولون الخضار والفواكه، موضحا  أن النسناس حيوان ذكى بيفهم بسرعة،ويرعب الشخص الذى يلعب معه او الشخص الذى يؤذيه، ويتم وضعه فى أقفاص،أو تركهم فى المنزل، والواحد ثمنه 10 آلاف جنية، والكبير سعره ارخص، لأن الصغير بيلعب، ويكون شقى، ولو عض حد لابد من أخذ مصل فى المستشفى، والخربشة ليس فيها مشكلة، وهذه النسانيس مستانسة، ليس منها خطوره، وعندى ابنى حسن 7 سنوات بيلعب معاهم عادى، ولابد أن يعيش فى مكان واسع به أشجار، وعمره الافتراضى 30 سنة،ويكون طوله متر، والاثنين بنات،وعمرهم 6 شهور، وعندى ظريف 6 سنوات نسناس من جنوب افريقيا، وأخذته من حد مربى نسانيس. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة