س وج.. كل ما تريد معرفته عن أيام الكلب الأكثر سخونة فى العام

الأربعاء، 03 يوليو 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن أيام الكلب الأكثر سخونة فى العام ارتفاع الحرارة - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ فى مثل هذا اليوم، 3 يوليو، من قبل عام، ما يعرف بـ بداية أيام الكلب، وهي أكثر الأيام سخونة في نصف الكرة الأرضية الشمالى.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات الهامة عن تلك الأيام.
 

س/ ما هى أيام الكلب؟

ج: أيام الكلب هى أكثر أيام الصيف حراً، وتكون عادة في شهرى  يوليو وأغسطس فى نصف الأرض الشمالى، أما في النصف الجنوبى فتكون في شهرى يناير وفبراير.
 

س/ ما سببت تسميتها بـ أيام الكلب؟

ج: تعود تسمية أيام الكلب إلى الرومان حيث أطلقوا على هذه الأيام اسم diēs caniculārēs، حيث ربطوا بين الطقس الحار وظهور نجم الشعرى اليمانية النجم الأكثر لمعاناً في كوكبة الكلب الأكبر، كما تم استعمال هذا المصطلح أيضاً من قبل الإغريق.
 

س/ متى كان يحتفل بأيام الكلب قديما؟

ج: بداية أيام الكلب في روما القديمة حسب كتاب تقويم المزارع القديمة من 3 يوليو حتى 11 أغسطس من كل عام.
 

س/ ما هى المواعيد الأخرى فى بداية أيام الكلب؟

ج: وفقاً لطبعة عام 1552 من كتاب "الصلاة المشتركة"  تمتد أيام الكلب من 6 يوليو حتى 17 أغسطس من كل عام ولكن هذه الطبعة لم يتم استخدامها بشكل واسع كما لم يتم اعتمادها من قبل محفل كنيسة إنكلترا، تشير القراءات لطبعة عام 1559 من كتاب الصلاة المشتركة أن أيام الكلب تمتد من 7 يوليو إلى 18 أغسطس من كل عام ولكن تم اعتبار هذا التغيير خطأ مطبعي.
 

س/ ما سبب الاختلافات فى يوم بداية أيام الكلب؟

ج: بحسب التعديلات التي تم اعتمادها فى التقويم الغريغوري يجب إضافة عشرة أيام إلى جميع تواريخ القرنين السادس عشر والسابع عشر المذكورة سابقاً حتى تتوافق مع التواريخ الحالية والمشاهدات الفلكية والمناخ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة