بعد وصول 126 ألف حاج من خلالها.. كيف سهلت مبادرة طريق مكة رحلة الحجاج؟

الإثنين، 29 يوليو 2019 02:39 م
بعد وصول 126 ألف حاج من خلالها.. كيف سهلت مبادرة طريق مكة رحلة الحجاج؟ الحجاج المستفيدين من مبادرة طريق مكة
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبلت المملكة العربية السعودية حتى الآن أكثر من 126 ألف حاج مستفيدين من مبادرة طريق مكة التى تم إطلاقها لتسهيل الإجراءات على الحجيج .

 

وتعد مبادرة طريق مكة أحد أهم المبادرات التى تم إطلاقها فى السعودية للتحول للنظام الإلكترونى فى انهاء إجراءات الحجاج داخل مطارات بلدانهم، حيث تم البدء فى تطبيقها تجريبيًا خلال موسم حج العام الماضى على نسبة محددة من حجاج ماليزيا.

 

مبادرة طريق مكة ..

من هى الدول المستفيدة من المبادرة حتى الآن؟ 

 

وتوسعت فى العالم الحالى لتشمل كل من ماليزيا ، إندونسيا ، باكستان ، بنجلاديش ، تونس، كما ترتب المملكة العربية السعودية لضم عدد أكبر من الدول الإسلامية لها خلال السنوات المقبلة

 

وتشمل المبادرة إصدار التأشرات وإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة.

 

مبادرة طريق مكة

 

مبادرة طريق مكة

كيف يستفيد الحجاج من هذه المبادرة؟

تطبيق هذه المبادرة ساعد الحجاج على تجاوز كل الإجراءات الخاصة بالحج عند وصولهم للملكة، وبمجرد انهاء الإجراءات فى المطارات يتم نقلهم مباشرة إلى اماكن سكنهم، فيما تتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، وتسليمها لهم فى مكان إقامتهم، مما يعنى أن كل إجراءات الحج تبدا وتنتهى داخل صالات المطارات .

 

الأمر الذى سيمكن الحجاج المستفيدين من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهم إلى المملكة، ويتيح لهم فرصة الانتقال مباشرة إلى الحافلات التى تكون بانتظارهم، لتقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما تتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، وتسليمها لهم فى مكان إقامتهم بسلامة وإتقان .

 

وتشمل مراحل المبادرة إصدار التأشيرات وإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن بالمملكة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة