أكرم القصاص - علا الشافعي

آلاف المحتجين المؤيدين لسكان نيوزيلندا الأصليين يحتلون أرضا محل نزاع

السبت، 27 يوليو 2019 04:13 م
آلاف المحتجين المؤيدين لسكان نيوزيلندا الأصليين يحتلون أرضا محل نزاع احتجاجات - أرشيفية
ولنجتون (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتج آلاف الأشخاص فى نيوزيلندا، اليوم السبت، على مشروع إسكان تنوى إحدى الشركات إقامته على أرض تعتبر مقدسة عند السكان الأصليين الماورى، وذلك رغم جهود رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن لحل النزاع.

وتعتزم شركة فليتشر بيلدنج، وهى أكبر شركة تشييد فى البلاد، بناء 480 منزلا فى مدينة أوكلاند على شبه جزيرة إهماتاو بالقرب من المطار على أرض تتاخم موقعا أثريا مهما وتعتبر مهمة من الناحية الثقافية.

وبعثت الشركة هذا الأسبوع إخطارات إخلاء لجماعة تحتل الأرض منذ عدة سنوات فى محاولة لمنع إقامة المشروع مما أدى إلى إشعال احتجاجات على مدى خمس أيام ومعارضة واسعة النطاق للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتدخلت رئيسة الوزراء فى النزاع يوم الجمعة قائلة إنه لن يكون هناك بناء على الأرض قبل حل النزاع. ووعدت بأن يشارك فى المحادثات الأشخاص الذين يحتلون الأرض.

ويمثل النزاع تحديا لحكومة أرديرن العمالية ذات الشعبية قبل انتخابات ستجرى العام المقبل وذلك فى الوقت الذى تتطلع فيه إلى تلبية الحاجة الماسة لمساكن بأسعار مناسبة تعوق تنفيذها مطالب مؤيديها الماوري.

وتواجه أرديرن انتقادات لأتها لم تتدخل فى النزاع فى وقت مبكر على الرغم من أن القادة الماورى فى حزبها أعلنوا تأييدهم للحركة الرافضة للمشروع.

ويقول مؤيدو المشروع إنه سيوفر منازل جديدة فى ثانى أكبر مدينة فى البلاد. وتضاعفت أسعار المنازل تقريبا فى العقد الماضي.

ومع ذلك يقول المحتجون الذين تقودهم جماعة انقذوا مناظرنا الطبيعية الفريدة "إس.أو.يو.إل" إن المنطقة لها أهمية تاريخية وثقافية وأثرية ويجب تركها مكانا مفتوحا أو إعادتها إلى السكان الأصليين.

وقال راديو نيوزيلندا إن من يقدر عددهم بخمسة آلاف شخص تجمعوا اليوم السبت فى الأرض ونصبوا نحو 50 خيمة. كما تم تنظيم احتجاجات فى مدن أخرى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة