تفسير القرآن.. ما قاله القرطبى فى "الذى جعل لكم الأرض فراشا"

الخميس، 04 يوليو 2019 02:01 م
تفسير القرآن.. ما قاله القرطبى فى "الذى جعل لكم الأرض فراشا" قرآن كريم
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل، اليوم، الوقوف مع كلام الإمام القرطبى فى تفسيره المعروف بـ"الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآى الفرقان"، ونقرأ ما قاله فى تفسير سورة البقرة فى الآية الـ 22 (الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِراشاً وَالسَّماءَ بِناءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزْقاً لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْداداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ)
الذى جعل
 
 

 فيه ست مسائل:

الأولى: قوله تعالى: (الَّذِى جَعَلَ) معناه هنا صير لتعديه إلى مفعولين: ويأتى بمعنى خلق، ومنه قوله تعالى: (ما جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سائِبَةٍ) [المائدة: 103] وقوله: (وَجَعَلَ الظُّلُماتِ وَالنُّورَ) [الأنعام: 1] ويأتى بمعنى سمى، ومنه قوله تعالى: (حم. وَالْكِتابِ الْمُبِينِ. إِنَّا جَعَلْناهُ قُرْآناً عَرَبِيًّا) [الزخرف: 1- 3]. وقوله: (وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبادِهِ جُزْءاً) [الزخرف: 15]. (وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبادُ الرَّحْمنِ إِناثاً) [الزخرف: 19] أى سموهم. ويأتى بمعنى أخذ، كما قال الشاعر:
وقد جعلت نفسى تطيب لضغمة ** لضغمهما ها يقرع العظم نابها
 
وقد تأتى زائدة، كما قال الآخر:
وقد جعلت أرى الاثنين أربعة ** والواحد اثنين لمّا هدنى الكبر
 
وقد قيل فى قوله تعالى: (وَجَعَلَ الظُّلُماتِ وَالنُّورَ}: إنها زائدة. وجعل واجتعل بمعنى واحد، قال الشاعر:
ناط أمر الضعاف واجتعل اللى ** ل كحبل العادية الممدود فراشا
 
أى وطاء يفترشونها ويستقرون عليها. وما ليس بفراش كالجبال والأوعار والبحار فهى من مصالح ما يفترش منها، لأن الجبال كالأوتاد كما قال: (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهاداً. وَالْجِبالَ أَوْتاداً) [النبأ: 6- 7]. والبحار تركب إلى سائر منافعها كما قال: (وَالْفُلْكِ الَّتِى تَجْرِى فِى الْبَحْرِ بِما يَنْفَعُ النَّاسَ) [البقرة: 164].

الثانية: 

قال أصحاب الشافعي: لو حلف رجل ألا يبيت على فراش أو لا يستسرج بسراج فبات على الأرض وجلس فى الشمس لم يحنث، لأن اللفظ لا يرجع إليهما عرفا.
وأما المالكية فبنوه على أصلهم فى الايمان أنها محمولة على النية أو السبب أو البساط الذى جرت عليه اليمين، فإن عدم ذلك فالعرف.

الثالثة:

 قوله تعالى: (وَالسَّماءَ بِناءً) السماء للأرض كالسقف للبيت، ولهذا قال وقوله الحق (وَجَعَلْنَا السَّماءَ سَقْفاً مَحْفُوظاً) [الأنبياء: 32] وكل ما علا فأظل قيل له سماء، وقد تقدم القول فيه والوقف على (بِناءً) أحسن منه على (تَتَّقُونَ}، لأن قوله: (الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِراشاً) نعت للرب. ويقال: بنى فلان بيتا، وبنى على أهله بناء فيهما أى زفها. والعامة تقول: بنى بأهله، وهو خطأ، وكان الأصل فيه أن الداخل بأهله كان يضرب عليها قبة ليلة دخوله بها، فقيل لكل داخل بأهله: بان. وبنى مقصورا شدد للكثرة، وابتنى دارا وبنى بمعنى، ومنه بنيان الحائط، وأصله وضع لبنة على أخرى حتى تثبت. وأصل الماء موه، قلبت الواو ألفا لتحركها وتحرك ما قبلها فقلت ماه، فالتقى حرفان خفيان فأبدلت من الهاء همزة، لأنها أجلد، وهى بالألف أشبه، فقلت: ماء، الألف الأولى عين الفعل، وبعدها الهمزة التى هى بدل من الهاء، وبعد الهمزة ألف بدل من التنوين. قال أبو الحسن: لا يجوز أن يكتب إلا بألفين عند البصريين، وإن شئت بثلاث، فإذا جمعوا أو صغروا ردوا إلى الأصل فقالوا: مويه وأمواه ومياه، مثل جمال وأجمال.

الرابعة:

 قوله تعالى: (فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزْقاً لَكُمْ) الثمرات جمع ثمرة. ويقال: ثمر مثل شجر. ويقال ثمر مثل خشب. ويقال: ثمر مثل بدن. وثمار مثل إكام جمع ثمر. وسيأتى لهذا مزيد بيان فى الأنعام إن شاء الله. وثمار السياط: عقد أطرافها. والمعنى فى الآية أخرجنا لكم ألوانا من الثمرات، وأنواعا من النبات. (رِزْقاً) طعاما لكم، وعلفا لدوابكم، وقد بين هذا قوله تعالى: (أَنَّا صَبَبْنَا الْماءَ صَبًّا. ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا. فَأَنْبَتْنا فِيها حَبًّا وَعِنَباً وَقَضْباً وَزَيْتُوناً وَنَخْلًا. وَحَدائِقَ غُلْباً. وَفاكِهَةً وَأَبًّا. مَتاعاً لَكُمْ وَلِأَنْعامِكُمْ) [عبس: 25- 32] وقد مضى الكلام فى الرزق مستوفى والحمد لله.

فإن قيل: كيف أطلق اسم الرزق على ما يخرج من الثمرات قبل التملك؟ قيل له: لأنها معدة لان تملك ويصح بها الانتفاع، فهى رزق.

الخامسة:

 قلت ودلت هذه الآية على أن الله تعالى أغنى الإنسان عن كل مخلوق، ولهذا قال عليه السلام مشيرا إلى هذا المعنى: «والله لان يأخذ أحدكم حبله فيحتطب على ظهره خير له من أن يسأل أحدا أعطاه أو منعه». أخرجه مسلم. ويدخل فى معنى الاحتطاب جميع الاشغال من الصنائع وغيرها، فمن أحوج نفسه إلى بشر مثله بسبب الحرص والأمل والرغبة فى زخرف الدنيا فقد أخذ بطرف من جعل لله ندا.

وقال علماء الصوفية: أعلم الله عز وجل فى هذه الآية سبيل الفقر، وهو أن تجعل الأرض وطاء والسماء غطاء، والماء طيبا والكلأ طعاما، ولا تعبد أحدا فى الدنيا من الخلق بسبب الدنيا، فإن الله عز وجل قد أتاح لك ما لأبد لك منه، من غير منة فيه لاحد عليك.
وقال نوف البكالي: رأيت على بن أبى طالب خرج فنظر إلى النجوم فقال: يا نوف، أراقد أنت أم رامق؟ قلت: بل رامق يا أمير المؤمنين، قال: طوبى للزاهدين فى الدنيا والراغبين فى الآخرة، أولئك قوم اتخذوا الأرض بساطا، وترابها فراشا، وماءها طيبا، والقرآن والدعاء دثارا وشعارا، فرفضوا الدنيا على منهاج المسيح عليه السلام... وذكر باقى الخبر، وسيأتى تمامه فى هذه السورة عند قوله تعالى: (أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ) [البقرة: 186] إن شاء الله تعالى.

السادسة:

 قوله تعالى: (فَلا تَجْعَلُوا) نهى. (لِلَّهِ أَنْداداً) أى أكفاء وأمثالا ونظراء، واحدها ند، وكذلك قرأ محمد بن السميقع (جُنْداً}، قال الشاعر:

نحمد الله ولا ند له ** عنده الخير وما شاء فعل
 
وقال حسان:
أتهجوه ولست له بند ** فشركما لخيركما الفداء
 
ويقال: ند ونديد ونديده على المبالغة، قال لبيد:
ليكلا يكون السندرى نديدتى ** وأجعل أقواما عموما عماعما
 
وقال أبو عبيدة (أَنْداداً) أضدادا. النحاس: (أَنْداداً) مفعول أول، و{لِلَّهِ) فى موضع الثاني. الجوهري: والند بفتح النون: التل المرتفع فى السماء. والند من الطيب ليس بعربي. وند البعير يند ندا وندادا وندودا: نفر وذهب على وجهه، ومنه قرأ بعضهم (يَوْمَ التَّنادِ}. وندد به أى شهره وسمع به.
السابعة: قوله تعالى: (وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) ابتداء وخبر، والجملة فى موضع الحال، والخطاب للكافرين والمنافقين، عن ابن عباس. فإن قيل: كيف وصفهم بالعلم وقد نعتهم بخلاف ذلك من الختم والطبع والصمم والعمى. فالجواب من وجهين:
أحدهما: (وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) يريد العلم الخاص بأن الله تعالى خلق الخلق وأنزل الماء وأنبت الرزق، فيعلمون أنه المنعم عليهم دون الأنداد.
الثاني: أن يكون المعنى وأنتم تعلمون وحدانيته بالقوة والإمكان لو تدبرتم ونظرتم، والله أعلم.
وفى هذا دليل على الامر باستعمال حجج العقول وإبطال التقليد.
وقال ابن فورك: يحتمل أن تتناول الآية المؤمنين، فالمعنى لا ترتدوا أيها المؤمنون وتجعلوا لله أندادا بعد علمكم الذى هو نفى الجهل بأن الله واحد.






مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة