صور.. شراء أضاحى العيد ينعش سوق الماشية فى شمال سيناء

السبت، 27 يوليو 2019 12:00 ص
صور.. شراء أضاحى العيد ينعش سوق الماشية فى شمال سيناء أضاحى العيد بشمال سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسواق بيع الأضاحى بشمال سيناء، إقبال الأهالى على شراء الأضاحى مبكرا من التجار ومربى الأغنام، بأسعار يؤكد الأهالى أنها شهدت انخفاضا هذا العام.

إذ تنوعت منافذ بيع الأضاحى فى شمال سيناء، بينها شوادر أقامها تجار فى أكثر من موقع فى شوارع مدينة العريش، وسوق مدينة العريش الرئيسى، وسوق مدينة بئر العبد، وسوق مدينة الشيخ زويد، وسوق قرية البرث، إضافة لمواقع بيع الأضاحى لدى مربى الماشية فى مزارعهم بعموم قرى المحافظة.

 

IMG_5595

وعرض التجار فى شوادر مدينة العريش بيع الأضاحى بسعر وصل 68 جنيها للكيلو، وقال هشام الشعراوى، أحد رموز مدينة العريش، أن هذا السعر خاص بنوع خرفان تسمى "الرحمانى" من ضمن شحنات خرفان وصلت لتجار شمال سيناء من خارج المحافظة، وتباع فى شوادر على الشارع الرئيسى على ساحل مدينة العريش.

وأضاف " سالم حسين"، أحد تجار الماشية، أن الأضاحى فى سوق العريش العريش الرئيسى، تتنوع، ما بين اغنام وخرفان بأنواع مختلفة، وهى فى المجمل شهدت انخفاض ملحوظ فى سعرها قياسا بالعام الماضي، لافتا أن ما يساوى قيمته 2000 جنيه يمكن أن تكون ثمنًا لأضحية مناسبة فى حدود وزن 22 كيلو.

وأوضح تاجر الماشية، أن الأسعار فى السوق للأضاحى تبدأ من 1500 حتى 4000 جنيها لذكور الماعز " الجدى" من سن عام حتى عامين، والخرفان من 2000 حتى 6000 جنيه.

وقال عثمان السيد، جزار، أن الأهالى فى شمال سيناء غالبيتهم يفضلون شراء الأضاحى من الخرفان والجديان كبيرة الوزن، ويختارون توقيتها قبل حلول عيد الاضحى بأسبوعين، لتعليفها فى المنازل بشكل مناسب، وقطاع كبير من الموظفين يفضلون حجز الاضاحى عند الجزار وذبحها يوم العيد بنظام الشراء بالكيلو كلا وفق دخله.

وكشف أنه فى المجمل سوق الأضاحى بعموم المحافظة ينتعش بشكل لافت خلال هذا الوقت حتى اليوم الأول من العيد، ثم تعود انتعاشة بيع الأغنام مع بدء عودة الحجاج، والشراء لزوم عمل الولائم للتهنئة وإحياء افراح عودة الحجاج.

IMG_5596

وقال "سليمان عيد " أحد كبار مربى الماشية فى شمال سيناء، أنه رغم تكاليف التربية المرتفعة إلا أن سوق أضاحى هذا العام كانت أسعارة مستقرة وفى انخفاض، مرجعًا ذلك لكثرة توفر الأغنام ووجود كثير من عوائق نقلها وتفضيل المربين بيعها فى هذا الموسم فى مناطق تربيتها أو فى الأسواق.

وتابع أنهم كمربين يلجئون للبيع للتجار، وأحيانا بشكل مباشر للزبائن فى الأسواق الشعبية المعروفة التى تنعقد أسبوعيا فى قرى ومدينة بئر العبد وسوق قرية البرث الأسبوعى أقصى جنوب مدينة رفح، وفى سوق العريش الذى ينعقد يوميا خلال فترة ما قبل عيد الأضحى.

وقال "صبحى السيد"، سائق، أنه اشترى أضحيته قبل يومين من تاجر كان يعرضها فى أحد شوارع العريش، وهى خروف بلدى متوسط بسعر 2300 جنيها.

وأشار أنه كغيره من أبناء مدينة العريش، اعتاد كل عام شراء الأضحية قبل العيد وتجهيزها للاحتفال بنحرها بعد صلاة العيد وتناول لحمها وتوزيع جزء منه على الأرحام والأقارب والأصدقاء ومن يستحقون ممن لا يملكون ثمن توفير أضاحي.

IMG_5597

وفى سوق الثلاثاء الأسبوعى فى مدينة الشيخ زويد، عرض المربين ما يملكون من مواشى تنوعت فى أعمارها، وقال "عيد حسين"، أحد المربين، أنهم يعتبرون موسم حلول عيد الأضحى فرصة البيع الوحيدة، وكل مربى يعزل صغار الماعز والأغنام عند ولادتها فى خلال فترة شهرى يناير وفبراير، ويعدها بشكل مناسب للبيع قبل العيد.

أوضح أن آخرين يشترونها كمشروع تجارى رابح، ويقومون برعايتها فى المزارع ثم بيعها فى هذا الوقت.

 

IMG_5598

وفى مدينة بئر العبد.

فيما قال "وصفى عبدالقادر"، أحد التجار، إن البيع لكل أضحية يتم بحسب نوعها ووزنها، لافتا أن بعض المربين يقومون بتربية اغنام فى مزارع وأعلاف مناسبة وهؤلاء لهم زبائن يعرفونهم سنويا ويحجزون أضاحيهم ولا يجدون صعوبة فى تسويقها، بأسعار تتراوح مابين 3 إلى 6 آلاف جنيه للخروف، والماعز ما بين 1500 حتى 2500 جنيها، بينما فى السوق فى مناطق بئر العبد كل الأنواع متاحة بأسعار ما بين 1200 جنيه 3000 جنيها للأغنام ذكور وإناث، والخرفان تتنوع أسعارها ما بين 1800 حتى 5000 جنيها.

IMG_5600

وكانت الشركة العامة لتجارة الجملة بشمال سيناء اعلنت عن بدء حجز أضاحى العيد بفروع المجمعات والدلتا ماركت بالعريش، وجاء فى بيان لفرع الشركة بالعريش أن الأولوية بأسبقية الحجز، بمقدم مبلغ 200 جنيه للجدية بإيصال معتمد، والسعر النهائى لكل أضحية لم يحدد حتى الآن وسيعلن السعر فى حينه، وفى حالة الغاء الحجز يتم رد قيمة الحجز بعد العيد مباشرة.

IMG_5599

ومن جانبه قال المحاسب فتحى راشد ابوحمدة وكيل وزارة التموين بشمال سيناء، إن حركة البيع والشراء للأضاحى فى شوادر بيع الأضاحى وكذا الاسواق تتحكم فى اسعارها عروض الطلب والبيع ولا توجد تسعيرة ثابتة، ودور التموين هو مراقبتها لمنع الاستغلال والتأكد من السلامة الصحية بتعاون مشترك مع الجهات المعنية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة