لضمان وصول الدعم لمستحقيه.. "التموين" تواجه حيل أصحاب البطاقات للاستمرار فى منظومة الدعم رغم عدم استحقاقه بمعايير جديدة.. وترفع سقف امتلاك الأراضى من 10 أفدنة لـ 15 للخروج من الدعم.. وتشدد على فحص التظلمات

السبت، 27 يوليو 2019 08:30 م
لضمان وصول الدعم لمستحقيه.. "التموين" تواجه حيل أصحاب البطاقات للاستمرار فى منظومة الدعم رغم عدم استحقاقه بمعايير جديدة.. وترفع سقف امتلاك الأراضى من 10 أفدنة لـ 15 للخروج من الدعم.. وتشدد على فحص التظلمات بطاقة التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى الحكومة ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية  لتنقية بطاقات التموين  واستبعاد غير المستحقين بهدف وصول الدعم لمستحقيه، ودخول فئات جديدة ضمن المنظومة، خاصة الأسر الأولى بالرعاية ومحدودى الدخل.
 
download
 
 
وانتهجت الوزارة فى المرحلة الرابعة لتنقية البطاقات اعتبارا من أول شهر يوليو الجارى أسلوب جديد لمواجهة حيل بعض أصحاب البطاقات المستبعدين من منظومة الدعم، وهى حساب إجمالى استهلاك  أفراد الأسرة المقيدين على البطاقة من الكهرباء وفاتورة التليفون المحمول وامتلاك الأراضى الزراعية دون الاقتصار على حساب معدل استهلاك صاحب البطاقة فقط، وفى حالة تجاوز أفراد الأسرة معدل الاستهلاك المقرر من لجنة العدالة الاجتماعية يتم خروج الأسرة  من منظومة الدعم.
 
سيناريوهات وزارة التموين التى بدأت تطبيقها الشهر الجارى لمواجهة حيل بعض أصحاب البطاقات التموينية الذين يتجاوز معدل استهلاكهم من الكهرباء  1000 كيلو وات فأكثر  شهريا وممن يمتلكون عدد 2 سيارة موديل 2011  فأكثر، حيث كانت تعتمد الوزارة سابقًا على حساب معدل استهلاك صاحب البطاقة  فقط دون النظر إلى إجمالى أفراد الأسرة، مما كان يجعل بعض أصحاب البطاقات الذين لديهم أكثر من سيارة بالتنازل عن السيارة الثانية  لأولاده  أو لزوجته  كنوع من التحايل لعدم خروجه من منظومة الدعم.
 
19_2018-636553197648317958-831
 
وقامت الوزارة اعتبارًا من الشهر الجارى  بحساب اجمالى معدلات استهلاك الكهرباء وهى 1000 كيلو وات شهريا لجميع أفراد الأسرة المقيدة بالبطاقات، فمثلا لو كان صاحب البطاقة لديه عداد كهرباء ويستهلك 500 كيلو وات شهريا  والزوجه لديها  أيضا عداد كهرباء وتستهلك 500 كيلو وات شهريًا فإنه يتم حساب إجمالى ما تستهلكه الأسرة شهريا وأن  الأسرة تتضمن الأبناء غير المتزوجين ومسجلين على بطاقة والدهم أو الزوجة.
 
نفس الأمر بالنسبة لمن يمتلك أراضى زراعية 15 فدان فأكثر  فانه يتم حساب إجمالى ما تملكه أفراد الأسرة المقدين على البطاقة التموينية، حيث قامت الوزارة برفع مساحة الأراضى الزراعية لـ15 فدانًا بدلا من 10 أفدنة للخروج من منظومة الدعم، وأنه فى حالة امتلاك صاحب البطاقة مثلا 5 أفدنه وباقى أفراد الأسرة المقيدة على البطاقة يمتلكون 10 أفدنه أخرى فإنه يتم حساب إجمالى ما تملكه الأسرة من الأراضى الزراعية  للخروج من منظومة الدعم وفقا لمحددات لجنة العدالة الاجتماعية.
 
ويأتى لجوء الوزارة إلى حساب إجمالى ما تمتلكه الأسرة بهدف مواجهة حيل بعض أصحاب البطاقات الذين يمتلكون أراضى زراعية كبيرة، ويقومون بالتنازل عن البعض منها لأولادهم كنوع من الحيل للاستمرار فى منظومة الدعم.
 
تكاليف-انشاء-فرن-عيش-بلدى
 
 
وستعمل تنقية بطاقات التموين على خروج الكثير  من غير المستحقين للدعم، وإتاحه الفرصة لوزارة التموين لدخول فئات جديدة من الأسر الأولى بالرعاية، وكذلك إدراج المواليد الجديدة على بطاقات التموين، خاصة أبناء الأسر من محدودى الدخل، والتى يصل عددهم لما يقرب من 5 مليون مولود جديد تم إضافتهم على بطاقات التموين العام الماضى، ومع ذلك لم يتم إدراجهم ضمن منظومة الدعم حتى الآن لعدم وجود مخصصات مالية لتوفير السلع التموينية والخبز المدعم لهم. 
 
وأكدت وزارة التموين أن فتح التظلمات من خلال موقع الوزارة www.tamwin.com.eg، وذلك لمن جاء له رسالة اعتبارًا من الشهر الجارى، على أن يقوم كل شخص بكتابة التظلم الخاص به وفقا لمؤشر الاستبعاد من بطاقات التموين وسيتم فحصة ومن يثبت أحقيته سيستمر فى صرف السلع التموينية المدعمة، وكذلك الخبز دون توقف البطاقة الخاصة به.
 
ويواصل الموقع الإلكترونى استقبال التظلمات لمن تلقوا رسائل قصيرة خلال الشهر الجارى من خلال بونات صرف الخبز أو بونات صرف السلع تفيد بعدم استحقاقهم للصرف، فى حين أن المستبعدين فى المراحل السابقة، لم يقوموا بتقديم التظلمات خلال الفترة المحددة لكل مرحلة فليس لهم الحق فى التقدم بتظلمات جديدة، حيث إن ذلك يؤكد عدم استحقاقهم للدعم خاصة وأن الوزارة ظلت على فترات كبيرة تحث المواطنين على التقدم بالتظلمات فى حالة عدم انطباق معايير الاستبعاد عليهم.
 
وشددت وزارة التموين على أنه سيتم فحص جميع التظلمات التى يستقبلها  الموقع الإلكترونى من المواطنين بشأن استبعادهم من منظومة دعم السلع التموينية ضمن المرحلة الرابعة، بسبب معايير لجنة العدالة الاجتماعية، ومن يثبت أحقيته فلن يتم إيقاف البطاقة الخاصة وسيظل يصرف السلع التموينية والخبز المدعم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة