خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى يوفر 324 مليون جنيه سنويا.. أتوبيس السولار يستهلك وقود بـ810 جنيهات يوميا والغاز بـ525 لنفس فترة التشغيل.. ورئيس الهيئة: نصرف نصف مليار سنويًا على السولار.. صور

الجمعة، 26 يوليه 2019 12:00 ص
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى يوفر 324 مليون جنيه سنويا.. أتوبيس السولار يستهلك وقود بـ810 جنيهات يوميا والغاز بـ525 لنفس فترة التشغيل.. ورئيس الهيئة: نصرف نصف مليار سنويًا على السولار.. صور تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت هيئة النقل العام بالقاهرة فى تطوير أسطولها لتكون الأتوبيسات صديقة للبيئة وتحد من التلوث فى شوارع القاهرة، بالإضافة للسير على خطى الدولة واستخدام الغاز الطبيعى بديل البنزين والسولار، خاصة أن مصر أصبحت من الدول الكبرى فى إنتاج الغاز الطبيعى بعد الاكتشافات الجديدة.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (1)

ودفعت هيئة النقل العام بالقاهرة بـ10 أتوبيسات جديدة تعمل بالغاز الطبيعى، ضمن التعاقدات الجديدة للهيئة والتى ستكون جميعها صديقة للبيئة تشمل أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعى وأخرى بالكهرباء.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (1)

وأكد اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، أنه سيتم تغيير كل أتوبيسات الهيئة بشكل تدريجى خلال فترة زمنية تصل لـ4 سنوات، مشيرًا إلى أن الهيئة لن تشترى أى أتوبيسات أو مواتير تعمل بالسولار، وكل التعاقدات على الشراء ستكون من نصيب الأتوبيسات صديقة البيئة.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (2)

وأضاف رئيس هيئة النقل العام، لـ"اليوم السابع"، أنه اجتمع بعدد كبير من المهندسين بالهيئة لوضع خطة زمنية لتحويل الأتوبيسات لتعمل بالغاز الطبيعى، فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بتحويل كل السيارات لتعمل بالغاز الطبيعى، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة من التلوث وتقليل الانبعاثات بشوارع القاهرة الكبرى.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (2)

وكشف رزق عن أن الهيئة بدأت بتحويل 300 أتوبيس لتعمل بالغاز الطبيعى وفق خطة زمنية تنتهى خلال سنة، مشيرًا إلى أنه جارٍ التعاقد مع إحدى الشركات المصرية لصناعة موتور يعمل بالغاز ويكون بديلاً للموجود، أو يتم عمل تعديل بالمواتير الحالية حسب ما هو متاح، بالتنسيق مع عدد من الوزارات المعنية ومتابعة من اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (3)

وأشار اللواء رزق على، إلى أن هيئة النقل العام تشمل 3000 أتوبيس، و350 خطا، و156 محطة نهائية، و24 جراج، وتنقل يوميا مليون ونصف مليون راكب، ونطاقها محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، وتصرف نصف مليار جنيه شهريا سولار، مؤكدًا أنه خلال السنة المقبلة ستظهر نتائج خطة التطوير، مشيرًا إلى أن استخدام الغاز سيقلل كثيرًا من المصاريف خاصة أن الغاز أرخص بكثير من السولار.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (3)

وأكد رئيس النقل العام بالقاهرة، أن الهيئة حققت هذا العام مليارًا و43 مليون إيرادات، وهذه الإيرادات تتحقق لأول مرة، لافتًا إلى أن الهيئة وضعت خطة تستهدف أن تصل الإيرادات لـ2 مليار جنيه، من خلال تعظيم الاستفادة من الأصول والتوسع فى الإعلانات، وبدأت الهيئة فى ذلك.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (4)

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، حرص المحافظة أن تكون تعاقداتها الجديدة على أتوبيسات صديقة للبيئة تعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء، وذلك تماشيًا مع نهج الدولة فى ترشيد استهلاك الوقود والحفاظ على البيئة.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (5)

وأضاف محافظ القاهرة، أن المحافظة تعاقدت مع إحدى الشركات المصرية على إنتاج 121 أتوبيسا يعمل بالغاز الطبيعى، بتكلفة 500 مليون جنيه، وتم استلام 10 أتوبيسات حتى الآن وتم إدخالهم الخدمة، وسيتم تطوير أسطول الهيئة خلال 3 سنوات.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (6)

وكشف رئيس هيئة النقل العام لـ"اليوم السابع"، عن أن الهيئة تستهلك 6.5 مليون لتر سولار شهريا، بإجمالى 36 مليون جنيه تقريبًا قبل ارتفاع أسعار الوقود وبعد ارتفاع الأسعار 43.875 مليون جنيه، بما يعادل 78 مليون لتر سنويا بـ526.500 مليون جنيه سنويا، مشيرًا إلى أن الهيئة تشترى السولار بنفس السعر الذى يشترى به الجمهور دون تخفيض.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (7)

وقال رزق إن الاتوبيس يعمل يوميًا 15 ساعة تقريبًا وهى خدمة شاقة له، ويستهلك ما يقرب من 120 لتر سولار كمتوسط استهلاك يوميا، بإجمالى 810 جنيهات بسعر 6.75 جنيه للتر، أما الأتوبيس الذى يعمل بالغاز الطبيعى الذى تم تشغيله مؤخرًا بأسطول الهيئة، يستهلك من 150 لـ160 متر مكعب يوميًا كمتوسط بما يعادل من 525 جنيه لـ560 جنيهًا، بسعر 3.50 جنيه لمتر الغاز، ليوفر بذلك ما يقرب من 300 جنيه يوميًا بالنسبة للأتوبيس الذى يعمل بالسولار.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (8)

وإذا تم حساب فرق الاستهلاك اليومى لكل من الاتوبيس العامل بالغاز والأتوبيس العامل بالسولار، سنجد أن الأول يوفر ما يقرب من 300 جنيه يوميا، بما يعادل 9 آلاف شهريًا و108 آلاف سنويًا، وذلك للأتوبيس الواحد.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (9)

وبما أن الهيئة بها 3 آلاف أتوبيس يعمل بالسولار، فبعد 4 سنوات تقريبا ستتمكن الهيئة من تحويل كل أسطولها ليعمل بالغاز الطبيعى بما يوفر للهيئة 324 مليون جنيه سنويًا فى حالة تحويل كل أسطولها للغاز الطبيعى فى حالة توفير الأتوبيس الواحد 108 ألف سنويا، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة والحد من التلوث، وهذا إذا تم حسابه فيقدر بالمليارات التى يتم إنفاقها على المرضى.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (10)

وفى مقارنة بين أسعار أتوبيس العامل بالسولار والأتوبيس العامل بالغاز الطبيعى أوضح رزق أن تكلفة الأتوبيس الواحد العامل بالغاز الطبيعى، تقدر بنحو 3 ملايين و650 ألف جنيه، أما الأتوبيس الذى يعمل بالسولار، ثمنه 2 مليون و300 ألف تقريبًا، ومع ارتفاع سعر الأتوبيس الذى يعمل بالغاز بأكثر من مليون جنيه، إلا أنه يظل الأرخص لأن الغاز أرخص بالنسبة لسعر السولار ليوفر الأتوبيس الجديد خلال مدة تشغيله الكثير من المال.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (11)

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه سيتم تموين تلك الأتوبيسات من خلال محطات تموين الغاز الطبيعى الموجودة بجراجات الهيئة وعددها 5 محطات بالمطرية والبساتين والحى العاشر والقطامية وشارع بورسعيد، وجار التوسع فى عمل محطات جديدة لتغطية جميع أنحاء العاصمة.

تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (12)

يذكر أن مشروع قانون ربط موازنة هيئة النقل العام بالقاهرة للسنة المالية 2018/2019، قدرت جملة موازنة الهيئة بمبلغ 4 مليارات و36 مليون و860 ألف جنيه، وقدرت التكاليف والمصروفات للسنة المالية 2018/2019، بمبلغ 2 مليار و642 مليونا و300 ألف جنيه، موزعة كالآتى: مليار و520 مليونا و500 ألف جنيه للأجور، ومليار و121 مليون و800 ألف جنيه باقى التكاليف والمصروفات.

 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (13)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (14)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (15)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (16)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (17)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (18)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (19)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (20)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (21)
 
 
تحويل أسطول هيئة النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى (22)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة