أكرم القصاص - علا الشافعي

رحلة "الذهب الأبيض المصرى" لاستعادة مجده عالميا.. لأول مرة تطبيق منظومة لتسويق القطن بالفيوم وبنى سويف.. اختيار 18مركز تجميع والبيع بالمزاد.. تطوير المحالج وعمل بار كود قبل التصدير.. وعودة لنظام البورصة تدريجيا

الإثنين، 29 يوليو 2019 06:00 م
رحلة "الذهب الأبيض المصرى" لاستعادة مجده عالميا.. لأول مرة تطبيق منظومة لتسويق القطن بالفيوم وبنى سويف.. اختيار 18مركز تجميع والبيع بالمزاد.. تطوير المحالج وعمل بار كود قبل التصدير.. وعودة لنظام البورصة تدريجيا رحلة الذهب الأبيض المصرى
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطوات وإجراءات جادة تنفذها مصر حاليًا، لاستعادة جودة القطن المصرى وإعادة رفع مكانته عالميا، بوضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية، والتى من شأنها تعيد للذهب الأبيض عرشه عالميا.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (1)

وتشهد محافظتا الفيوم وبنى سويف تطبيق منظومة جديدة للقطن المصرى فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية للنهوض بالقطن المصرى، حيث تم تشكيل لجنة من وزارات قطاع الأعمال العام والزراعة والتجارة والصناعة، للارتقاء بنظم جنى القطن والتداول وصولًا إلى المحالج .

رحلة الذهب الأبيض المصرى (2)

ويهدف هذا النظام إلى مواجهة السلبيات فى نظام التداول السابق والتى أدت إلى انخفاض جودة القطن، مما أثر سلباً على سمعة القطن المصرى بين الأقطان العالمية، حيث تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية فى هذا النظام والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادة القطن المصرية إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (3)

وقالت وزارة قطاع الأعمال، إننا تأخرنا كثيرا عن الدول الأخرى بعدما كنا ملوك القطن وقطننا ذهب، ولا بد من العودة لمكانتنا وهناك مقاييس لابد من تطبيقها حتى يكون لدينا أفضل قطن فى العالم.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (4)

وأضاف الوزارة، أن القطن المصرى هو ملك الأقطان ووزارة قطاع الأعمال تسعى لاستعادة عرش القطن المصرى، لافتة إلى أنه تم تطوير محلج الفيوم وضمت 10 محالج سيتم تطويرها على مستوى الجمهورية، ومحلج الفيوم فى انتظار رخصة التشغيل وسيعمل خلال شهر أغسطس ويستقبل الأقطان.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (5)

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم عمل بار كود بتاريخ القطن بعد فرزه وقبل تصديره ورفع كفاءة القطن بداية من دخوله المحلج ثم غزله وتصدير غزل ونسيج بالصباغة وسيتم تلاشى كافة العيوب.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (6)

وأعلنت الوزارة عن البدء فى تجربة جديدة فى تسويق القطن، مؤكدة أن مراكز تجميع القطن ستدار من خلال شركة تابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج وسيتم عمل 18 مركز تجميع مشترك بين الفيوم وبنى سويف وبدءا من الأسبوع الأخير فى أغسطس سيتسلم المزارعون أكياس جمع القطن ببطاقة الحيازة الزراعية ولن يسمح بقبول قطن بأكياس أخرى وعدد الأكياس يصرف طبقا للمساحة المزروعة.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (7)

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم بعد الجنى فتح المراكز والمركز سيكون به موظفين وفرازين ووزانين وسيتم التسليم يوميا من السابعة صباحا للثالثة عصرا على مدار أيام الأسبوع وفى اليوم التالى لتسليم القطن يتم عمل مزاد يشارك فيه التجار بعد تقديمهم خطاب ضمان للشركة القابضة للغزل والنسيج المشرفة على مراكز الجمع أى أن الحلقات أو مراكز التوزيع ستكون للحكومة وليست خاصة تابعة للتجار وينافس التجار من خلال مزاد للفوز بالقطن الموجود بالحلقة وسيتم المزاد وفقا للسعر فى الخارج وسعر البورصات العالمية ويتم أخذ متوسط الأسعار ويفتح به المزاد ويمكن للشركة القابضة أن تزايد مع التجار ولفت إلى أن المزارع سيحصل على 70% من قيمة المحصول المورد وباقى الـ30% بعد الانتهاء من الفرز خلال أسبوع، لافتة إلى أنه فى حالة نجاح التجربة سيتم تعميمها بباقى محافظات الصعيد.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (8)

وأشارت الوزارة، إلى أنها جادة لاستعادة قيمة القطن المصرى والعودة إلى نظام البورصة تدريجيا مثلما كان يحدث عام 1902، لافتة إلى أن هناك حملات توعية للبرنامج فى كافة وسائل الإعلام.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (9)

وقال سيد أبو القمصان ممثل وزارة الصناعة، إن القطن فقد مجده نتيجة المعاملات السيئة طوال الأعوام الماضية وهناك أقطان أقل كثيرا تفوقت عليه وأن الدولة تسعى إلى استعادة مجد القطن المصرى وحصول المزارع على حقه الحقيقى فى زراعة محصوله وسنوفر كل الإمكانيات والمعاملات الجيدة لعودة القطن الى مكانته وللمزارع الحق فى قبول سعر المزاد أو التمسك بقطنه بمزاج آخر وسيحصل على شهادة بدرجة القطن وأنه لابد أن يحكم دخول القطن عن طريق مصدر واحد وسيحصل المزارع على حقه كاملا وهو ماتضمنه له الشركة القابضة للغزل والنسيج و تطبيق هذه المنظومة سيسهم فى عودة زراعة القطن بقوة.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (10)

وقال الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، إن المزايدة تتم على أساس ما تحدده الهيئة العامة للتحكيم وزراعة القطن التابعة لوزارة الصناعة وسيتم عمل رتبة أساسية للمزايدة ثم يحصل القطن على مبلغ إضافى وفقا للنقاوة القطن فى المحلج وتم تحديدها بـ30%.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (11)

وأضاف الدكتور عباس الشناوى رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة، أن المنظومة الجديدة سيكون بها ارتياح للمزارع وبها شفافية كاملة لكل المزارعين وتم التنسيق مع وكيل وزارة الفيوم وبنى سويف من أجل مراكز تجميع القطن.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (12)

جدير بالذكر أن المنظومة الجديدة حددت للحفاظ على القطن من التلوث، وأن يلتزم المنتجون بعدم خلط القطن بأصناف غريبة وكذا منع خلط أقطان الإكثار نهائياً والحفاظ عليها، والحرص على خلو الأقطان من الشوائب وأن يقتصر تداول أقطانهم على مراكز استلام محددة فى كل مركز إدارى بكل محافظة، ويتم تداول أقطان الإكثار تحت إشراف هيئة التحكيم ومعهد بحوث القطن بالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، ويسمح هذا النظام لكبار المزارعين الذين يبلغ إنتاجهم 50 قنطارًا فأكثر بتوريد أقطانهم مباشرة إلى المحالج.

رحلة الذهب الأبيض المصرى (13)

وتلتزم المحالج بحلج أقطان محافظتى الفيوم وبنى سويف فقط ويقتصر الحليج على المحالج التى تحددها الجهة المشرفة على حليج الأقطان على أن تكون المحالج مجهزة وبها شون كافية لاستلام الأقطان الواردة من كبار منتجين الحائزين على 50 قنطارًا فأكثر، وتمتنع المحالج عن استلام أى أقطان مخالفة للشروط المشار إليها سابقًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة