أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل إعلان نتائجه.. ما هو بحث الدخل والإنفاق؟.. يرصد المستوى المعيشى للمواطن ويحدد خريطة الفقر على مستوى الجمهورية.. استمر تنفيذه لمدة عام.. انتهى "الإحصاء" منه فى أكتوبر الماضى.. والحكومة تعلن مؤشراته غدًا

الأحد، 28 يوليو 2019 03:00 م
قبل إعلان نتائجه.. ما هو بحث الدخل والإنفاق؟.. يرصد المستوى المعيشى للمواطن ويحدد خريطة الفقر على مستوى الجمهورية.. استمر تنفيذه لمدة عام.. انتهى "الإحصاء" منه فى أكتوبر الماضى.. والحكومة تعلن مؤشراته غدًا مجلس الوزراء
كتبت - هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد جهاز الإحصاء مؤتمرا صحفيا موسعاً، غدا الاثنين، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك للإعلان عن نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك للمصريين لعام 2017/2018، والذى نفذه الجهاز لمدة عام من أكتوبر 2017 وحتى أكتوبر 2018، حيث يأتى تنفيذ هذا البحث فى إطار اهتمام الجهاز بإعداد الأبحاث والمسوح التى تعكس صورة حقيقية لحياة المواطن المصرى من كافة الأبعاد.

بحث الدخل والإنفاق، هو بحث إحصائى تنفذه الدولة ممثلة فى جهاز الإحصاء كل عامين لأهداف معينة، أبرزها توفـير بيانات تفصيليـة تسـاعـد فى التعرف علـى الأنماط الاستهلاكية فى المجتمع والتغيرات التى تطرأ عليها، كما يوفر بيانات تمكن من قياس مستوى المعيشة، ومستويات وخريطة الفقر، مما يساهم فى الخروج بنتائج هامة حول عدد الفقراء فى الدولة ونسبتهم وتحديد خط الفقر ومن تحته.

بدأ جهاز الإحصاء، تنفيذ بحث الدخل والإنفاق فى مطلع أكتوبر 2017، وذلك من خلال عدد من الباحثين على عينة من الأسر المصرية لرصد مستويات معيشتهم سواء على مستوى الدخل أو الإنفاق وحجم الاستهلاك، وقد استمر العمل الميدانى من قبل الباحثين بزيارة الأسر، على مدار عام كامل، حيث انتهى تنفيذ البحث ميدانيا فى نهاية أكتوبر الماضى 2018.

تضمن بحث الدخل والإنفاق خلال مرحلة جمع وحصر نتائجه، إعداد ما يسمى بـ "خريطة الفقر"، والتى ستعلن مؤشراتها غدا بجانب إعلان نتائج البحث ومستويات دخول ونفقات المصريين، كما تضمن البحث والذى كان عبارة عن استمارة ورقية بها 96 صفحة على جزئين يقوم الباحثين باستيفاء بياناتها من الأسر، على جزء خاص بالبيانات الأساسية للأسرة، وجزء آخر فهو عن بيانات الإنفاق.

تمثل الجزء الأول الخاص بالبيانات الأساسية عن الأسر، فى بيانات مثل الحالة التعليمية لجميع أفراد الأسرة والعمل والصحة، علاوة على الظروف السكنية وحيازة الأسرة لوسائل الانتقال، والاتصالات والأجهزة المنزلية والبطاقات التموينية، وغيرها من البيانات المتعلقة بوجود أفراد من الأسرة خارج الجمهورية، والمنافذ الرئيسية التى تقوم منها الأسرة بشراء السلع والخدمات.

أما الجزء الخاص بالإنفاق والاستهلاك، فتضمن أسئلة ومحاور عن الإنفاق على السلع الغذائية من حيث كمية وقيمة السلع المستهلكة من الطعام والشراب خلال فترة البحث، بشكل تفصيلى، والإنفاق على المشروبات الكحولية والدخان والمكيفات، والملابس وأغطية القدم "الأحذية"، من حيث كمية وقيمة ما حصلت عليه الأسرة من الملابس والأقمشة وأغطية القدم خلال 6 أشهر المنتهية بنهاية فترة البحث.

بالإضافة إلى المسكن، من خلال رصد إنفاق الأسرة على المسكن ومستلزماته، والأثاث والمقصود به رصد إنفاق الأسرة على الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للمنزل، علاوة على ما تم إنفاقه على المفروشات المنزلية التى حصلت عليها الأسرة خلال الـ6 أشهر المنتهية بنهاية فترة البحث.

كما تضمنت استمارة "الإنفاق والاستهلاك" رصد إنفاق الأسرة على الخدمات والرعاية الصحية، سواء فى المستشفيات أو العيادات الخارجية، علاوة على رصد الإنفاق على الانتقالات ووسائل النقل للأسرة، والإنفاق على الاتصالات والثقافة، والتى يتم من خلالها رصد إنفاق الأسرة على الثقافة والترفيه، فيما تتضمن بيانات الاستمارة التى يتم رصدها أيضاً ما تنفقه الأسرة على المطاعم والفنادق.

ومن ضمن البيانات التى تم استيفاؤها من الأسر فى استمارة "الإنفاق والاستهلاك"، بيانات المدفوعات التحويلية، مثل "الشبكة، المهر، جهاز العروسة، الهدايا والنقوط، التبرعات والصدقات، المخالفات، مؤخر الصداق والنفقة، وأى مدفوعات أخرى، سواء داخل الجمهورية أو خارجها"، بالإضافة إلى، ما تنفقه الأسر على السلع والخدمات المتنوعة مثل الأمتعة الشخصية، والسلع الترفيهية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة