فى يوم ميلاده.. برنارد شو ناضل ضد الفقر ورفض جائزة نوبل

الجمعة، 26 يوليو 2019 07:00 م
فى يوم ميلاده.. برنارد شو ناضل ضد الفقر ورفض جائزة نوبل جورج برنارد شو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب أيرلندى معروف، له أكثر من 60 مسرحية، انشغل بقضايا مكافحة الفقر، نظرًا لأن حياته فى البداية نضالا ضد الفقر، هو جورج برنارد شو، الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 26 يوليو من عام 1856م.

الكاتب المسرحى الشهير جورج برنارد شو، الذى ولد فى دبلن، أيرلندا من طبقة متوسطة واضطر لترك المدرسة وهو فى الخامسة عشرة من عمره ليعمل موظفاً، حيث كان والده مدمن للخمر، مما شكل لديه ردة فعل بعدم قرب الخمر طوال حياته، واضطرت أمه لترك المنزل مغادرة إلى لندن مع ابنتيها ولحق بهم جورج، ولم يعد لايرلندا لما يقرب الثلاثين عاماً.

وظل يعانى جورج من ظروفة المادية، والفقر الذى كان يرى أنه مصدر لكل الآثام والشرور كالسرقة والإدمان والانحراف، وأن الفقر معناه الضعف والجهل والمرض والقمع والنفاق، ولكن رغم كل ظروفه الصعبة وتركه للمدرسة إلا أنه لم يترك القراءة، كما أنه تعلم اللاتينية والإغريقية والفرنسية.

استغل انتقاله إلى للتردد على المتحف البريطانى، من أجل اكتساب ثقافة أكثر، وساعده ذلك فى أصالة فكره واستقلاليته، وبدأت مسيرته الأدبية فى لندن حيث كتب 5 روايات لم تحقق نجاحًا كبيرًا، لكنه اشتهر فيما بعد كناقد موسيقى فى أحد الصحف.

كان لجورج برنارد شو العديد من المسرحيات منها: بيوت الأرامل، جان أوف أرك، الإنسان والسوبرمان، بيت القلب الكسير، مسرحية السلاح والرجل، سيدتى الجميلة.

ومن أبرز محطات حياته عندما حصل على جائزة نوبل فى الآداب 1925م، ولكنه رفضها وقال عبارته: " إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان، ولم يعد عليه من خطر".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة