أسعار الدواجن والبيض ترتفع قبل موسم الأضاحى بـ5 جنيهات.. والشعبة تضع روشتة لضبط السوق تتضمن: إعادة البورصة لتحديد التكاليف وهامش الربح للمزرعة.. توفير قاعدة بيانات لحجم الإنتاج الفعلى واحتياجات المستهلك

الخميس، 25 يوليو 2019 09:21 ص
أسعار الدواجن والبيض ترتفع قبل موسم الأضاحى بـ5 جنيهات.. والشعبة تضع روشتة لضبط السوق تتضمن: إعادة البورصة لتحديد التكاليف وهامش الربح للمزرعة.. توفير قاعدة بيانات لحجم الإنتاج الفعلى واحتياجات المستهلك صورة أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أسعار الدواجن والبيض فى الوقت الحالى ارتفاعا نسبيا فى الأسواق المختلفة حيث أن الاسعار فى الوقت الحالى وصلت إلى 32 جنيها للكيلو وذلك بعد أن وصل سعرها فى المزرعة إلى 26 جنيها للكيلو، وكانت أسعار الدواجن تشهد فى هذا التوقيت من العام انخفاضا كبيرا فى الأسعار، وذلك بسبب زيادة الإقبال على اللحوم بسبب عيد الأضحى المبارك، مما يزيد من العرض فى الأسواق ويقل السعر، ولكن هذا الموسم حدث عكس ذلك فارتفعت أسعار الدواجن حلال الأسبوع الماضى ما يزيد عن 5 جنيهات للكيلو .

بينما فى البيض فقد شهد ارتفاعا فى الأسعار وصل إلى ما يزيد عن 5 جنيهات، حيث ارتفع سعره من 25 جنيها إلى 32.5 جنيها للكرتونة فى المزرعة وتصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 35 جنيها إلى 37 جنيها وذلك حسب المنطقة، حيث يختلف السعر من منطقة إلى أخرى، وبالنسبة للدواجن البلدى فهى التى شهدت استقرارا فى السوق ولم يتأثر سعرها، حيث تراوح السعر من 27 إلى 28 جنيها للكيلو من المزرعة.

وعن الأسباب التى أدت إلى عدم استقرار السوق فى أسعار الدواجن والبيض أكد الدكتور عبد العزيز السيد أن الأسعار تعد مرتفعة نسبيا، على الرغم من أن الإقبال يرتفع فى هذه الفترة على اللحوم قبل عيد الأضحى، مضيفا أن هناك عدة عوامل تتحكم فى الأسعار أهمها العرض والطلب ولكن السوق المصرى يحتاج إلى معايير مناسبة تساهم فى ضبط الأسواق الأسعار، موضحا أن عدم وجود المعايير يسبب اضطراب فى الأسعار، مشيرا إلى أن مصروفات النقل غير محددة وغير ثابتة وأيضا عدم تحديد هوامش الربح للتجار والمنتجين .

وطالب عبد العزيز فى تصريح لليوم السابع بضرورة أن يكون هناك بورصة للدواجن ويكون دورها قائم على تحديد التكلفة الخاصة بالإنتاج وأن تقوم هذه البورصة بتحديد هامش الربح للمنتج بما يحقق التوازن بين الربح والتكلفة، وأشار إلى أنه بعد ذلك يجب أن يكون هناك تسعيرة جبرية تعتمد من البورصة على أن تقوم الجهات الرقابية بمتابعة تلك الأسعار بالأسواق ووضع غرامات وجزاءات مناسبة لمنع تكرار أى خرق لتلك الأسعار .

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أنه يجب توفير قاعدة بيانات حقيقية تشمل حجم الإنتاج داخل المزارع المختلفة فى أنحاء الجمهورية وأعداد الدواجن داخل كل مزرعة وحجم إنتاج البيض وهو ما يتيح وضع تصور لحجم الإنتاج الكلى واحتياجات السوق المحلى والفائض المتاح وهو ما يؤدى إلى استقرار الأسعار فى الأسواق .

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة