وزير خارجية بريطانيا: الإستيلاء على ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" قرصنة من دولة

الثلاثاء، 23 يوليو 2019 04:00 ص
وزير خارجية بريطانيا: الإستيلاء على ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" قرصنة من دولة جيريمى هنت وزير خارجية بريطانيا
لندن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف وزير خارجية بريطانيا، جيريمى هنت، عملية استيلاء إيران على ناقلة النفط التى ترفع العلم البريطانى وطاقمها المكون من 23 شخصًا، بـ "أفعال قرصنة من دولة"، ملوحًا بأن بلاده من شأنها أن تتخذ الإجراءات المناسبة لدعم مرور آمن للسفن من خلال مضيق هرمز بالخليج العربي.

وأعلن هنت - خلال خطاب ألقاه اليوم الإثنين لإطلاع مجلس العموم على آخر مستجدات هذا الحادث - عن حزمة من الإجراءات المناسبة التى ستتخذها بلاده بهذا الشأن من بينها رفع وزارة النقل البريطانية مستوى الحراسة الأمنية للسفن التى تحمل العلم البريطانى إلى المستوى الثالث، والنصح بعدم المرور فى المياه الإيرانية، وفى مضيق هرمز، وتنفيذ مهمة بحرية بقيادة أوروبية تركز على حماية حركة الشحن فى مضيق هرمز انطلاقا من أن حرية الملاحة تعد مصلحة حيوية بالنسبة لكل الدول.

وأضاف " إن الإجراءات الجديدة لن تكون فى إطار سياسة الضغط القصوى التى تتبعها الولايات المتحدة على إيران ، إننا لا نزال ملتزمين بالحفاظ على الاتفاق النووى الموقع مع طهران".

وقال هنت "بينما نسعى لإجراء تلك المهمة المشار إليها آنفًا فى أسرع وقت ممكن، فإن الحكومة البريطانية - فى نفس الوقت - قد أرسلت مدمرة لتولى مهمة حماية السفن التى ترفع العلم البريطانى على أن تصل إلى مضيق هرمز فى 29 من الشهر الجارى ، أى بعد أسبوع من اليوم".

وطلب هنت من جميع السفن التى تحمل العلم البريطانى أن تبلغ السلطات البريطانية فى حالة اعتزامها المرور من مضيق هرمز حتى يتسن للسلطات تقديم أفضل حماية فى مقدرتها ، مؤكدًا أنه سيتم تعزيز التدابير الرامية إلى حماية السفن التى ترفع أعلام دول أخرى، فى حالة وجود أفراد بريطانيين على متنها.

تجدر الإشارة إلى أنه تم احتجاز ناقلة النفط "ستينا إمبيرو" من قبل قطع بحرية حربية تابعة للحرس الثورى الإيرانى يوم الجمعة الماضى فى الخليج العربي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة