شمال سيناء تنتعش بمشروعات خدمية جديدة.. التجهيز لإنشاء أكبر محطة تحلية بالشرق الأوسط فى العريش.. وطرح أراضى المنطقة الصناعية فى بئر العبد على المستثمرين.. وبناء منازل بدوية فى أقسام بئر العبد ورمانة والحسنة

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 06:00 م
شمال سيناء تنتعش بمشروعات خدمية جديدة.. التجهيز لإنشاء أكبر محطة تحلية بالشرق الأوسط فى العريش.. وطرح أراضى المنطقة الصناعية فى بئر العبد على المستثمرين.. وبناء منازل بدوية فى أقسام بئر العبد ورمانة والحسنة شمال سيناء تنتعش بمشروعات خدمية جديدة
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت مشروعات المياه متمثلة فى محطات التحلية والضخ ومد الشبكات قائمة ما يجرى تنفيذه على أرض شمال سيناء من مشروعات خدمية منها أيضا شق طرق وإنشاء مجمعات تنموية متكاملة وبناء مدينة رفح الجديدة.

سيناء (1)

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن أهم هذه المشروعات هى محطات تحلية المياه على ساحل العريش ومحطة تحلية المياه فى مدينة بئر العبد ومحطات مياه الشيخ زويد.

سيناء (2)

وأشار المحافظ فى تصريحات له إلى أن المشروعات الخاصة بتوفير المياه يسير العمل فيما تبقى من خطط إنشاء لها بمعدلات طبيعية وفق المتفق عليه مع جهات التنفيذ.

سيناء (3)

وتابع محافظ شمال سيناء أن المشروعات هى إنشاء محطة جديدة لتحلية المياه فى مدينة بئر العبد، لتلبية احتياجات المواطنين بمدينة بئر العبد الجديدة، وتوفير احتياجات المنطقة الصناعية ببئر العبد، ومتطلبات المشروعات، والصناعات الجارى إقامتها والتوسعات المستقبلية فيها، بطاقة 60 ألف متر مكعب على الأقل يوميا لتوفير المياه اللازمة، مضيفا أن إنشاء محطة تحلية مياه بئر العبد يتوازى والسير فى أعمال مشروعات فى نطاق بئر العبد.

سيناء (4)

وأضاف محافظ شمال سيناء، أنه فى وقت سابق بدأ العمل فى محطتين لتحلية مياه البحر في المساعيد بالعريش بسعة 5000 متر مكعب لكل منهما ودخلت حيز الخدمة وأصبحت تؤمن احتياجات المحافظة فى مناطق العريش من المياه، كما تم تشغيل محطة لتحلية مياه الآبار في منطقة أبو الجلود التابعة لقرية قاطية مركز بئر العبد بطاقة 250 مترا مكعبا من المياه في اليوم والتى أمنت كافة احتياجات الأهالى فى مناطق غرب مركز بئر العبد من القرى والتجمعات.

سيناء (5)

وأشار محافظ شمال سيناء، إلى أن مشروعات أخرى جارى العمل فيها داخل مدينة العريش تستهدف توفير المياه ومنها محطة رافع كرم أبو نجيلة بالعريش، بطاقة 7000 متر مكعب، وتتكون من خزان ومبنى كلور، ومبنى طلمبات، ومبنى إدارى ومخازن، وهو المشروع الذى حال تشغيله سيؤمن حاجة اهالى مناطق وسط العريش من المياه. 

سيناء (6)

وأكد محافظ شمال سيناء، أنه من بين المشروعات الجارى العمل فيها، محطة تحلية المياه بأبو صقل بالعريش بطاقة 10000 متر مكعب فى اليوم، وتضم مبنى إدارى، وبيارة مياه وخزان للمياه المنتجة، ومبنى للمولدات، ومبنى للتحكم، ومظلة فلاتر، وورشة صيانة ومخازن نفذ منها 60٪، ومحطة لتحلية المياه في منطقة السكادرة بالشيخ زويد بطاقة إنتاجية 5000 متر مكعب فى اليوم، وتخدم مدينة الشيخ زويد، والمأخذ البحرى بطاقة 10 آلاف متر مكعب لخدمة محطة تحلية الجديدة بالسكادرة والمحطة، ووصلت نسبة التنفيذ بها 80%.

سيناء (7)

وحول الخطة المستقبلية للمشروعات الخدمية ، قال محافظ شمال سيناء، إنه يجرى التجهيز لإنشاء أكبر محطة لتحلية مياه الشرب في الشرق الأوسط، وستقام في منطقة غرب العريش بطاقة 100 ألف متر مكعب فى اليوم كمرحلة أولى تزاد إلى 200 ألف متر مكعب فى اليوم كمرحلة ثانية، وذلك لتنمية منطقة وسط سيناء وتغذيتها بالمياه، ومقررا وفق بيانات محافظة شمال سيناء الرسمية  مقررا الانتهاء من تشغيل محطات ومشروعات المياه في مدينة العريش قبل نهاية أغسطس المقبل، ليتم افتتاحها فى احتفال المحافظة بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

سيناء (8)

من ناحيته، قال أحمد محسن، مدير منطقة بئر العبد الصناعية، إنه تم طرح أراضى المنطقة الصناعية فى بئر العبد على المستثمرين، وبدء عمليات استثمارها طبقًا للضوابط والاشتراطات المقررة وبتيسيرات وحوافز جديدة، وتقدم لها عدد من المستثمرين في مختلف القطاعات، وجارى دراستها، وإنهاء إجراءاتها.

سيناء (9)

وفى تصريحات له، أعلن ناجي إبراهيم رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدة مشروعات بقيمة 188 مليونا و54 ألف جنيه خلال العام المالي (2018 /2019)، وذلك بتمويل من وزارة الإسكان، لافتا إلى أن المشروعات تركزت في قطاعات الكهرباء والإسكان والطرق، مشيرًا إلى أنه في قطاع الكهرباء، تم الانتهاء من إنشاء شبكات وتركيب كابلات كهربائية في عدة مناطق قيمتها 46 مليونا و465 ألف جنيه، وفى قطاع الإسكان تم الانتهاء من مشروعات بقيمة 109 ملايين و583 ألف جنيه، منها إقامة منازل بدوية فى أقسام بئر العبد ورمانة والحسنة ونخل وتوابعها بتكلفة 9 ملايين و35 ألف جنيه، وتجمعات سكنية وخدماتها بمحور الجدي بوسط سيناء بتكلفة 71 مليونا و180 ألف جنيه، كما تم استكمال تأهيل 26 عقارا في حي المساعيد بالعريش بتكلفة 3 ملايين و370 ألف جنيه.

وقال رئيس منطقة تعمير شمال سيناء، إنه تم الانتهاء من إقامة عدة مشروعات بتكلفة 28 مليونًا و636 ألف جنيه، منها إنشاء وتطوير طرق في مدينة العريش وتنميتها بتكلفة 7 ملايين و232 ألف جنيه، وتنفيذ مشروع التنمية المتكاملة لأهالي سيناء بتكلفة 21 مليونا و396 ألف جنيه، وإنشاء مبانٍ خدمية بتكلفة 8 آلاف جنيه. 

وفى سياق متصل، أعلن الصندوق الدوار بشمال سيناء بتمويل 113 مشروعا لتربية الأغنام على مستوى المحافظة بقيمة مليون و144 ألفا و400 جنيه، وذلك في إطار دعم الأنشطة الاقتصادية ورفع مستوى المعيشة وزيادة دخل الأسر الفقيرة و محدودي الدخل، ولتوفير فرص عمل لحل مشكلة البطالة بالمحافظة.

وقال المحاسب أسامة عودة الشريف مدير عام الإدارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية بالمحافظة إنه من بين المشروعات التي تم تمويلها 34 مشروعا في مركز العريش بقيمة 424 ألفا و400 جنيه، و40 مشروعا في مركز بئر العبد بقيمة 408 آلاف جنيه ، و18 مشروعا في مركز الشيخ زويد بقيمة 180 ألف جنيه، و6 مشروعات في مركز رفح بقيمة 60 ألف جنيه، لافتا إلى أنه يتم صرف القروض اللازمة حسب طبيعة ونوعية المشروع وبدون فوائد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة