هل أعمال نقل القطع الأثرية للمتحف الكبير مستمرة؟ الآثار تجيب

الأربعاء، 24 يوليو 2019 10:00 ص
هل أعمال نقل القطع الأثرية للمتحف الكبير مستمرة؟ الآثار تجيب المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صباح عبد الرزاق، المدير العام للمتحف المصرى بالتحرير، إن أعمال التحضيرات ونقل الآثار من متحف التحرير إلى المتحف المصرى الكبير مستمرة على مدار الأيام، حيث يتم التحضيرات للقطع يوميًا، تمهيدًا لنقلها.

وأوضحت صباح عبد الرازق، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن اعمال النقل تتم طبقا لعدد القطع المقرر نقلها، فإذا كان عدد القطع قليل فيتم نقل القطع كل أسبوعين، وفى حال أن القطع عددها كبير فيتم نقل القطع  كل أسبوع، بعد التوثيق لكل قطعة، وذلك بعد إجراء ترميم مبدئى، ليتم إجراء أعمال الترميم الأولى داخل معامل ترميم المتحف المصرى الكبير.

جدير بالذكر أنه تم نقل 10 قطع خشبية من مركب خوفو الثانية من مكان اكتشافها بالحفرة الخاصة بها جنوب الهرم الأكبر بالجيزة إلى معمل الأخشاب بالمتحف المصرى الكبير، ليصل بذلك عدد القطع المنقولة من المركب إلى المتحف حتى الآن إلى 852 قطعة.

كما تم نقل التابوت المذهب الكبير للملك توت عنخ آمون من منطقة العزل بالمتحف الكبير إلى معمل ترميم الأخشاب للبدء في أعمال التعقيم  تمهيدا للبدء فى ترميمه للمرة الأولى منذ اكتشاف المقبرة فى نوفمبر 1922، تمهيدا لعرضه مع باقى توابيت الملك الشهير ضمن مقتنياته عند افتتاح المتحف فى الربع الأخير من عام 2020.

يذكر أنه بالفحص المبدئى للتابوت تبين أنه يعانى من مظاهر تلف عديدة تتمثل فى انفصال طبقات الجص الحاملة لطبقة التذهيب عن بدن التابوت فى مناطق عديدة، بالإضافة إلى شروخ دقيقة فى طبقة التذهيب فى الغطاء والقاعدة ووجود فقد فى بعض طبقات التذهيب، وشرح المختصون بالمتحف حالة التابوت وطرق علاج حالات التلف وترميم التابوت وفقا لاحدث الأساليب والتقنيات العلمية المتبعة.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة