الاتحاد الأوروبى يختار قادته.. أورسولا فون للمفوضية الأوروبية.. كريستين لاجارد للبنك المركزى.. شارل ميشال للمجلس الأوروبى.. جوزيب بوريل للخارجية.. فوز امرأتين بينهما أم لـ7 أبناء كسر لـ60 عاما من هيمنة الذكور

الأربعاء، 03 يوليو 2019 03:36 م
الاتحاد الأوروبى يختار قادته.. أورسولا فون للمفوضية الأوروبية.. كريستين لاجارد للبنك المركزى.. شارل ميشال للمجلس الأوروبى.. جوزيب بوريل للخارجية.. فوز امرأتين بينهما أم لـ7 أبناء كسر لـ60 عاما من هيمنة الذكور الاتحاد الأوروبى يختار قادته
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
علقت صحيفة "الجارديان" البريطانية على فوز امرأتان بدعم من قادة الاتحاد الأوروبي لرئاسة المفوضية الأوروبية والبنك المركزى الأوروبى، واعتبرت أن فوزهما كسرا لأكثر من 60 سنة من هيمنة الذكور على رأس مؤسسات الكتلة.
 
وأوضحت أنه بعد ثلاثة أيام من المفاوضات الشاقة، تلقت وزير الدفاع الألمانى، أورسولا فون دير لين، دعم رؤساء الدول والحكومات لتحل محل جان كلود يونكر كرئيس للمفوضية فى بروكسل. 
 
لاجارد وأورسولا
لاجارد وأورسولا
ومن ناحية أخرى، ستنتقل كريستين لاجارد ، العضو المنتدب الفرنسي لصندوق النقد الدولي ، إلى فرانكفورت لتتولى منصب ماريو دراجي كأول رئيسة للبنك المركزي الأوروبي بمجرد التوقيع عليها رسميًا من قبل مجموعة منطقة اليورو.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن فون دير لين تبلغ من العمر 60 عامًا ، وتتحدث الإنجليزية والفرنسية بطلاقة ودرست في كلية لندن للاقتصاد قبل الحصول على شهادة طبية ، هى الآن رئيس المفوضية الأوروبية المعين. وسوف تصبح رسميًا أول رئيسة للإدارة التنفيذية للاتحاد الأوروبي إذا فازت بدعم غالبية أعضاء البرلمان الأوروبي.
 
 
 
 
وقال دونالد تاسك ، الرئيس المنتهية ولايته للمجلس الأوروبي ، بعد المحادثات: "أنا سعيد حقًا بذلك - بعد كل شيء ، أوروبا امرأة. أعتقد أنه أمر كان يستحق الانتظار لمثل هذه النتيجة. "
 
وقالت المستشارة الألمانية ، أنجيلا ميركل ، التي امتنعت حكومتها الائتلافية عن اتخاذ قرار بالإجماع بدعم الترشيح ، "بالنسبة لي ، إنها علامة جيدة أيضًا على أن المرأة ستتولى هذا المنصب لأول مرة".
 
وأشارت ميركل إلى أن هذه هي المرة الأولى منذ 52 عامًا التي يترأس فيها مواطن ألماني المفوضية.
 
 
 
وكان الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، قد اقترح اسم فون دير لين لقيادة المفوضية بعد أن رفضت كل من المجر وبولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا وإيطاليا ترشيح وزير الخارجية السابق الهولندي فرانس تيمرمانز بسبب انتقاداته السابقة للحكومات الشعبوية التي فشلت في حماية استقلال القضاء.
 
ولفتت "الجارديان" إلى أن فون دير لين هى طبيبة أمراض نساء دخلت السياسة فقط في أوائل الأربعينيات من عمرها، تظهر بانتظام في استطلاعات الرأى كواحدة من أكثر السياسيين شعبية في ألمانيا.
 
وأضافت الصحيفة أن الأم لسبعة أبناء قدمت تحسينات لوضع الأمومة والأبوة عندما كانت وزيرة لشئون الأسرة في ألمانيا كما دفعت  حصص الجنسين في مجلس الإدارة إلى الأمام.
 
 
وكانت تعمل على زيادة التمويل للقوات المسلحة في البلاد في دورها الحكومى الأخير رغم أنها كانت غارقة في الجدل حول منح العقود وواجهت انتقادات حول الثغرات فى الاستعداد العسكرى.
 
فيما يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، دعمت بشكل كامل موقف المفوضية بشأن قضية دعم حدود أيرلندا الشمالية،  وانتقدت "الوعود الجوفاء" لأولئك الذين شنوا حملات للمملكة المتحدة بمغادرة الاتحاد الأوروبي.
 
في نهاية القمة ، قال تاسك إن القيادة الجديدة لن تقدم تنازلات بشأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وقال للصحفيين: "أنا متأكد تمامًا من أن الزعماء الجدد لمؤسساتنا سيكونون متسقين مثلنا اليوم عندما يتعلق الأمر باتفاقية الانسحاب واستعدادنا لمناقشة علاقتنا المستقبلية مع المملكة المتحدة".
 
وأكد ماكرون قراءة تاسك لموقف القيادة الجديدة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، مضيفًا أن الاتحاد الأوروبي "يجب ألا يخاف من الخروج دون الاتفاق".
 
واتفق الزعماء الأوروبيون على التعيينات الأساسية في الاتحاد الأوروبى خلال قمة بروكسل أمس الثلاثاء وبعد تعثرات.
 
تشارل ميشيل
شارل ميشيل
 
وسيخلف البلجيكى شارل ميشيل، البولندى دونالد توسك فى رئاسة المجلس الأوروبى، وسيتولى الوزير الإسبانى الاشتراكي جوزيب بوريل منصب وزير خارجية الاتحاد الأوروبى.
 
جوزيب بوريل
 









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة