أكرم القصاص - علا الشافعي

"جبل الشايب" أعلى قمة بالبحر الأحمر بطول 2187 مترا.. يقصده المغامرون للتسلق

الأربعاء، 31 يوليو 2019 07:00 ص
"جبل الشايب" أعلى قمة بالبحر الأحمر بطول 2187 مترا.. يقصده المغامرون للتسلق جبل الشايب
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جنوب غرب مدينة الغردقة بحوالى 45 كيلومترا، يقع جبل شايب البنات أعلى قمة جبلية فى البحر الأحمر، أطلق عليه إفرست الغردقة، حيث يعد علامة مميزة وسط سلسلة جبال البحر الأحمر، لإمكانية رويته من محافظة قنا وسيناء.

من جانبه قال بشار أبو طالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، إن جبل الشايب أعلى قمة فى سلسلة جبال البحر الأحمر بواقع 2187 مترا، ويعد الثالث على مستوى مصر والسودان بعد جبل كاترين وموسى بسيناء، حيث إنه علامة مميزة فى البحر الأحمر.

وأضاف أبو طالب لـ"اليوم السابع"، أن جبل شايب البنات أطلق عليه البدو من قبيلة المعازة، هذا الاسم لإظهار علامات تشبه الشيب كرجل عجوز فى الصباح الباكر عندما تضربه أول ضوء للشمس، ويشبه شكله وجه الرجل العجوز من ناحية وعند رؤيته من ناحية أخرى يشبه الهلال المقلوب.

وأوضح أبو طالب أن فى عام 1927 كان هناك مدرس إنجليزى الجنسية ويدرس اللغة الإنجليزية فى مدرسة قنا الثانوية، يسمى ليو ارثر ثيرجانزنا، وكان عاشقا للترحال وفى إجازته يقوم بالتجول بالأودية الجبلية وتعرف على بعض أفراد قبائل المعازة حتى صعد حبل شايب البنات وكتب عن فى كتاب فى الخمسينات اسمه جبال البحر الأحمر قامت بطبعه الجامعة الأمريكية 4 مرات.

وتابع أن جبل الشايب لا توجد رحلات منتظمة إليه لكنها بالطلب، والكثير من الأوربيين وخاصة مغامرى تسلق الجبال ومن يعملون فى مجال الجيولوجيا يطلبون تسلقه.

وكشف أبو طالب أن جبل الشايب يستغرق صعوده والنزول منه قرابة 3 أيام، حيث ممكن الصعود بسهولة بينما نزوله يستغرق وقت طول، موضحاً أن جبل الشايب يتميز بوجود بحيرة فى منتصفه تقريبا تمتلئ بالماء فى أوقات هبوط السيول، ويستخدمها المتسلقون فى الشرب والاستحمام.

كما كشف أن الجبل به مناطق طبيعية كل ما يقارب 300 او 400 متر كاستراحات يستخدمها المتسلقون للراحة، وهى عبارة عن مناطق مثل المغارات فى وسط الجبل.

جبل الشايب (1)
 

 

جبل الشايب (2)
 

 

جبل الشايب (3)
 

 

جبل الشايب (4)
 

 

جبل الشايب (5)
 

 

جبل الشايب (6)
 

 

جبل الشايب (7)
 

 

جبل الشايب (8)
 

 

جبل الشايب (9)
 

 

جبل الشايب (10)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة