خالد صلاح

أول دولة عربية على سطح المريخ قريبا.. اعرف رحلة انطلاق مسبار الأمل الإمارتى 2020.. هتاخد كم شهر فى الطريق وهتبعت معلومات من الكوكب الأحمر عبارة عن أيه.. وكم شخص يعمل على التجربة العربية الأولى لاستكشافه

الأربعاء، 24 يوليه 2019 06:20 م
أول دولة عربية على سطح المريخ قريبا.. اعرف رحلة انطلاق مسبار الأمل الإمارتى 2020.. هتاخد كم شهر فى الطريق وهتبعت معلومات من الكوكب الأحمر عبارة عن أيه.. وكم شخص يعمل على التجربة العربية الأولى لاستكشافه مسبار الأمل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت الكثير من المركبات الفضائية لدراسة سطح المريخ من أجل إرسال البشر لاستعماره قريبا، ولكن لم تنطلق أى مهمة عربية حتى الآن، وهو ما جعل الإمارات تستعد لأول مهمة عربية لإطلاق مسبار لسطح الكوكب الأحمر، لتنضم  فى يوليو 2020 إلى هذه الدول التى وصلت للمريخ، لتكون من بين 9 دول فقط بالعالم تساهم فى استكشافه.
 
ويتولى مركز محمد بن راشد للفضاء عملية التنفيذ والإشراف على مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ ومبادراته العلمية والتعليمية والتوعوية المختلفة، حيث أعلنت كلا من وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء أن "مسبار الأمل" سينطلق بعد أقل من عام فى منتصف شهر يوليو 2020 ليصل مدار الكوكب الأحمر خلال الربع الأول من العام 2021.
 
مسبار الامل 2
مسبار الأمل 
 

تفاصيل رحلة مسبار الأمل

 

ووفقا لما ذكره موقع الرسمى للمهمة " emiratesmarsmission"، فإن المسافة التى سيقطعها المسبار من الأرض إلى المريخ، أكثر من 60 مليون كيلومتر، والتى سيستهلك فيها 200 يوم تقريبا، حيث تصل فى مدار المريخ فى الربع الأول من 2021، وسيعمل المسبار على جمع معلومات عن الغلاف الجوى للمريخ فى الفصول المختلفة.
 

مواصفات المسبار الإماراتى

 

أما عن مواصفات المسبار الامارتى فإن وزنه 1500 كيلوجرام وسعة نقل البيانات 1.6 ميجا بيت في الثانية عند أقرب نقطة بين المريخ والأرض، كما أن العرض 2.37متر، والطول 2.90 متر باستثناء الألواح الشمسية.
 
كما أن الهيكل مصنوع من مجسم من الألمنيوم، مزود بألواح خفيفة الوزن تشبه تصميم خلية النحل، فهم ثلاثة ألواح قابلة للفتح بقوة 600 واط.

أهداف الرحلة الإمارتية

 

يعد الهدف الأساسى من الرحلة كما ذكرنا هو دراسة مناخ الكوكب، ولكى يتمكن العلماء من الوصول لكل البيانات التى تخصه، سيكون عليهم البحث عن عوامل مشتركة تجمع بين المناخ الحالي على كوكب المريخ و مناخه في الماضي البعيد قبل خسارته لغلافه الجوي. 

كما أنه سيعمل على كشف التفاعل بين طبقات الغلاف الجوى وأسباب اختفائه فى الوقت الحالى، وذلك من خلال تعقب الغازات ورصد أحوالها بالمجسات التى تزود المسبار، وكل ذلك من أجل الحصول على صورة كاملة لشكل المناخ وتغيراته المختلفة على الكوكب الأحمر.

كم شخص يحول الحلم لحقيقة؟

 

تعد هذه الرحلة حلم كبير ولكن تستعد له دولة بكل إمكانياتها لتحويله لحقيقة، ولكى تنفذ ذلك استعانت بأكثر من 75 مواطنا إماراتيا ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ سيصل عددهم إلى 150 مهندساً وباحثاً قبل 2020، وتشمل المساهمات أيضا أكثر من 200 مختصاً من المؤسسات العلمية الشريكة داخل وخارج الدولة.
 
وتشمل التوقعات المخطط لها لهذا المسبار أن يرسل لكوكب الأرض أكثر من 1000 جيجا بايت من البيانات الجديدة المتعلقة بكوكب المريخ.
 
رحلة مسبار الامل
رحلة مسبار الأمل

من أين سينطلق مسبار الأمل؟

 

سينطلق "مسبار الأمل" من مركز تانيجاشيما الفضائى فى جزيرة جنوبية فى اليابان، حيث سيوضع فى مقدمة صاروخ حامل مشابه للصواريخ المستخدمة فى إطلاق الأقمار الاصطناعية وسيستغرق وصوله إلى المريخ مدة تتراوح ما بين 7 إلى 9 أشهر.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة