أكرم القصاص - علا الشافعي

"رجال ونساء كسروا القاعدة فى الزواج.. أغرب الزيجات فى مصر".. 373 أمى تزوجوا من حاصلات على شهادات عليا.. 125 حاصل على دكتوراه يرتبطون بنساء "بتفك الخط".. 139 ألف شابا وثقوا زواجهم العرفى.. وفتيات يقترن بـ"مسنين"

الجمعة، 26 يوليو 2019 08:00 م
"رجال ونساء كسروا القاعدة فى الزواج.. أغرب الزيجات فى مصر".. 373 أمى تزوجوا من حاصلات على شهادات عليا.. 125 حاصل على دكتوراه يرتبطون بنساء "بتفك الخط".. 139 ألف شابا وثقوا زواجهم العرفى.. وفتيات يقترن بـ"مسنين" زاواج - ارشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لكل قاعدة شواذ"، تلك الجملة التى تُطلق عند كسر الأعراف والعادات المتبعة فى شئ ما داخل المجتمع الذى تعيش به، ولأن لكل دولة عاداتها وتقاليدها وأعرافها المتبعة فى الزواج، فكل ما يخرج عن تلك العادات يُعد كسر للقواعد، ويُصنف تحت مسمى"أغرب حالات الزواج".

أرقام هامة...

أرقام كثيرة ومتنوعة رصدها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول عدد حالات الزواج وأنواعها التى تمت فى مصر خلال عام 2018، ظهر من بينها زيجات ينطبق عليها مسمى "أغرب حالات الزواج" وذلك لكسر الرجال والنساء أبطال تلك الزيجات للقواعد والأعراف المتبعة فى الزواج بمصر.
 
كشفت الأرقام الإحصائية، أن هناك 373 امرأة حاصلة على شهادات ومؤهلات عليا تزوجن من رجال أميين، بالإضافة إلى، زواج نحو 46 امرأة أخرى حصلن على الماجيستير والدكتوراه من أزواج لم يحصلوا على مؤهلات أكثر من الشهادات المتوسطة.
 
وأظهرت الأرقام، والتى حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية منها، قبول نحو 125 رجلاً خلال العام الماضى على الزواج من نساء أميات ،  ومن الحالات التى كسرت الأعراف فى الزواج أيضاً، والتى سجلت عددا كبيرا، توثيق رجال ونساء لعقود زواج عرفى كانت بينهم من قبل، حيث بلغ عدد الزيجات من هذا النوع والذى يسمى بـ "زواج التصادق" نحو 139 ألف حالة.

شباب فى العشرينات يتزوجوا بنساء فى الستينات والسبعينات

تمثلت الغالبية العظمى فى حالات زواج التصادق خلال العام الماضى من الشباب، والذين وثقوا زواجهم العرفى الذى كان يعد أول زواج لهم، كما اندرج تحت مسمى "أغرب حالات الزواج" أيضاً، اقتران 2468 فتاة فى الفئة العمرية من 18- 30 عام برجال "مسنين" فى عمر 60-75 عام فأكثر، هذا بالإضافة إلى زواج نحو 105 شاب فى العشرينيات بسيدات فى الستينيات والسبعينات.
 
لم تقتصر حالات "كسر الأعراف" فى الزواج بمصر خلال العام الماضى على ما سبق ذكره فقط، وإنما اشتملت على نماذج كثيرة أخرى، جاء ابرزها، ارتباط شباب ورجال لم يسبق لهم الزواج بنساء ليس فقط أكبر منهم فى السن ولكن مطلقات أو أرامل، وقد سجل عدد حالات تلك النماذج نحو 33.4 ألف حالة، هذا بخلاف، موافقة أكثر من 26.1 ألف فتاة "عذراء" على الزواج من رجال إما متزوجين أو أرامل أو مطلقين.

زواج المصريين من نساء "عربيات وأجانب

أيضاً اندرج تحت ذات المسمى "كسر الأعراف"، ما كشفته أرقام جهاز الإحصاء، حول إقبال مئات الشباب والرجال على الزواج من نساء غير مصريات، وتفضيل الارتباط بجنسيات أخرى عربية وأجنبية وعدم اختيار المرأة المصرية "بنت بلدهم"، وقد سجل العدد فى هذا النوع من الزيجات خلال العام الماضى نحو 6 آلاف حالة زواج لرجال من نساء "عربيات وأجنبيات".
 
وحول هذه الزيجات، أظهرت الأرقام الإحصائية، أن السوريات والفلسطينيات كانوا الأكثر عددا فى الجنسيات غير المصرية التى تزوج منها رجال مصريين العام الماضى، فمن بين إجمالى حالات زواج المصريين من نساء "عربيات"، تزوج 403 مصرى من سورية، تلاها، عدد الزيجات من فلسطينيات والتى بلغت 276 زيجة. 
 
كما أشارت الأرقام إلى أن زواج المصريين من غير مصريات، جاء أقله فى الزيجات التى تمت مع نساء كويتيات، حيث بلغ عدد تلك الزيجات 9 حالات فقط، سبقه فى القائمة الأقل عدد لحالات زواج المصريين من "عربيات"، الزواج بنساء ليبيات، بعدد زيجات بلغ 32 زيجة العام الماضى.

115 حالة زواج لمصريين من سودنيات.. و 48 زيجة من "سعوديات"

فى حين لفتت الأرقام الصادرة عن جهاز الإحصاء حول هذا الإطار، إلى عدد حالات زواج المصريين من سعوديات، والذى بلغ 48 حالة زواج، كما جاءت السودانيات من أعلى حالات الزواج التى تمت العام الماضى بين مصريين ونساء غير مصريات، مسجلة 115 زيجة.
 
وأوضحت الأرقام الإحصائية، أن حالات زواج المصريين من غير مصريات العام الماضى، تضمنت الزواج من أردنيات بعدد زيجات بلغ 83 زيجة، هذا بالإضافة إلى، 1320 حالة زواج من جنسيات عربية أخرى، و 2430 حالة زواج بين مصريين وأجنبيات "جنسيات غير مصرية وغير عربية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة