أكرم القصاص - علا الشافعي

عالم بريطانى يبدأ رحلة معقدة لإعادة إنتاج "البيرة الفرعونى".. اعرف القصة

الأربعاء، 31 يوليو 2019 02:56 م
عالم بريطانى يبدأ رحلة معقدة لإعادة إنتاج "البيرة الفرعونى".. اعرف القصة خميرة القدماء المصريين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن أحد مطوري التكنولوجيا وعلوم الأحياء يحاول إحياء جزء صغير من الثقافة المصرية القديمة عن طريق إعادة إنتاج خميرة عمرها 5000 عام لصنع الخبز.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن البريطانى سيماس بلاكلى، الذي ساعد في إنشاء وحدة ألعاب Xbox ، أخذ عينات من الميكروبات من الأواني المصرية القديمة التي تعود إلى آلاف السنين في مجموعات من اثنين من المتاحف، وذلك باستخدام تقنية طورها عالم أحياء في ولاية أيوا.
 
 
وقام بشحن معظمهم إلى عالم الأحياء ريتشارد بومان ، وهو طالب دكتوراه، وبعد الكثير من التحليل للكشف عن الخميرة المصرية من الملوثات الحديثة، يعتزم العالمان تكرار الثقافات القديمة لصنع الخبز والبيرة.
 
 
وبعد تناول الطعام مثل التجار الأثرياء من المملكة القديمة، سوف ينشرون ورقة عن نتائجهم.
 
 
لكن في منتصف هذه العملية اعترف بلاكى بأنه "تصرف بشكل خطير"، حيث أحضر إحدى العينات مرة أخرى إلى مطبخه في كاليفورنيا ، الذي قال إنه "نوع من المختبر".
 
 
واستخدم معدات معقمة ومياه معقمة ونوع معين من القمح ، والذي كان متاحًا للخبز في مصر. وقال "كنت حذرا للغاية.. هذان الاناءان  الصغيران سينفجران حرفيا بالخميرة بعد يومين."
 
نشر صورة لإناءين من المربى على تويتر، وقال إنها تحتوي على "عينة من الخميرة المصرية الخالصة قدر استطاعتي في التفكير في كيفية صنعها". وأضاف: "آمل أن يستمتع كل هؤلاء الرجال الصغار بأول وجبة حقيقية لهم منذ حوالي 5000 عام!"
 
 
ساعد عالم آثار أسترالي وعالم مصريات يدعى سيرينا لوف في تأمين وصول بلاكلي إلى مجموعات متحف بوسطن للفنون الجميلة ومتحف بيبودي في هارفارد. ساعدت أيضًا في تحديد قوالب الخبز وأوعية البيرة وغيرها من المصنوعات اليدوية التي من المحتمل أن تحتوي على ميكروبات قابلة للحياة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة